منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
فتاوى الشيخ محمد حسان 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
فتاوى الشيخ محمد حسان 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى الشيخ محمد حسان

اذهب الى الأسفل

شرح فتاوى الشيخ محمد حسان

مُساهمة من طرف زائر الأحد أغسطس 07, 2011 11:42 am


اللهم اجعلنا من أصحاب هذه القلوب البيضاء التقية النقية التي لا تضرها الفتن ما دامت السماوات والأرض برحمتك يا أرحم الراحمين .

يقول
ابن مسعود – رضي الله عنه وأرضاه : أخاف عليكم فتناً كأنها الليل – تدبر –
أخاف عليكم فتنا كأنها الليل يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه – يا الله
!! أخاف عليكم فتنا كأنها الليل يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه ، إيه
ورب الكعبة / كم من قلوب ماتت الآن في الصدور ، كما تموت الأبدان وأصحابها
لا يشعرون ، يموت القلب تحجب الفتن القلوب عن أنوار الإيمان عن علام الغيوب
{كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ{14} كَلَّا
إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ}[المطففين/14] .

يقول
: أخاف عليكم فتنا كأنها الليل من سوادها وظلامها ، يموت فيها قلب الرجل
كما يموت بدنه والعياذ بالله تنكت الفتنة في القلب ، إن تشرب القلب الفتنة
تنكت في القلب نكتة سوداء ، فإن لم يتب العبد إلى الله ويرجع يتشرب قلبه
فتنة أخرى تزيد بقعة السواد في قلبه ، فإن لم يرجع إلى الله – جل وعلا –
بالتوبة والأوبة تعرض على قلبه فتنة ثالثة ، فيشربها القلب فتزيد بقعة
السواد وهكذا ، حتى يحجب سواد الفتن نور الإيمان في القلوب كما قال النبي r
في الحديث الذي ذكرت مرارا وهو حديث صحيح رواه أبو نعيم والديلمي وصححه
الألباني من حديث علي رضي الله عنه – أن الحبيب النبي r قال : (( ما من
القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر فبينما القمر مضيء فعلته سحابة
فأظلم ، فإذا تجلت عنه أضاء القمر في كبد السماء ينير ، فإذا تحركت سحابة
كثيفة وحالت بين القمر وبين الأرض حجبت السحابة نور القمر عن الأرض ))(1).

كذلك
القلب يا إخوة إذا تكون الران في القلب وإذا تكاثفتت سحب المعصية والذنوب
على القلب ، حجبت هذه السحب الكثيفة المظلمة نور الإيمان في القلوب ، فإن
تاب العبد إلى علام الغيوب وعاد إلى الله – جل وعلا – ورجع انقشعت تلك
السحب أنقشعت سحب المعصية بماذا ؟ بالتوبة فيجع القلب يرجع الإيمان في
القلب إلى حالته من النور والتلألؤ والإشراق .

أيها الأحبة الكرام :
سأكتفي بهذا القدر لأعاود الحديث إن شاء الله تعالى في اللقاء المقبل عن
الفتن مع حذيفة بن اليمان رضي الله عنه وأرضاه وأقول قولي هذا وأستغفر الله
لي ولكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجزاكم الله خيرا .

(1)
أخرجه مسلم في كتاب الإيمان ، باب الحث على المبادرة بالأعمال قبل
تظاهر الفتن ( 186،118) ، والترمذي في كتاب الفتن ، باب ما جاء ستكون فتن
كقطع الليل المظلم (2495) ، وقال : هذا حديث حسن صحيح )) ، وأحمد في المسند
(2/523،304) ، وابن حبان في صحيحه في كتاب الفتن باب فيما يكون من الفتن
(1868) .

(1) أخرجه البخاري في كتاب المغازي ، باب 12 رقم (4015) ، ومسلم في كتاب الزهد والرقائق ، باب أوله (2961/6) .

(2)
[صحيح] : أخرجه أبو داود في كتاب الفتن والملاحم ، باب في النهي عن
السعي في الفتنة (4259) ، والترمذي في كتاب الفتن ، باب ما جاء في اتخاذ
سيف من خشب في الفتنة (2204) ، وابن ماجه في كتاب ، باب التثبيت في الفتنة
(3961) ، وأحمد في المسند (4/408) ، والحاكم في المستدرك (3/525) .

(1)
أخرجه البخاري في كتاب الفتن ، باب لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه
(7069) ، والترمذي في كتاب الفتن ، باب ما جاء ستكون فتن كقطع الليل المظلم
(2196) .

(1) أخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة ، باب النساء
الكاسيات العاريات المائلات المميلات (2128/125) ، وأحمد في المسند
(2/440،356) .

(1) أخرجه مسلم في كتاب الإمارة ، باب وجوب الوفاء
ببيعة الخلفاء الأول فالأول (1844/47،46) ، وأبو داود في كتاب الفتن
والملاحم ، باب ذكر الفتن ودلائلها (4248) مختصراً ، والنسائي في كتاب
البيعة ، باب ذكر ما على من بايع الإمام وأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه (4202)
، وابن ماجه في كتاب الفتن ، باب ما يكون من الفتن (3956) ،ـ وأحمد في
المسند (2/161) .

(1) {صحيح} : أخرجه الحاكم في المستدرك في كتاب
الإيمان (1/4) ، وقال : (( حديث لم يخرج في الصحيحين ، ورواته مصريون ثقات
ووافقه الذهبي ، والطبراني في الكبير كما في مجمع الزوائد (1/52) ، وقال
الهيثمي : (( وإسناده حسن )) .

(2) انظر التخريج السابق .

(3) أخرجه مسلم في كتاب الفتن ، باب إخبار النبي r فيما يكون إلى قيام الساعة (2891/22) .

(4)
أخرجه البخاري في كتاب الفتن ، باب لا تقوم الساعة حتى يغبط أهل القبور
(7115) ، ومسلم في كتاب الفتن ، باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر
الرجل ، فيتمنى أن يكون مكان الميت من البلاء (157/54،53) ، وأحمد في
المسند (2/530) .

(1) أخرجه البخاري في كتاب الدعوات ، باب
الدعاء بالموت والحياة (6351) ، ومسلم في كتاب الذكر والدعاء والتوبة
والاستغفار ، باب تمني كراهة الموت لضر نزل به (2680/10) ، وأبو داود في
كتاب الجنائز باب كراهية تمني الموت (3108) ، والترمذي في كتاب الجنائز ،
باب ما جاء في النهي عن التمني للموت (971) ، والنسائي في كتاب الجنائز ،
باب تمني الموت (1820) ، وابن ماجه في كتاب الزهد باب ذكر الموت والاستعداد
له (4265) ، وأحمد في المسند (3/103) من حديث أنس بن مالك .

(2) انظر التخريج السابق .

(1)
أخرجه البخاري في كتاب الفتن ، باب قول النبي r : (( الفتنة من قبل
المشرق )) (7093) ، ومسلم في كتاب الفتن ، باب الفتنة من المشرق من حيث
يطلع قرنا الشيطان (2905/45-50) ، وأحمد في المسند (2/111،92) .

(2)
[صحيح] : أخرجه الطبراني في الكبير (12/85) ، وذكره المنذري في الترغيب
والترهيب (2/227) ، وقال : (( رواه الطبراني في الكبير رواته ثقات )) .

(1)
أخرجه مسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها ، باب عرض مقعد الميت من
الجنة أو النار عليه ، وإثبات عذاب القبر والتعوذ منه (2867/67) .

(2)
أخرجه البخاري في كتاب الأذان ، باب الدعاء قبل السلام (832) ، ومسلم
في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب ما يستعاذ منه في الصلاة (589/129) ،
وأبو داود في كتاب الصلاة ، باب الدعاء في الصلاة (880) ، والنسائي في كتاب
السهو ، باب التعوذ في الصلاة باب 64(1308) ، وأحمد في المسند (6/201،89)
كلهم من حديث عائشة – رضي الله عنها .

(3) – [صحيح] : أخرجه
الطبراني في الكبير (17/187) من حديث عصمة بن قيس السلمي ، وذكره الهيثمي
في مجمع الزوائد (7/220) ، وقال : (( رواه الطبراني ، ورجاله ثقات )) .

(1) أخرجه ابن عبد البر في الاستيعاب (1/161)

(1)
أخرجه أحمد في المسند (5/340) ، وذكره المنذري فب الترغيب والترهيب (1/65)
، وقال : (( رواه أحمد وفي إسناده ابن لهيعة )) ، والديلمي في الفردوس
(2009) ، وانظر : مجمع الزوائد (1/183) من حديث سهل بن سعد الساعدي ،
وأخرجه الحاكم في المستدرك في كتاب الفتن والملاحم (4/555) ، وقال : (( هذا
حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه )) ، والبيهقي في شعب الإيمان (7740) من
حديث أبي هريرة .

(2) [حسن] أخرجه ابن ماجه في كتاب الفتن ، باب
شدة الزمان (4036) ، وفي الزوائد : (( في إسناده إسحاق بن أبي الفرات ،
وقال الذهبي في الكاشف : مجهول : وقيل : منكر . وذكره ابن حبان في الثقات
)) ، وأحمد في المسند (2/338،291) ، والحاكم في المستدرك في كتاب الفتن
والملاحم (4/512) ، وقال : (( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه
الذهبي )) .

(1) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان ، باب بيان أن
الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً ، وإنه يأرز بين المسجدين (144/231) ،
وأحمد في المسند (5/405،386) .

(1) [ صحيح] : أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (2/196) ، والديلمي في الفردوس (4/6173) .
من فضلك إذا كان هذا الملف لا يعمل اضغط هنا

مواد متعلقة بهذا الموضوع
إلى الجنة بغير حساب

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: فتاوى الشيخ محمد حسان

مُساهمة من طرف ربيع الحب الأحد أغسطس 07, 2011 11:55 am

بارك الله فيك وسدد خطاك الى ماهو خير وفلاح
ربيع الحب
ربيع الحب
ك.ش
ك.ش

فتاوى الشيخ محمد حسان Medal-19
الهويات الهويات : فتاوى الشيخ محمد حسان Readin10
المهن المهن : فتاوى الشيخ محمد حسان Factor10
الاعلام الاعلام : فتاوى الشيخ محمد حسان Male_a11
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 19888
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/03/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى