منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
كلمات في الرقائق 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
كلمات في الرقائق 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلمات في الرقائق

اذهب الى الأسفل

جديد كلمات في الرقائق

مُساهمة من طرف زائر الأحد أغسطس 07, 2011 11:40 am

قال ابن القيم : إن الله – تعالى – خلق الدور الثلاثة : دار الدنيا ودار
البرزخ ، ودار القرار : وجعل الله الحياة في دار الدنيا تسري على الأبدان
والأرواح تبعاً لها ، وجعل الله الأحكام في دار البرزخ ، تسري على الأرواح
والأبدان تبعاً لها ، وجعل الأحكام في دار القرار تسري على الأرواح
والأبدان معاً .

فسر المسألة في حياة البرزخ أنم نور القبر وناره وسعة قبره وضيقه ليس من جنس نور الدنيا ونار الدنيا ، وليس من جنس سعة وضيق الدنيا .

وقد
ترى الرجلين في فراش واحد في حياتنا الدنيا يستيقظ أحدهما ، وتبدو عليه
معالم وآثار النعيم ويقول لك : لقد كنت مع النبي r الليلة الماضية ، أو
يقول : قد رأيتني الليلة الماضية في الجنة ورأيت كذا وكذا ، تبدو عليه آثار
النعيم ويستيقظ الآخر في ذات الفراش وعليه آثار العذاب والآلام ويقول :
إنه والعياذ بالله قد عاين جهنم أو رأى كذا وكذا ، أو رأى كابوساً ، كاد
يخنق أنفاسه .

الرجلان في فراش واحد الأول في نعيم والآخر في آلام
وعذاب ، لا يشعر أحدهما(1) بالآخر ، هذا في عالم الدنيا فما يحدث في عالم
البرزخ أعجب من كل ذلك بكثير ، فكل ما دار ببالك ، فحياة البرزخ بخلاف ذلك ،
لا يعلم حقيقته ملك مقرب ولا نبي مرسل .

ونحن ندين الله – جل وعلا –
بأن حياة البرزخ إما أن يحيا أصحابها في نعيم دائم، إلى يوم القيامة ، إما
أن يعيش أصحابها في عذاب لا يعلم وقته إلا الله، نسأل الله أن يجعلنا من
أهل النعيم في الدنيا والآخرة .

وبعد البرزخ بعث ، لا تستكثر الأمر
على الله ، فالله – جل وعلا – على كل شيء قدير، أمره – جل وعلا – بين الكاف
والنون: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ
فَيَكُونُ} [يس/82] .

روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أنه r
قال: ((كان رجل يسرف على نفسه، فلما حضرته الوفاة قال لبنيه: يا أولادي إذا
مت فحرقوني ، حتى إذا صرت فحما فاسحقوني، فإذا كان يوم ريح عاصف فاذروني))
.

وفي لفظ في الصحيح : (( فأذروا نصفي في البر ونصفي في البحر فإن
قدر علىّ ربي ليعذبني عذاباً ما عذبه أحدا من العالمين )) قال رسول الله r:
(( فلما مات فعل به بنوه ذلك فأمر الله البحر فجمع ما فيه وأمر الله البر
فجمع ما فيه ثم قال الله له : كن فإذا هو رجل قائم بين يديه – جل وعلا –
فقال له ربنا : ما حملك على ذلك ؟ قال مخافتك يارب )) وفي لفظ: ((خشيتك
يارب وأنت أعلم)) قال النبي r: ((فغفر الله له بذلك)) .

الله – جل وعلا – قادر على أن يبعثك ، لأنه خلقك ولم تك شيئا .

روى
البخاري وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي r قال: (( قال الله تعالى – في
الحديث القدسي : كذبني ابن آدم ، ولم يكن له ذلك وشتمني ابن آدم ولم يكن له
ذلك أما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني – قال – وليس أول الخلق
بأهون عليّ من إعادته ، أما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولدا وأنا الأحد
الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد )) ([1]).

وقد ضرب
الله لنا بعض الأمثلة في القرآن على البعث بعد الموت فهذا العاصي العاص بن
وائل الذي جاء بعظام بالية ، يفتتها يوما بين يديه أمام رسول الله r وهو
يقول: يا محمد أتزعم أن ربك يحي هذه بعد ما صارت رميما فقال له النبي r:
((نعم يميتك ثم يبعثك ثم يدخلك جهنم)) فنزل قول الله عز وجل: {أَوَلَمْ
يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ
مُّبِينٌ{77} وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي
الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ{78} قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ} [ يس / 77-79] الآيات .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى