كلمات في الرقائق
صفحة 1 من اصل 1
كلمات في الرقائق
وفي رواية الإمام أحمد وسنن البيهقي بسند حسنه الحافظ ابن حجر وصححه
الألباني بمجموع طرقه ، من حديث أبي هريرة أن النبي r قال: (( سألت ربي –
عز وجل – فوعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا على صورة القمر ليلة
البدر فازددت ربي – عز وجل – فزادني مع كل ألف سبعين ألفا )) قال: ((ثم
يحثي ربي بكفه ثلاث حثوات)) فكبر عمر بن الخطاب وقال: الله أكبر فقال
المصطفى r ((وإن السبعين ألفا الأول يشفعهم الله في آبائهم وأمهاتهم
وعشائرهم وإني لأرجو أن تكون أمتي أدنى الحثوات الأواخر ))(2) .
يا
لها من كرامة أن تنطلق إلى الجنة في هذا الهول بغير حساب، وبلا سابقة عذاب،
اللهم اجعلنا من هؤلاء السعداء بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين.
وبعد
الحساب ميزان، بعد كل هذا ميزان ونحن نؤمن بميزان له كفتان وله لسان لا
يعلم قدره وحقيقته إلا الله {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ{6} فَهُوَ
فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{7} وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ{8}
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ{10} نَارٌ حَامِيَةٌ}
[القارعة/6-11]، قال تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ} [الأنبياء/47]، {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ } كلا، كلا إنما هو
ميزان واحد، وإنما اللفظ جمع على اعتبار ما يوضع في الميزان لا على اعتبار
الميزان ذاته .
{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ} فمن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان الأعمال والأعمال
كثيرة وهنا شكك بعض أهل التشكيك ، وقالوا: كيف توضع الأعمال في الميزان
والأعمال جواهر وليست أعراضاً تُوزن ؟ كيف يُوزن التسبيح ؟ كيف تُوزن
الصلاة كيف يُوزن التوحيد ؟ كيف يُوزن الذكر .
والجواب: أن الله– جل
وعلا– قادر على أن يحول الجواهر إلى أعراض والأعراض إلى جواهر توضع في
الميزان يوم القيامة بحسب الحسنات والسيئات .
ففي الصحيحين أن النبي
r قال: ((كلمتان خفيفتان حبيبتان للرحمن ثقيلتان في الميزان – هما – سبحان
الله وبحمد سبحان الله العظيم )) ([11]) .
وفي صحيح مسلم من حديث
النواس بن سمعتن أن النبي r قال: ((يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله – اللهم
اجعلنا من أهل القرآن العاملين به - يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين
كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وسورة آل عمران كأنهما غمامتان – أو
غيايتان أو غيابتان أو فرقان أو حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما يوم
القيامة)) ([12]).
فالأعمال جواهر يحولها الله إلى أعراض توضع في
الميزان بحسب الحسنات والسيئات، ومن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان
العامل نفسه، العامل ذاته واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم وغيره أن النبي r
قال – والحديث في الصحيحين وغيرهما أنه – صلى الله عليه وآله وسلم – قال :
(( يؤتى بالرجل السمين العظيم يوم القيامة ، فلا يزن عند الله جناح بعوضة
)) .. فلا يزن عند الله جناح ذبابة ثم قال: ((اقرأوا إن شئتم قوله تعالى :
{فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً }(1) [الكهف/105])) .
واستدلوا
بما رواه أحمد وغيره بسند صحيح أن عبد الله بن مسعود صعد يوما على شجرة
أراك/ ليجني سواكاً فجعلت تكفؤه فضحك القوم فقال النبي r: ((مم تضحكون؟))
قالوا: من دقة ساقيه يا رسول الله ، فقال المصطفى r: ((والذي نفسي بيده
لهما أثقل في الميزان بوم القيامة من جبل أحد ))(2).
ومن أهل العلم
من قال: بل يوضع في الميزان الصحف، صحف الأعمال واستدلوا عل ذلك بما رواه
أحمد والطبراني وابن حبان والبيهقي والحاكم وغيرهم بسند صحيح من حديث أبي
هريرة أنه r قال : (( إن الله يستخلص رجلا من أمتي يوم القيامة على رؤوس
الخلائق وينشر على تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر فيقول له : أفلك
عذر ؟ فيقول : لا ، يارب فيقال : أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب
فيقال : احضر تعال وزنك لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها : أشهد أن
لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله فيقول العبد : يارب ما هذه
البطاقة إلى هذه السجلات ؟! قال احضر وزنك لا ظلم عليك اليوم ، قال : فتوضع
السجلات في كفة وتوضع البطاقة في كفة )) قال المصطفى r : (( فطاشت السجلات
وثقلت البطاقة فإنه لا يثقل مع اسم الله شيء))(3).
الألباني بمجموع طرقه ، من حديث أبي هريرة أن النبي r قال: (( سألت ربي –
عز وجل – فوعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا على صورة القمر ليلة
البدر فازددت ربي – عز وجل – فزادني مع كل ألف سبعين ألفا )) قال: ((ثم
يحثي ربي بكفه ثلاث حثوات)) فكبر عمر بن الخطاب وقال: الله أكبر فقال
المصطفى r ((وإن السبعين ألفا الأول يشفعهم الله في آبائهم وأمهاتهم
وعشائرهم وإني لأرجو أن تكون أمتي أدنى الحثوات الأواخر ))(2) .
يا
لها من كرامة أن تنطلق إلى الجنة في هذا الهول بغير حساب، وبلا سابقة عذاب،
اللهم اجعلنا من هؤلاء السعداء بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين.
وبعد
الحساب ميزان، بعد كل هذا ميزان ونحن نؤمن بميزان له كفتان وله لسان لا
يعلم قدره وحقيقته إلا الله {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ{6} فَهُوَ
فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{7} وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ{8}
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ{10} نَارٌ حَامِيَةٌ}
[القارعة/6-11]، قال تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ} [الأنبياء/47]، {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ } كلا، كلا إنما هو
ميزان واحد، وإنما اللفظ جمع على اعتبار ما يوضع في الميزان لا على اعتبار
الميزان ذاته .
{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ} فمن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان الأعمال والأعمال
كثيرة وهنا شكك بعض أهل التشكيك ، وقالوا: كيف توضع الأعمال في الميزان
والأعمال جواهر وليست أعراضاً تُوزن ؟ كيف يُوزن التسبيح ؟ كيف تُوزن
الصلاة كيف يُوزن التوحيد ؟ كيف يُوزن الذكر .
والجواب: أن الله– جل
وعلا– قادر على أن يحول الجواهر إلى أعراض والأعراض إلى جواهر توضع في
الميزان يوم القيامة بحسب الحسنات والسيئات .
ففي الصحيحين أن النبي
r قال: ((كلمتان خفيفتان حبيبتان للرحمن ثقيلتان في الميزان – هما – سبحان
الله وبحمد سبحان الله العظيم )) ([11]) .
وفي صحيح مسلم من حديث
النواس بن سمعتن أن النبي r قال: ((يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله – اللهم
اجعلنا من أهل القرآن العاملين به - يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين
كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وسورة آل عمران كأنهما غمامتان – أو
غيايتان أو غيابتان أو فرقان أو حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما يوم
القيامة)) ([12]).
فالأعمال جواهر يحولها الله إلى أعراض توضع في
الميزان بحسب الحسنات والسيئات، ومن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان
العامل نفسه، العامل ذاته واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم وغيره أن النبي r
قال – والحديث في الصحيحين وغيرهما أنه – صلى الله عليه وآله وسلم – قال :
(( يؤتى بالرجل السمين العظيم يوم القيامة ، فلا يزن عند الله جناح بعوضة
)) .. فلا يزن عند الله جناح ذبابة ثم قال: ((اقرأوا إن شئتم قوله تعالى :
{فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً }(1) [الكهف/105])) .
واستدلوا
بما رواه أحمد وغيره بسند صحيح أن عبد الله بن مسعود صعد يوما على شجرة
أراك/ ليجني سواكاً فجعلت تكفؤه فضحك القوم فقال النبي r: ((مم تضحكون؟))
قالوا: من دقة ساقيه يا رسول الله ، فقال المصطفى r: ((والذي نفسي بيده
لهما أثقل في الميزان بوم القيامة من جبل أحد ))(2).
ومن أهل العلم
من قال: بل يوضع في الميزان الصحف، صحف الأعمال واستدلوا عل ذلك بما رواه
أحمد والطبراني وابن حبان والبيهقي والحاكم وغيرهم بسند صحيح من حديث أبي
هريرة أنه r قال : (( إن الله يستخلص رجلا من أمتي يوم القيامة على رؤوس
الخلائق وينشر على تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر فيقول له : أفلك
عذر ؟ فيقول : لا ، يارب فيقال : أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب
فيقال : احضر تعال وزنك لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها : أشهد أن
لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله فيقول العبد : يارب ما هذه
البطاقة إلى هذه السجلات ؟! قال احضر وزنك لا ظلم عليك اليوم ، قال : فتوضع
السجلات في كفة وتوضع البطاقة في كفة )) قال المصطفى r : (( فطاشت السجلات
وثقلت البطاقة فإنه لا يثقل مع اسم الله شيء))(3).
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine