نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
صفحة 1 من اصل 1
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
1- فالأول : المتواتر المفيد للعلم اليقيني بشروطه .
.............................................................................................
(فالأول المتواتر )، وهو( المفيد للعلم اليقيني )، فأخرج النظري على ما يأتي تقريره ، بشروطه ) التي تقدمت [في الدرس الماضي].)
واليقين : هو الاعتقاد الجازم المطابق [للواقع]،وهذا هو المعتمد : أن الخبر المتواتر يفيد العلم الضروري ، وهو الذي يضطر الانسان إليه بحيث لا يمكنه دفعه .
وقيل لا يفيد العلم إلا نظريا
وليس بشيء ، لأن العلم بالتواتر حاصل لمن ليس له أهلية النظر كالعامي ، إذ النظر : ترتيب أمور معلومة أو مظنونة يتوصل بها إلى علوم أو ظنون ، وليس في العامي أهلية ذلك ، فلو كان نظريا لما حصل لهم [ أي العوام]
ولاح بهذا التقرير الفرق بين العلم الضروري والعلم النظري ، إذ الظروري يفيد العلم بلا استدلال ، والنظري يفيده لكن مع الاستدلال على الإفادة ، وأن الظروري يحصل لكل سامع ، والنظري لا يحصل إلا لمن فيه أهلية النظر .
وإنما أبهمت شروط التواتر في الأصل[ يقصد بالأصل: متن نخبة الفكر] ، لأنه على هذه الكيفية ليس من مباحث علم الاسناد ، إذ علم الإسناد يبحث فيه عن صحة الحديث أو ضعفه ، ليعمل به أو يترك من حيث صفات الرجال ، وصيغ الأداء ، والمتواتر لا يبحث عن رجاله ، بل يجب العمل به من غير بحث .
فائدة : ذكر ابن الصلاح أن مثال المتواتر على التفسير المتقدم يعز وجوده ، إلا أن يدعى ذلك في حديث :" من كذب على متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار " [ وهذا الحديث مروي عن أكثر من مائة صحابي ، وله عنهم مئات الطرق ، كما قال بعض المحدثين ، وللحافظ الطبراني جزء في تخريج طرقه وسياق رواياته ، طبع بتحقيق الشيخ علي الحلبي - حفظه الله-].
وما ادعاه من العزة ممنوع ، وكذا ما ادعاه غيره من العدم ، لأن ذلك نشأ عن قلة الاطلاع على كثرة الطرق ، وأحوال الرجال ، وصفاتهم المقتظية لابعاد العادة [ قال الشيخ الحلبي : الأولى لإحالة العادة] أن يتواطؤا على كذب ، أو يحصل منهم اتفاقا.
في الدرس القادم سنتطرق لمعرفة النوع الثاني ، الحديث المشهور
الهامـــش :
( )ما كان بين قوسين فهو القطعة من المتن المراد شرحها في الحاشية.
[ ] ما كان بين معكوفتين فهو زيادة مني للشرح.
أسئلة للمذاكرة السريعة :
س1:ورد تعريف الحديث المتواتر في الدرس ، استخرجه ، وبين معناه؟
س2: ماهو الفرق بين العلم النظري والعلم الضروري ، مع ضرب مثال لكل نوع منهما ؟
س3: ما المقصود بعلم الاسناد ، وما هو تعريفه ؟
يمكنكم الاجابة على هذه الأسئلة كردود في نفس الموضوع ، لتكون الفائدة أعم ، وتكون إجابات كل موضوع على حدى .
1- فالأول : المتواتر المفيد للعلم اليقيني بشروطه .
.............................................................................................
(فالأول المتواتر )، وهو( المفيد للعلم اليقيني )، فأخرج النظري على ما يأتي تقريره ، بشروطه ) التي تقدمت [في الدرس الماضي].)
واليقين : هو الاعتقاد الجازم المطابق [للواقع]،وهذا هو المعتمد : أن الخبر المتواتر يفيد العلم الضروري ، وهو الذي يضطر الانسان إليه بحيث لا يمكنه دفعه .
وقيل لا يفيد العلم إلا نظريا
وليس بشيء ، لأن العلم بالتواتر حاصل لمن ليس له أهلية النظر كالعامي ، إذ النظر : ترتيب أمور معلومة أو مظنونة يتوصل بها إلى علوم أو ظنون ، وليس في العامي أهلية ذلك ، فلو كان نظريا لما حصل لهم [ أي العوام]
ولاح بهذا التقرير الفرق بين العلم الضروري والعلم النظري ، إذ الظروري يفيد العلم بلا استدلال ، والنظري يفيده لكن مع الاستدلال على الإفادة ، وأن الظروري يحصل لكل سامع ، والنظري لا يحصل إلا لمن فيه أهلية النظر .
وإنما أبهمت شروط التواتر في الأصل[ يقصد بالأصل: متن نخبة الفكر] ، لأنه على هذه الكيفية ليس من مباحث علم الاسناد ، إذ علم الإسناد يبحث فيه عن صحة الحديث أو ضعفه ، ليعمل به أو يترك من حيث صفات الرجال ، وصيغ الأداء ، والمتواتر لا يبحث عن رجاله ، بل يجب العمل به من غير بحث .
فائدة : ذكر ابن الصلاح أن مثال المتواتر على التفسير المتقدم يعز وجوده ، إلا أن يدعى ذلك في حديث :" من كذب على متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار " [ وهذا الحديث مروي عن أكثر من مائة صحابي ، وله عنهم مئات الطرق ، كما قال بعض المحدثين ، وللحافظ الطبراني جزء في تخريج طرقه وسياق رواياته ، طبع بتحقيق الشيخ علي الحلبي - حفظه الله-].
وما ادعاه من العزة ممنوع ، وكذا ما ادعاه غيره من العدم ، لأن ذلك نشأ عن قلة الاطلاع على كثرة الطرق ، وأحوال الرجال ، وصفاتهم المقتظية لابعاد العادة [ قال الشيخ الحلبي : الأولى لإحالة العادة] أن يتواطؤا على كذب ، أو يحصل منهم اتفاقا.
في الدرس القادم سنتطرق لمعرفة النوع الثاني ، الحديث المشهور
الهامـــش :
( )ما كان بين قوسين فهو القطعة من المتن المراد شرحها في الحاشية.
[ ] ما كان بين معكوفتين فهو زيادة مني للشرح.
أسئلة للمذاكرة السريعة :
س1:ورد تعريف الحديث المتواتر في الدرس ، استخرجه ، وبين معناه؟
س2: ماهو الفرق بين العلم النظري والعلم الضروري ، مع ضرب مثال لكل نوع منهما ؟
س3: ما المقصود بعلم الاسناد ، وما هو تعريفه ؟
يمكنكم الاجابة على هذه الأسئلة كردود في نفس الموضوع ، لتكون الفائدة أعم ، وتكون إجابات كل موضوع على حدى .
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
أرجوا التفاعل مع هذه السلسلة العلمية
شكرا لكل الأعضاء الطيبين
شكرا لكل الأعضاء الطيبين
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
» الدرس الاول في الامازيغية
» مسكين لم يفهم الدرس
» دور الترجمة في الفكر العربي
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
» الدرس الاول في الامازيغية
» مسكين لم يفهم الدرس
» دور الترجمة في الفكر العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine