نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
صفحة 1 من اصل 1
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد: فهذه نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني ، و هي متن في مصطلح الحديث ، ولقد لقى هذا المتن قبولا ورواجا بين طلبة العلم وأهله ، لاهتمامهم البليغ به من شارح له ومعلق عليها ومحش و ناظم له ، وحين رآى الحافظ ابن حجر اهتمام الناس به وحتى هناك من سبقه من العلماء إلى شرحه ، سارع هو لوضع شرح له وأسماه نزهة النظر وحتى قال في نزهته " ولأن صاحب البيت أدرى بما فيه" و كأنه يقول للناس أن من وضعت هذا المتن وأنا أحق بشرحه ، ثم طبعت نزهة النظر طبعات كثيرة ، لكن كما قال شيخنا علي حسن الحلبي " لا تخلو واحدة من الأغلاط والتصحيف وعدم الدقة" و لشيخنا علي الحلبي شرح على النزهة سماه" النكت" وهو كتاب نافع ومليء بالفوائد والنفائس ، وما زاده رونقا ورفعة تلك التعليقات النفيسة لشيخنا الألباني التي علق بها على النزهة ولم يكملها ، بل لم يكتب لها الخروج من مكتب شيخنا الألباني الا من خلال الشيخ علي الحلبي والتي ضمنها ومزجها في نكته على النزهة فأتت في أجمل حلة .
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا ، وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس بشيرا ونذيرا ، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت ، وبسطت ، واختصرت .
..........................................................................................
(الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا) حيا قيما سميعا بصيرا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأكبره تكبيرا.
(وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس)كافة( بشيرا ونذيرا، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .)
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت) للأئمة في القديم والحديث :
- فمن أول من صنف في ذلك القاضي أبو محمد الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل ، لكن لم يستوعب
- والحاكم أبو محمد النيسابوري ، لكنه لم يهذب ولم يرتب
- وتلاه أبو نعيم الأصبهاني ، فعمل على كتابه " مستخرجا" ، وأبقى أشياء للمتعقب.
- ثم جاء من بعدهم الخطيب أبو بكر البغدادي ، فصنف في قوانين الرواية كتابا سماه" الكفاية " وفي آدابها كتابا سماه " الجامع لآداب الشيخ والسامع"
وقل فن من فنون الحديث إلا وصنف فيه كتابا مفردا ، فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة :" كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عيال على كتابه"
ثم جاء بعدهم بعض من تأخر عن الخطيب فأخذ بهذا العلم .
- فجمع القاضي عياض كتابا سماه " الالماع"
- وأبو حفص الميانجي جزءا سماه " مالا يسع المحدث جهله"
وأمثال ذلك من التصانيف التي اشتهرت ( وبسطت) ليتوفر علمها ( واختصرت) ليتيسر فهمها.
- إلى أن جاء الحافظ الفقيه تقي الدين أبو عمرو عثمان بن الصلاح عبد الرحمن الشهرزوري نزيل دمشق فجمع - لما ولي تدريس الحديث بالمدرسة الأشرقية - كتابه المشهور ، فهذب فنونه ، وأملاه شيئا بعد شيء ، فلهذا لم يحصل ترتيبه على الوضع المتناسب ، واعتنى بتصانيف الخطيب المتفرقة ، فجمع شتات مقاصدها ، وضم إليها من غيرها نخب فوائدها ، فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره ، فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره ، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر ، ومستدرك عليه ومقتصر ، ومعارض له ومنتصر.
وفي هذا كفاية ، سنتطرق في الدرس القادم لتعريف الخبر والحديث ، ثم شروط الحديث المتواتر واختلاف العلماء في ذلك.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد: فهذه نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني ، و هي متن في مصطلح الحديث ، ولقد لقى هذا المتن قبولا ورواجا بين طلبة العلم وأهله ، لاهتمامهم البليغ به من شارح له ومعلق عليها ومحش و ناظم له ، وحين رآى الحافظ ابن حجر اهتمام الناس به وحتى هناك من سبقه من العلماء إلى شرحه ، سارع هو لوضع شرح له وأسماه نزهة النظر وحتى قال في نزهته " ولأن صاحب البيت أدرى بما فيه" و كأنه يقول للناس أن من وضعت هذا المتن وأنا أحق بشرحه ، ثم طبعت نزهة النظر طبعات كثيرة ، لكن كما قال شيخنا علي حسن الحلبي " لا تخلو واحدة من الأغلاط والتصحيف وعدم الدقة" و لشيخنا علي الحلبي شرح على النزهة سماه" النكت" وهو كتاب نافع ومليء بالفوائد والنفائس ، وما زاده رونقا ورفعة تلك التعليقات النفيسة لشيخنا الألباني التي علق بها على النزهة ولم يكملها ، بل لم يكتب لها الخروج من مكتب شيخنا الألباني الا من خلال الشيخ علي الحلبي والتي ضمنها ومزجها في نكته على النزهة فأتت في أجمل حلة .
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا ، وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس بشيرا ونذيرا ، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت ، وبسطت ، واختصرت .
..........................................................................................
(الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا) حيا قيما سميعا بصيرا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأكبره تكبيرا.
(وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس)كافة( بشيرا ونذيرا، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .)
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت) للأئمة في القديم والحديث :
- فمن أول من صنف في ذلك القاضي أبو محمد الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل ، لكن لم يستوعب
- والحاكم أبو محمد النيسابوري ، لكنه لم يهذب ولم يرتب
- وتلاه أبو نعيم الأصبهاني ، فعمل على كتابه " مستخرجا" ، وأبقى أشياء للمتعقب.
- ثم جاء من بعدهم الخطيب أبو بكر البغدادي ، فصنف في قوانين الرواية كتابا سماه" الكفاية " وفي آدابها كتابا سماه " الجامع لآداب الشيخ والسامع"
وقل فن من فنون الحديث إلا وصنف فيه كتابا مفردا ، فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة :" كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عيال على كتابه"
ثم جاء بعدهم بعض من تأخر عن الخطيب فأخذ بهذا العلم .
- فجمع القاضي عياض كتابا سماه " الالماع"
- وأبو حفص الميانجي جزءا سماه " مالا يسع المحدث جهله"
وأمثال ذلك من التصانيف التي اشتهرت ( وبسطت) ليتوفر علمها ( واختصرت) ليتيسر فهمها.
- إلى أن جاء الحافظ الفقيه تقي الدين أبو عمرو عثمان بن الصلاح عبد الرحمن الشهرزوري نزيل دمشق فجمع - لما ولي تدريس الحديث بالمدرسة الأشرقية - كتابه المشهور ، فهذب فنونه ، وأملاه شيئا بعد شيء ، فلهذا لم يحصل ترتيبه على الوضع المتناسب ، واعتنى بتصانيف الخطيب المتفرقة ، فجمع شتات مقاصدها ، وضم إليها من غيرها نخب فوائدها ، فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره ، فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره ، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر ، ومستدرك عليه ومقتصر ، ومعارض له ومنتصر.
وفي هذا كفاية ، سنتطرق في الدرس القادم لتعريف الخبر والحديث ، ثم شروط الحديث المتواتر واختلاف العلماء في ذلك.
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
أرجوا أن تستفيدوا من هذه الدروس
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
نتمنى أن تثروا هذه الدروس بالردود
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
نزهة النظر تعتبر من أهم متون المصطلح
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
» الدرس الاول في الامازيغية
» مسكين لم يفهم الدرس
» دور الترجمة في الفكر العربي
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
» الدرس الاول في الامازيغية
» مسكين لم يفهم الدرس
» دور الترجمة في الفكر العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine