نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
صفحة 1 من اصل 1
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
فسألني بعض الاخوة أن ألخص له المهم من ذلك فأجبته إلى سؤاله رجاء الاندراج في تلك المسالك.
فأقول :
الخبر : إما أن يكون له طرق بلا عدد معين ، أو مع حصر بما فوق الاثنين ، أو بهما ، أو بواحد:
.............................................................................................
(فسألني بعض الاخوة أن ألخص له المهم من ذلك )، فلخصته في أوراق لطيفة سميتها " نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر" على ترتيب ابتكرته ، وسبيل انتهجته ، مع ما ضممته إليه من شوارد الفوائد وزوائد الفوائد .
فرغب إلي جماعة ثانيا أن أضع عليها شرحا يحل رموزها ، ويفتح كنوزها ، ويوضح ما خفي على المبتدئ من ذلك (فأجبته إلى سؤاله رجاء الاندراج في تلك المسالك) .
فبالغت في شرحها في الاضاح والتوجيه ، ونبهت على خبايا زواياها ، لأن صاحب البيت أدرى بما فيه ، وظهر لي أن إيراده على صورة البسط أليق ودمجها ضمن توضيحها أوفق ، فسلكت هذه الطريقة القليلة المسالك .
( فأقول ) طالبا من الله التوفيق فيما هنالك :
( الخبر ): عند علماء هذا الفن مرادف للحديث .
وقيل : الحديث : ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره ، ومن ثم قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما شاكلها " الأخباري " ، ولمن يشتغل بالسنة النبوية :" المحدث"
وقيل بينهما عموم وخصوص مطلق ، فكل حديث خبر من غير عكس.
وعبرت هنا بالخبر ليكون أشمل ، فهو باعتبار وصوله إلينا .
( إما أن يكون له طرق )، أي : أسانيد كثيرة ، لأن "طرقا " جمع طريق ، وفعيل في الكثرة يجمع على فعل بضمتين ، وفي القلة على أفعلة.
والمراد بالطرق الأسانيد حكاية طريق المتن .
وتلك الكثرة أحد شروط التواتر إذا وردت (بلا) حصر ( عدد معين) ، بل تكون العادة قد أحالت تواطهم على الكذب ، وكذا وقوعه منهم اتفاقا من غير قصد
فلا معنى لتعيين العدد على الصحيح ، ومنهم من عينه في الأربعة ، وقيل : الخمسة ، وقيل : السبعة ، وقيل العشرة ، وقيل : الاثني عشر، وقيل : في الأربعين ، وقيل : في السبعين ، وقيل غير ذلك.
وتمسك كل قائل بدليل جاء فيه ذكر ذلك العدد ، فأفاد العلم ، وليس بلازم أن يطرد في غيره لاحتمال الاختصاص .
فإذا ورد الخبر كذلك وانضاف إليه أن يستوي الأمر فيه في الكثرة المذكورة من ابتدائه إلى انتهائه - والمراد بالاستواء أن لا تنقص الكثرة المذكورة في بعض المواضع لا أن لا تزيد ، إذ الزيادة هنا مطلوبة من باب أولى - وأن يكون مستند انتهائه الأمر المشاهدة أو المسموع لا ما ثبت بقضية العقل الصرف(*).
فإذا جمع هذه الشروط الأربعة ، وهي :
1- عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم أو توافقهم(**) على الكذب
2- رووا ذلك عن مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء
3-وكان مستند انتهائهم الحس
4- وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسماعه.
. فهذا هو المتواتر
وما تخلفت إفادة العلم عنه كان مشهورا فقط .
فكل متواتر مشهور، من غير عكس .
وقد يقال : إن الشروط الأربعة إذا حصلت استلزمت حصول العلم ، وهو كذلك في الغالب ، لكن قد تتخلف عن البعض لمانع.
وقد وضح بهذا تعريف المتواتر.
وخلافه قد يرد بلا حصر أيضا ، لكن مع فقد بعض الشروط ،( أو مع حصر بما فوق الاثنين ) ، أي بثلاثة فصاعدا ما لم يجمع شروط المتواتر (أو بهما) ، أي: باثنين فقط،( أو بواحد) فقط.
والمراد بقولنا :"أن يرد باثنين": أن لا يرد بأقل منهما ، فإن ورد بأكثر في بعض المواضع من السند الواحد لا يضر ، إذ الأقل في هذا العلم يقضي على الأكثر.
.............................
الهامــــــش:
شرح بعض المفردات:
(*) أي المحض، لإمكان الغلط فيه ، كخبر الفلاسفة بقدم العالم .
(**) نقل عن المصنف الحافظ ابن حجر أنه قال في الفرق بينهما : إن التواطؤ هو أن يتفق قوم على اختراع معين ، ، بعد المشاورة والتقرير، بأن لا يقول أحد خلاف صاحبه .
والتوافق: حصول هذا الاختراع من غير مشاورة بينهم ولا اتفاق ، يعني سواء كان من سهو ، أو غلط ، أو عن قصد " حاشية لقط الدرر ص:26".
وفي هذا كفاية ، سنتطرق في الدرس القادم إلى بعض أنواع الحديث بداية من المتواتر والمشهور .
أسئلة للمذاكرة السريعة :
س1: ماهو تعريف الخبر ؟ وما هو تعريف الحديث؟
س2: كيف يقال لمن يشتغل بالأخبار؟، وكيف يقال لمن يشتغل بالحديث؟
س3: ما المقصود بالطريق عند المحدثين؟
س4: ماهي شروط الحديث المتواتر؟
يستطيع الأعضاء الاجابة على هذه الأسئلة كردود على نفس الموضوع ليتسنى لنا قراءة جميع الاجابات وبالتالي الرد عليها ، وما ذلك إلا للافادة والاستفادة ولاثراء الموضوع بالاجابات وتفنيذ الاشكالات على الأعضاء والزائرين .
فسألني بعض الاخوة أن ألخص له المهم من ذلك فأجبته إلى سؤاله رجاء الاندراج في تلك المسالك.
فأقول :
الخبر : إما أن يكون له طرق بلا عدد معين ، أو مع حصر بما فوق الاثنين ، أو بهما ، أو بواحد:
.............................................................................................
(فسألني بعض الاخوة أن ألخص له المهم من ذلك )، فلخصته في أوراق لطيفة سميتها " نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر" على ترتيب ابتكرته ، وسبيل انتهجته ، مع ما ضممته إليه من شوارد الفوائد وزوائد الفوائد .
فرغب إلي جماعة ثانيا أن أضع عليها شرحا يحل رموزها ، ويفتح كنوزها ، ويوضح ما خفي على المبتدئ من ذلك (فأجبته إلى سؤاله رجاء الاندراج في تلك المسالك) .
فبالغت في شرحها في الاضاح والتوجيه ، ونبهت على خبايا زواياها ، لأن صاحب البيت أدرى بما فيه ، وظهر لي أن إيراده على صورة البسط أليق ودمجها ضمن توضيحها أوفق ، فسلكت هذه الطريقة القليلة المسالك .
( فأقول ) طالبا من الله التوفيق فيما هنالك :
( الخبر ): عند علماء هذا الفن مرادف للحديث .
وقيل : الحديث : ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره ، ومن ثم قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما شاكلها " الأخباري " ، ولمن يشتغل بالسنة النبوية :" المحدث"
وقيل بينهما عموم وخصوص مطلق ، فكل حديث خبر من غير عكس.
وعبرت هنا بالخبر ليكون أشمل ، فهو باعتبار وصوله إلينا .
( إما أن يكون له طرق )، أي : أسانيد كثيرة ، لأن "طرقا " جمع طريق ، وفعيل في الكثرة يجمع على فعل بضمتين ، وفي القلة على أفعلة.
والمراد بالطرق الأسانيد حكاية طريق المتن .
وتلك الكثرة أحد شروط التواتر إذا وردت (بلا) حصر ( عدد معين) ، بل تكون العادة قد أحالت تواطهم على الكذب ، وكذا وقوعه منهم اتفاقا من غير قصد
فلا معنى لتعيين العدد على الصحيح ، ومنهم من عينه في الأربعة ، وقيل : الخمسة ، وقيل : السبعة ، وقيل العشرة ، وقيل : الاثني عشر، وقيل : في الأربعين ، وقيل : في السبعين ، وقيل غير ذلك.
وتمسك كل قائل بدليل جاء فيه ذكر ذلك العدد ، فأفاد العلم ، وليس بلازم أن يطرد في غيره لاحتمال الاختصاص .
فإذا ورد الخبر كذلك وانضاف إليه أن يستوي الأمر فيه في الكثرة المذكورة من ابتدائه إلى انتهائه - والمراد بالاستواء أن لا تنقص الكثرة المذكورة في بعض المواضع لا أن لا تزيد ، إذ الزيادة هنا مطلوبة من باب أولى - وأن يكون مستند انتهائه الأمر المشاهدة أو المسموع لا ما ثبت بقضية العقل الصرف(*).
فإذا جمع هذه الشروط الأربعة ، وهي :
1- عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم أو توافقهم(**) على الكذب
2- رووا ذلك عن مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء
3-وكان مستند انتهائهم الحس
4- وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسماعه.
. فهذا هو المتواتر
وما تخلفت إفادة العلم عنه كان مشهورا فقط .
فكل متواتر مشهور، من غير عكس .
وقد يقال : إن الشروط الأربعة إذا حصلت استلزمت حصول العلم ، وهو كذلك في الغالب ، لكن قد تتخلف عن البعض لمانع.
وقد وضح بهذا تعريف المتواتر.
وخلافه قد يرد بلا حصر أيضا ، لكن مع فقد بعض الشروط ،( أو مع حصر بما فوق الاثنين ) ، أي بثلاثة فصاعدا ما لم يجمع شروط المتواتر (أو بهما) ، أي: باثنين فقط،( أو بواحد) فقط.
والمراد بقولنا :"أن يرد باثنين": أن لا يرد بأقل منهما ، فإن ورد بأكثر في بعض المواضع من السند الواحد لا يضر ، إذ الأقل في هذا العلم يقضي على الأكثر.
.............................
الهامــــــش:
شرح بعض المفردات:
(*) أي المحض، لإمكان الغلط فيه ، كخبر الفلاسفة بقدم العالم .
(**) نقل عن المصنف الحافظ ابن حجر أنه قال في الفرق بينهما : إن التواطؤ هو أن يتفق قوم على اختراع معين ، ، بعد المشاورة والتقرير، بأن لا يقول أحد خلاف صاحبه .
والتوافق: حصول هذا الاختراع من غير مشاورة بينهم ولا اتفاق ، يعني سواء كان من سهو ، أو غلط ، أو عن قصد " حاشية لقط الدرر ص:26".
وفي هذا كفاية ، سنتطرق في الدرس القادم إلى بعض أنواع الحديث بداية من المتواتر والمشهور .
أسئلة للمذاكرة السريعة :
س1: ماهو تعريف الخبر ؟ وما هو تعريف الحديث؟
س2: كيف يقال لمن يشتغل بالأخبار؟، وكيف يقال لمن يشتغل بالحديث؟
س3: ما المقصود بالطريق عند المحدثين؟
س4: ماهي شروط الحديث المتواتر؟
يستطيع الأعضاء الاجابة على هذه الأسئلة كردود على نفس الموضوع ليتسنى لنا قراءة جميع الاجابات وبالتالي الرد عليها ، وما ذلك إلا للافادة والاستفادة ولاثراء الموضوع بالاجابات وتفنيذ الاشكالات على الأعضاء والزائرين .
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
أرجوا أن تجيبوا على الأسئلة لمتابعة الدروس القادمة
شكرا ايلكم
شكرا ايلكم
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
لا تترددوا في اي استفسار
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
رد: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس02)
إذا لم يتم الاجابة على الأسئلة سنجاوب عنها لإكمال بقية الدروس
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
» دور الترجمة في الفكر العربي
» مدخل إلى الفكر الإستراتيجي
» الفكر السياسي الاسلامي
» نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 03)
» دور الترجمة في الفكر العربي
» مدخل إلى الفكر الإستراتيجي
» الفكر السياسي الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine