لا تنه عن خلق وتأتي بمثله !
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله !
فضيلة
العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة
والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين ، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم
بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد : فقد كثر في الآونة الأخيرة استنكار الغلو
والتحذير منه ، وهذا أمر قد حذر منه الشرع المطهر ، ولكن الشأن في تحديد
مفهوم الغلو ؛ فإن بعض هؤلاء المنكرين له يقعون فيه عن قصد أو عن غير قصد
، ومن ذلك :
• أولاً : أنهم وقعوا فيه في شأن المرأة حيث يزعمون
أنهم يطالبون بحقوقها ، مع أنهم يدفعون بها إلى قيامها بما لا يليق بها من
أعمال لا تتناسب مع خلقتها أو مع حشمتها وعفافها ؛ حيث ينادون بأن تسند
إليها أعمال الرجال التي لا تناسب مع خلقتها وطبيعتها ، أو تسند إليها
أعمال تقتضي تخليها عن الآداب الشرعية التي تحفظ لها كرامتها ؛ كالمناداة
بسفرها بدون محرم ، والمناداة بخلعها للحجاب ، والمناداة باختلاطها
بالرجال ، وحرمانها من حقها ، وبالمناداة بإلغاء قوامة الرجل عليها ، ما
هذه النداءات !؟
وزج بها فيما يعود عليها بالوبال عاجلاً أو آجلاً
، فهل يفكر هؤلاء فيما يقولون ، ويربأون بأنفسهم من هذا التناقض !؟ أو هم
يحسبون أن الناس لا يعقلون ، ولا يدركون تناقضهم ويحاسبونهم على غلوهم
وإفراطهم .
إن الله رفع المرأة من ظلم الجاهلية لها ومن تسيبات الغرب العصرية .
•
ثانيًا : غلوهم في التسامح ؛ فهم دائمًا ينادون بالتسامح والتيسير ، ونقول
لهم : نعم ! إن ديننا هو الشريعة السمحة ، وقد رفع الله به الآصار
والأغلال التي كانت على من قبلنا ، لكن هؤلاء يريدون بالتسامح ترك الأوامر
وارتكاب المناهي ، وعدم التمييز بين مسلم وكافر ، وعدو لله وولي لله ،
وهذا غلو في التسامح وجنوح به إلى غير مفهومه الصحيح .
ولأن
التسامح معناه : الأخذ بالرخص الشرعية عند الاحتياج إليها والاقتصار على
حدود الرخصة ، والأخذ بها وقت الحاجة بشروطها الشرعية مع عدم التوسع في
مفهومها ، وقد عرف الأصوليون الرخصة بأنها استباحة المحظور مع قيام سبب
الحظر لمعارض راجح ، بحيث إذا زال هذا العارض ؛ فإننا نرجع إلى العزيمة ،
فمثلاً قصر الصلاة خاص بالسفر ، وأكل الميتة خاص بحالة الضرورة ، وإذا
انتهى السفر انتهى القصر ولزم إتمام الصلاة ، وإذا زالت الضرورة عاد تحريم
الميتة ، وهكذا في جميع الرخص ، فلا يجوز انتهاك أحكام الشريعة بذريعة
التسامح وعدم التشدد كما يقولون .
• ثالثًا : غلوهم فيما يسمونه
التشدد والتطرف ، ولا شك أن الله نهى عن الغلو في الدين ، وكذلك النبي -
صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك ، ولكن المراد بالغلو في كلام الله وكلام
رسوله هو الزيادة عن الحد المشروع ، وهؤلاء عندهم : أن من تمسك بالدين
واقتصر على الحد المشروع ؛ فإنه متشدد ، وهذا غلو في ضابط التشدد .
والتشدد
المنهي عنه لا يرجع في تفسيره إلى أذواق الناس واعتباراتهم ، وإنما يرجع
فيه إلى الكتاب والسنة ، وفهم ذلك منها على الوجه الصحيح الذي فهمه سلف
هذه الأمة ، وديننا دين الوسط الذي لا غلو فيه ولا جفاء ، ولا إفراط ولا
تفريط .
قال الله تعالى : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن
سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، وقال تعالى
: ( وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ ) ، وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ) .
وتحديد
الغلو والتساهل حكم شرعي لا يعرفه إلا أهل العلم والبصيرة ، قال تعالى : (
وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ
وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ
لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) .
وإذا تولى هذا
الأمر من لا يحسنه خرج عن حده ، ( وكل شيء خرج عن حده فإنه ينقلب إلى ضده
) . فشأن المرأة لما تولى القول به غير ذوي الاختصاص خرجوا به عن حده ،
وضروا المرأة من حيث يظنون أنهم ينفعونها ، وخرجوا بها عن طورها الذي
حددها الله لها ، والاعتدال يعتبره الغلاة تساهلاً ، ويعتبره المتساهلون
غلوًا نتيجة لجهل هؤلاء وهؤلاء ، أو لاتباع أهوائهم ، وصار كل منهما يرمي
الآخر بالسوء .
• رابعًا : غلوهم في منع التكفير حتى في حق من حكم
الله ورسوله بكفره ارتكب ناقضًا من نواقض الإسلام المجمع عليها ؛ كدعاء
الأموات ، والاستغاثة بالقبوريين ، ومن سب الله أو رسوله أو دين الاسلام ،
وهذا العمل منهم محادة لله ولرسوله وتأييد للخروج من الدين ، ؛ فالواجب
على هؤلاء كف ألسنتهم وأقلامهم عن الكلام فيما لا يعرفون ، ورحم الله امرأ
عرف قدر نفسه وفق الله .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
daflane07- عضو نشيط
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 66
نقاط التميز : 15334
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
رد: لا تنه عن خلق وتأتي بمثله !
اعداء الاسلام يسعون فقط للقضاء على اخلاقنا وقيمنا.وحجتهم في دلك حرية المراة والمساواة بينها وبين الرجل
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 17903
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine