اقــوال اعــجبتني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اقــوال اعــجبتني
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماع? فمن أزوج?ا ؟
قال ممن يتقي الله ، فإن أحب?ا أكرم?ا وإن أبغض?ا لم يظلم?ا 0
قال لقمان لأبن? ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن 0
لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب ، إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلي?
قال عبد الله بن المقفع :-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون 0
إن من علامات النفاق:
أن يحب المرء المدح بما ليس في? ويكره الذم بما في? ويبغض
من يبصره بعيوب? 0
لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخي? ثلاث:-
في غيبت? ونكبت? ووفات? 0
قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغير?م حتى يكبر ،
ومريض?م حتى يبرأ ، وغائب?م حتى يحضر 0
أربع? تؤدي إلى أربع?:-
الصمت إلى السلامة ، والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ،
والشكر إلى الزياده 0
قال بعض الحكماء :-
إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمت? عن? فقد خنت? وإذا قلت? لغيره
فقد أغتبتة وإن واج?ت? ب? أوحشت? فقيل كيف نصنع ؟ فقال:
تكنّى عن? وتعرّض ب? في جمل? الحديث 0
أربع? تؤدي إلى أربع? :-
العقل للرئاسة ، والرأي للسياسة ، والعلم إلى التصدير ،
والحلم إلى التوقير
قال عمر بن عبد العزيز:-
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شده فأتبع? ، وأمر إستبان خبره فأجتنب? وأمر أشكل
أمره عليك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد العزيز لجلسائ?:-
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بد دنياه
فقال ل?م عمر: ألا أخبركم بأحمق من?
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرت? بدنيا غيره
قال لقمان لأبن? :-
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفس? وثلث للدود
فأما ما ?و لله فروح? وأما ما ?و لنفس? فعمل? وأما ما ?و
للدود فجسم?
لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-
تجرد عن ال?وى ، ولذة في الحرمان ، وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
حاكم عادل ، وعالم ناصح ، وعامل مخلص
قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلب? 0
إن سنح ل? الرجا أذل? الطمع
وإن ?اج? الطمع أ?لك? الحرص
وإن ملك? اليأس قتل? الأسف
وإن عرض ل? الغضب أشتد ب? الغيظ
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه الخوف شغل? الحذر
وإن أتسع ل? الأمن أستلبتة الغرة
وإن أصابت? مصيبة فضح? الجزع
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضت? فاقة بلغ ب? البلاء
وإن ج?د ب? الجوع قعد ب? الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل
أشترى الحجاج غلامين أسود وأبيض فقال ل?ما أريد أن يمدح كل منكما نفس?
ويذم الآخر … فقال الأسود:-
ألم تر أن المسك لا شئ مثل? … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدر?م
وأن سواد العين لاشك نور?ا … وأن بياض العين لا شئ فأعلم
فقال الأبيض:-
ألم تر أن البدر لا شئ مثل? … وأن سواد الفحم حمل بدر?م
وأن رجال الله بيض وجو??م … ولا شك أن السود أ?ل ج?نم
قال أبو الدر داء (رضي الله عن? )
علامات الجل ثلاث :-
العجب ، وكثرة المنطق فيما لا يعني? ، وإن ين?ى عن شئ ويأتي?
قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
قال : من أعتبر بأمس? ونظر لنفس?
قيل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغيره وبخل على نفس?
قيل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يوم? لغده
قيل : من المنصف ؟
قال : من لم يكن إنصاف? لضعف? يده وقوة خصم?
قيل : من الجواد ؟
قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء ، وطلب الجزاء
قيل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبت? لبذل معونة أو حذف مؤونة
قيل : من الحليم ؟
قال : من لم يكن حلم? لفقد النصرة وعدم القدرة
قيل : من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعت? لفوت الفرار وبعد الأنصار
قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأ?ل البصرة فقال : من سيدكم ؟
قالوا الحسن ، قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علم? واستغنى ?و عن دنيا?م
لا يفيد الوعظ إلا بثلاث:-
حرارة القلب ، وطلاقة اللسان ، ومعرفة طبائع الإنسان
لا يحفظ المال إلا بثلاث :-
جمع? من غير ظلم ، وإنفاق? في غير سرف ، وإمساك? في غير شح
قال حكيم :-
لا يكذب من يثق بنفس? ….. ولا يخون من يعتز بنفس?
وقال كذلك:-
أحذر الحقود إذا تسلط ، والجا?ل إذا قضى ، واللئيم إذا حكم ، والجائع إذا يئس ،
والواعظ المتز?د إذا كثر مستمعوه
ول? أيضاً :-
أكتم على جارك ثلاث :-
عورت? ، وثروت? ، وكبوت?
وأنشر عن جارك ثلاث :-
كرم? ، وصيانت? ، ومودت?
قال الإمام الشافعي ( رحم? الله )
من تعلم القرآن عظمت قدرت?
من تكلم الفق? نمى قدره
من كتب الحديث قويت حجت?
ومن نظر في اللغة رقّ طبع?
ومن نظر في الحساب جزل رأي?
ومن لم يصن نفس? ، لو ينفع? عمل?
قال حكيم :-
لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً
تفقد عقلك في أربع مواضع :-
عندما يثير الشيطان أ?واءك
وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما يثير المال طمعك
وعندما يثير السبع ش?واتك
من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بين العاقل والاحمق :-
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
والأحمق ينظر إلى ما بين قدمي?
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ، ولا على دينك دجالاً ، ولا على عقلك مخادعاً ، ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غبياً ، ولا على أ?دافك ذكياً
لا يصلح العلم إلا بثلاث :-
تع?د ما تحفظ ، وتعلم ما تج?ل ، ونشر ما تعلم
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغر?ا من غيرك
قال حكيم :-
من عرف شأن? وحفظ لسان? وأعرض عما لا يعني? وكف عن عرض أخي? دامت سلامت? وقلت ندامت?
جاء رحل إلى الحسن البصري ( رحم? الله ) فسأل?
ما سر ز?دك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء :-
-1 علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي
-2 علمت أن عملي لا يقوم ب? غيري فاشتغلت وحدي
-3 وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن يراني على معصية
-4 وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
قال الفضيل بن عياض :-
خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم ، كثرة الآكل
وقال أيضاً :-
من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-
العجب ، الرياء ، الكبر ، الإزراء ، الش?وة
قال حبيب الجلاّب :-
سألت عبد الله بن المبارك :
ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : صمت طويل
قلت فأن لمايكن ؟
قال :موت عاجل
قال ممن يتقي الله ، فإن أحب?ا أكرم?ا وإن أبغض?ا لم يظلم?ا 0
قال لقمان لأبن? ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن 0
لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب ، إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلي?
قال عبد الله بن المقفع :-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون 0
إن من علامات النفاق:
أن يحب المرء المدح بما ليس في? ويكره الذم بما في? ويبغض
من يبصره بعيوب? 0
لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخي? ثلاث:-
في غيبت? ونكبت? ووفات? 0
قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغير?م حتى يكبر ،
ومريض?م حتى يبرأ ، وغائب?م حتى يحضر 0
أربع? تؤدي إلى أربع?:-
الصمت إلى السلامة ، والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ،
والشكر إلى الزياده 0
قال بعض الحكماء :-
إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمت? عن? فقد خنت? وإذا قلت? لغيره
فقد أغتبتة وإن واج?ت? ب? أوحشت? فقيل كيف نصنع ؟ فقال:
تكنّى عن? وتعرّض ب? في جمل? الحديث 0
أربع? تؤدي إلى أربع? :-
العقل للرئاسة ، والرأي للسياسة ، والعلم إلى التصدير ،
والحلم إلى التوقير
قال عمر بن عبد العزيز:-
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شده فأتبع? ، وأمر إستبان خبره فأجتنب? وأمر أشكل
أمره عليك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد العزيز لجلسائ?:-
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بد دنياه
فقال ل?م عمر: ألا أخبركم بأحمق من?
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرت? بدنيا غيره
قال لقمان لأبن? :-
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفس? وثلث للدود
فأما ما ?و لله فروح? وأما ما ?و لنفس? فعمل? وأما ما ?و
للدود فجسم?
لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-
تجرد عن ال?وى ، ولذة في الحرمان ، وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
حاكم عادل ، وعالم ناصح ، وعامل مخلص
قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلب? 0
إن سنح ل? الرجا أذل? الطمع
وإن ?اج? الطمع أ?لك? الحرص
وإن ملك? اليأس قتل? الأسف
وإن عرض ل? الغضب أشتد ب? الغيظ
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه الخوف شغل? الحذر
وإن أتسع ل? الأمن أستلبتة الغرة
وإن أصابت? مصيبة فضح? الجزع
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضت? فاقة بلغ ب? البلاء
وإن ج?د ب? الجوع قعد ب? الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل
أشترى الحجاج غلامين أسود وأبيض فقال ل?ما أريد أن يمدح كل منكما نفس?
ويذم الآخر … فقال الأسود:-
ألم تر أن المسك لا شئ مثل? … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدر?م
وأن سواد العين لاشك نور?ا … وأن بياض العين لا شئ فأعلم
فقال الأبيض:-
ألم تر أن البدر لا شئ مثل? … وأن سواد الفحم حمل بدر?م
وأن رجال الله بيض وجو??م … ولا شك أن السود أ?ل ج?نم
قال أبو الدر داء (رضي الله عن? )
علامات الجل ثلاث :-
العجب ، وكثرة المنطق فيما لا يعني? ، وإن ين?ى عن شئ ويأتي?
قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
قال : من أعتبر بأمس? ونظر لنفس?
قيل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغيره وبخل على نفس?
قيل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يوم? لغده
قيل : من المنصف ؟
قال : من لم يكن إنصاف? لضعف? يده وقوة خصم?
قيل : من الجواد ؟
قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء ، وطلب الجزاء
قيل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبت? لبذل معونة أو حذف مؤونة
قيل : من الحليم ؟
قال : من لم يكن حلم? لفقد النصرة وعدم القدرة
قيل : من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعت? لفوت الفرار وبعد الأنصار
قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأ?ل البصرة فقال : من سيدكم ؟
قالوا الحسن ، قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علم? واستغنى ?و عن دنيا?م
لا يفيد الوعظ إلا بثلاث:-
حرارة القلب ، وطلاقة اللسان ، ومعرفة طبائع الإنسان
لا يحفظ المال إلا بثلاث :-
جمع? من غير ظلم ، وإنفاق? في غير سرف ، وإمساك? في غير شح
قال حكيم :-
لا يكذب من يثق بنفس? ….. ولا يخون من يعتز بنفس?
وقال كذلك:-
أحذر الحقود إذا تسلط ، والجا?ل إذا قضى ، واللئيم إذا حكم ، والجائع إذا يئس ،
والواعظ المتز?د إذا كثر مستمعوه
ول? أيضاً :-
أكتم على جارك ثلاث :-
عورت? ، وثروت? ، وكبوت?
وأنشر عن جارك ثلاث :-
كرم? ، وصيانت? ، ومودت?
قال الإمام الشافعي ( رحم? الله )
من تعلم القرآن عظمت قدرت?
من تكلم الفق? نمى قدره
من كتب الحديث قويت حجت?
ومن نظر في اللغة رقّ طبع?
ومن نظر في الحساب جزل رأي?
ومن لم يصن نفس? ، لو ينفع? عمل?
قال حكيم :-
لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً
تفقد عقلك في أربع مواضع :-
عندما يثير الشيطان أ?واءك
وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما يثير المال طمعك
وعندما يثير السبع ش?واتك
من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بين العاقل والاحمق :-
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
والأحمق ينظر إلى ما بين قدمي?
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ، ولا على دينك دجالاً ، ولا على عقلك مخادعاً ، ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غبياً ، ولا على أ?دافك ذكياً
لا يصلح العلم إلا بثلاث :-
تع?د ما تحفظ ، وتعلم ما تج?ل ، ونشر ما تعلم
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغر?ا من غيرك
قال حكيم :-
من عرف شأن? وحفظ لسان? وأعرض عما لا يعني? وكف عن عرض أخي? دامت سلامت? وقلت ندامت?
جاء رحل إلى الحسن البصري ( رحم? الله ) فسأل?
ما سر ز?دك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء :-
-1 علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي
-2 علمت أن عملي لا يقوم ب? غيري فاشتغلت وحدي
-3 وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن يراني على معصية
-4 وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
قال الفضيل بن عياض :-
خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم ، كثرة الآكل
وقال أيضاً :-
من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-
العجب ، الرياء ، الكبر ، الإزراء ، الش?وة
قال حبيب الجلاّب :-
سألت عبد الله بن المبارك :
ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : صمت طويل
قلت فأن لمايكن ؟
قال :موت عاجل
lissandro- عضو ماسي
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 441
نقاط التميز : 16215
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
رد: اقــوال اعــجبتني
مشكوووووووووووووووووووووور
اسماء المسيلية- ك.ش
-
رسالة sms : سلام عليكم
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 18989
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine