ساعدووووووووووووووووني
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ساعدووووووووووووووووني
مرحبا بكم
انا بحاجة الى بحث حول الهندسة المعمارية او فن العمارة لذا ارجوا لمن يملكه ان يقدمه لي بارك الله فيكم
انا بحاجة الى بحث حول الهندسة المعمارية او فن العمارة لذا ارجوا لمن يملكه ان يقدمه لي بارك الله فيكم
يوسف إسلام- عضو نشيط
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 16021
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
رد: ساعدووووووووووووووووني
سأحاول يا أخي أن أحصل لك على البحث
saber3sa1- عضو جديد
- رسالة sms : هلا هلا بيكم في ملفي
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 14
نقاط التميز : 15675
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
رد: ساعدووووووووووووووووني
السلام عليكم
بحثت ولقيت هذه المعلومات
ممكن يعاونك هذا
اليك الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعريف فن العمارة
فن العمارة فن قائم كباقي الفنون الأخرى في كل البلدان إلا إنها تتنوع
بتنوع المناخ في كل بلد بل وبتنوع الحياة الاجتماعية والمعتقدات الدينية
لذا نجد إن العمارة الإسلامية تختلف في مظاهرها عن بقية العمارة في الأمم
الأخرى ، لقد برز المهندس المعماري المسلم في وضع النماذج المجسمة الرائعة
وفي طليعة العمارة الاسلامية نذكر المساجد الذي أصبح لها نظام لاتخرج عنه
مستمدا في أساسه من المسجد الأول الذي أقامه الرسول صلى الله عليه وسلم
فالصحن والمحراب والمآذن علامات ثابتة ومن أهم العناصر المعمارية التي
تعطي للمسجد شخصيته المميزة.
إلا أنها تختلف (المآذن) باختلاف البلدان القائمة بها ففي بلاد فارس على
سبيل المثال تصبح مخروطية الشكل وفي بلاد الأندلس مربعة الشكل أما في
تركيا فهي اسطوانية الشكل، ويتجلى الفرق الكبير بين ذوق العرب الفني وذوق
الأتراك عند مقابلة المآذن العربية بالمآذن التركية على الخصوص،ويمتاز
الفن الإسلامي بظاهرة مميزة استخدام زخارف الفسيفساء والتي تعتبر من أقدم
الزخارف التي برع فيها الفنان المسلم في ظل طراز معماري إسلامي.
وزخارف الفسيفساء عبارة عن قطع صغيرة من الحجارة أو الخزف والزجاج الملون
وتثبت هذه القطع فوق طبقة من الجبس أو الاسمنت وتغطى السطح المراد زخرفته.
وهناك نوع آخر من الزخرفة الإسلامية وهي فن التحف الخشبية كتطعيم الحشو
بالعاج والصدف والأبنوس، وقد ظهرت كثيرا التحف الخشبية في العصر الأموي
والعباسي ولكنها ازدهرت في العصر الفاطمي وفي عصر المماليك، كما ظهر فن
النقش على الأواني الزجاجية وابتكر الفنان المسلم طريقة التذهيب والطلاء
بالمينا ووضع الزخارف الذهبية بالريشة عند رسم الخطوط الخارجية وبالفرشاة
في المساحات الكبيرة، كما ظهر عند المسلمون فن صناعة الخزف وزخرفته حيث
اشتهر الخزاف المسلم بمهارته في طلاء الخزف بالميناء ذات الألوان المتعددة
وفي صناعة لوحات من القيشاني، كانت تكسى بها جدران المساجد والقصور.
وقد برز الفنان المسلم في انتقاء الألوان المناسبة لعمله والتي تعطيه
منظرا جذاباً فوضع اللون الذهبي على قائمة هذه الألوان واستخدمه بسخاء،
كما استعمل الفنان المسلم ألوان الخامات الطبيعية استعمالاً جمالياً ، حتى
أنبهر الغرب من قدرة ومهارة الفنان المسلم فالأعمدة والعقود المزخرفة أعجب
بها فنانو أوروبا فاقتبسوها وادخلوها في قصورهم ومبانيهم وحتى النافورات
الجمالية بالحدائق العامة كلها صور مقتبسة مما شاهدوه في البناء المعماري
الإسلامي إن الاندلس بقبابها وزخارفها كانت ميراث عظيم لمن أراد أن يتعلم
الفن الاسلامي في العمارة والنقش والزخرفة فكانت أسبانيا ذات حظ أوفر بهذا
الفن بعد غياب دولة المسلمين هناك.
تاريخ العمارة
نستطيع تقسيم التاريخ إلي حقب زمنية و إذا نظرنا لكلا نجد أن لكل حقبة
طرازا معينا يميزها عن غيرها على الرغم من التقارب الزمني و المكاني بين
بعضهم البعض.
منذ بدء الخليقة و الإنسان يسعى لتلبية إحتيجته من المسكن حتى يتسنى له
العيش, فبدء بالكهوف كمساكن جاهزة ثم بدء يتتطور شيئا فشئ حتى وصل
للإستخدام خامات البيئة المحيطة و الأشجار و الأحجار حتى وصلنا لما نحن
فيه الأن ومن المؤكد أن عجلة التطور لن تقف حتى أخر الزمان
مدارس العمارة
مدرسة التكعيبية
• مدرسة الديستيل
• مدرسة المستقبلية
• مدرسة التعبيرية أو الوصفية
• مدرسة الوظيفية
• مدرسة البنائية
• مدرسة التفكيكية
تقوم الهندسة المعمارية
(Architecture)
على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة
الخاصة بالتشييد و البناء
بداية من التصميم المعماري
و الإنشاء
إلى صيانة
و تشغيلية المبنى
و تأتي أهمية المهندس المعماري
من إنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل,
فيكون المهندس المعماري
ملما بكل جوانب المبنى من حيث
الإنشاء
التهوية,
الحركة,
التوصيلات الكهربائية
و أيضا التصميم المعمار.
المعماري
هو المسئول عن إيجاد
الشكل
و الحيزات الفراغية
الملائمة للاستعمال
بينما
المهندس المعماري
هو المسئول عن
إخراج هذه الصورة التي رسمها
المعماري
في خياله إلى أرض الواقع ..
هذا التعريف اراه ومختصر ،
فهو يختزل امور كثيرة هامة في نشاط واحد
كما يخلط بين الاشياء عند تعريف امرين منشأهما واحد.
فالمعماري
هو المسئول عن
ايجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون ادنى شك ،
لتلائم اسنخدام مجتمع معين
(يترواح بين فرد واحد وعدة ارفاد
الى مجتمع بكامله)
لاداء نشاط معين ،
مع توفير الجوانب الاخرى
التي لا تقل اهمية من مجرد اداء النشاط ،
وهي الراحة والجمال ،
والتناسق والاستمرارية ومور اخرى كثيرة.
المهندس المعماري
هو من يقوم بإخراج هذه الاعمال لحيز الوجود،،
هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ،
فالمعماري
في الاصل مسئول عن اخراج اعماله وتنفيذها ،،
وقد يساعده في ذلك
أطقم كثيرة من مختلف انواع المهندسين
لكن في النهاية يبقى هو
الماستر
الذي يدير كل شئ.
المهندس المعماري
هو مهندس اساسه معماري وبناءه هندسي ،
فهو يركز على معرفته المعمارية ،
ولكنه لا ينسى ان ينهل من بقية التخصصات
بشكل اكبر وبجرعة كافية
للسيطرة على الامور
بعكس المعماري
الذي يركز في بناءه المعرفي على العمارة
بدون الدخول بعمق في التخصصات الاخرى ،،
لذلك فالمهندس المعماري
يعتبر مدير مشروعيقوم بالتنسيق والترتيب
لفهمه لجميع ما يقوم به الآخرين
وإنشاء الله تستفاد من هذه المعاونة البسيطة جداااا
ولو بالقليل أختك ماسة
بحثت ولقيت هذه المعلومات
ممكن يعاونك هذا
اليك الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعريف فن العمارة
فن العمارة فن قائم كباقي الفنون الأخرى في كل البلدان إلا إنها تتنوع
بتنوع المناخ في كل بلد بل وبتنوع الحياة الاجتماعية والمعتقدات الدينية
لذا نجد إن العمارة الإسلامية تختلف في مظاهرها عن بقية العمارة في الأمم
الأخرى ، لقد برز المهندس المعماري المسلم في وضع النماذج المجسمة الرائعة
وفي طليعة العمارة الاسلامية نذكر المساجد الذي أصبح لها نظام لاتخرج عنه
مستمدا في أساسه من المسجد الأول الذي أقامه الرسول صلى الله عليه وسلم
فالصحن والمحراب والمآذن علامات ثابتة ومن أهم العناصر المعمارية التي
تعطي للمسجد شخصيته المميزة.
إلا أنها تختلف (المآذن) باختلاف البلدان القائمة بها ففي بلاد فارس على
سبيل المثال تصبح مخروطية الشكل وفي بلاد الأندلس مربعة الشكل أما في
تركيا فهي اسطوانية الشكل، ويتجلى الفرق الكبير بين ذوق العرب الفني وذوق
الأتراك عند مقابلة المآذن العربية بالمآذن التركية على الخصوص،ويمتاز
الفن الإسلامي بظاهرة مميزة استخدام زخارف الفسيفساء والتي تعتبر من أقدم
الزخارف التي برع فيها الفنان المسلم في ظل طراز معماري إسلامي.
وزخارف الفسيفساء عبارة عن قطع صغيرة من الحجارة أو الخزف والزجاج الملون
وتثبت هذه القطع فوق طبقة من الجبس أو الاسمنت وتغطى السطح المراد زخرفته.
وهناك نوع آخر من الزخرفة الإسلامية وهي فن التحف الخشبية كتطعيم الحشو
بالعاج والصدف والأبنوس، وقد ظهرت كثيرا التحف الخشبية في العصر الأموي
والعباسي ولكنها ازدهرت في العصر الفاطمي وفي عصر المماليك، كما ظهر فن
النقش على الأواني الزجاجية وابتكر الفنان المسلم طريقة التذهيب والطلاء
بالمينا ووضع الزخارف الذهبية بالريشة عند رسم الخطوط الخارجية وبالفرشاة
في المساحات الكبيرة، كما ظهر عند المسلمون فن صناعة الخزف وزخرفته حيث
اشتهر الخزاف المسلم بمهارته في طلاء الخزف بالميناء ذات الألوان المتعددة
وفي صناعة لوحات من القيشاني، كانت تكسى بها جدران المساجد والقصور.
وقد برز الفنان المسلم في انتقاء الألوان المناسبة لعمله والتي تعطيه
منظرا جذاباً فوضع اللون الذهبي على قائمة هذه الألوان واستخدمه بسخاء،
كما استعمل الفنان المسلم ألوان الخامات الطبيعية استعمالاً جمالياً ، حتى
أنبهر الغرب من قدرة ومهارة الفنان المسلم فالأعمدة والعقود المزخرفة أعجب
بها فنانو أوروبا فاقتبسوها وادخلوها في قصورهم ومبانيهم وحتى النافورات
الجمالية بالحدائق العامة كلها صور مقتبسة مما شاهدوه في البناء المعماري
الإسلامي إن الاندلس بقبابها وزخارفها كانت ميراث عظيم لمن أراد أن يتعلم
الفن الاسلامي في العمارة والنقش والزخرفة فكانت أسبانيا ذات حظ أوفر بهذا
الفن بعد غياب دولة المسلمين هناك.
تاريخ العمارة
نستطيع تقسيم التاريخ إلي حقب زمنية و إذا نظرنا لكلا نجد أن لكل حقبة
طرازا معينا يميزها عن غيرها على الرغم من التقارب الزمني و المكاني بين
بعضهم البعض.
منذ بدء الخليقة و الإنسان يسعى لتلبية إحتيجته من المسكن حتى يتسنى له
العيش, فبدء بالكهوف كمساكن جاهزة ثم بدء يتتطور شيئا فشئ حتى وصل
للإستخدام خامات البيئة المحيطة و الأشجار و الأحجار حتى وصلنا لما نحن
فيه الأن ومن المؤكد أن عجلة التطور لن تقف حتى أخر الزمان
مدارس العمارة
مدرسة التكعيبية
• مدرسة الديستيل
• مدرسة المستقبلية
• مدرسة التعبيرية أو الوصفية
• مدرسة الوظيفية
• مدرسة البنائية
• مدرسة التفكيكية
تقوم الهندسة المعمارية
(Architecture)
على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة
الخاصة بالتشييد و البناء
بداية من التصميم المعماري
و الإنشاء
إلى صيانة
و تشغيلية المبنى
و تأتي أهمية المهندس المعماري
من إنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل,
فيكون المهندس المعماري
ملما بكل جوانب المبنى من حيث
الإنشاء
التهوية,
الحركة,
التوصيلات الكهربائية
و أيضا التصميم المعمار.
المعماري
هو المسئول عن إيجاد
الشكل
و الحيزات الفراغية
الملائمة للاستعمال
بينما
المهندس المعماري
هو المسئول عن
إخراج هذه الصورة التي رسمها
المعماري
في خياله إلى أرض الواقع ..
هذا التعريف اراه ومختصر ،
فهو يختزل امور كثيرة هامة في نشاط واحد
كما يخلط بين الاشياء عند تعريف امرين منشأهما واحد.
فالمعماري
هو المسئول عن
ايجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون ادنى شك ،
لتلائم اسنخدام مجتمع معين
(يترواح بين فرد واحد وعدة ارفاد
الى مجتمع بكامله)
لاداء نشاط معين ،
مع توفير الجوانب الاخرى
التي لا تقل اهمية من مجرد اداء النشاط ،
وهي الراحة والجمال ،
والتناسق والاستمرارية ومور اخرى كثيرة.
المهندس المعماري
هو من يقوم بإخراج هذه الاعمال لحيز الوجود،،
هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ،
فالمعماري
في الاصل مسئول عن اخراج اعماله وتنفيذها ،،
وقد يساعده في ذلك
أطقم كثيرة من مختلف انواع المهندسين
لكن في النهاية يبقى هو
الماستر
الذي يدير كل شئ.
المهندس المعماري
هو مهندس اساسه معماري وبناءه هندسي ،
فهو يركز على معرفته المعمارية ،
ولكنه لا ينسى ان ينهل من بقية التخصصات
بشكل اكبر وبجرعة كافية
للسيطرة على الامور
بعكس المعماري
الذي يركز في بناءه المعرفي على العمارة
بدون الدخول بعمق في التخصصات الاخرى ،،
لذلك فالمهندس المعماري
يعتبر مدير مشروعيقوم بالتنسيق والترتيب
لفهمه لجميع ما يقوم به الآخرين
وإنشاء الله تستفاد من هذه المعاونة البسيطة جداااا
ولو بالقليل أختك ماسة
ماسة الغد- مشرفة
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 333
نقاط التميز : 16605
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
رد: ساعدووووووووووووووووني
مشكووورة اختاه والله مفيدة جدا
يوسف إسلام- عضو نشيط
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 16021
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
رد: ساعدووووووووووووووووني
لو ممكن انو تساعدوني في بحث حول الملمس texture
ارجووووووووكم بسرعة انا في مازق
ارجووووووووكم بسرعة انا في مازق
يوسف إسلام- عضو نشيط
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 16021
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine