ترجمة حسان بن ثابت- شاعر الرسول- لمن يهتم بالشعر والشعراء
صفحة 1 من اصل 1
ترجمة حسان بن ثابت- شاعر الرسول- لمن يهتم بالشعر والشعراء
تراجم الشعراء:(1)حسان بن ثابت-شاعر رسول الله-
نسبته :
هو أبو الوليد حسان بن المنذر الأنصاري الخزرجي البخاري ، ويكنى أبا الوليد وأبا الحسام وأبا عبد الرحمن ، وهو أشعر شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنو النجار الذي ينتسب أليهم هم أخوال الرسول ، لأن أم عبد المطلب جده منهم ، ولذلك كان لحسان بالرسول صلة قرابة فوق صلة الدين والعقيدة ، وبنو النجار من قبيلة الخزرج، وقد سميت مع أختها الأوس بعد هجرة النبي إلى المدينة بالأنصار وكان بين القبيلتين في الجاهلية منافسات وحروب، واشتد بينهم العداءوالبغضاء حتى أسلموا وهاجر النبي فألف بين قلوبهم وأصبحوا بنعمة الله إخوانا .
نشأته وحياته :
ولد حسان بن ثابت بالمدينة قبل الهجرة بنحو ستين عاما ، ونشأ في بيت شرف وجاه وأدرك بعض وقائع قومه الخزرج مع الأوس ، فكان شاعرهم ، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس ، وقامت بينهما مناقضة أبرزت في شعر حسان الفخر والحماسة.
ولما هاجر الرسول(صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة أسلم حسان بن ثابت مع أهلها ، وجعل شعره في نصرة الرسول(صلى الله عليه وسلم) ودعوته ، وقد كان حسان أحد الشعراء الثلاثة الذين أيدوا الدين الاسلامي الحنيف وهم : عبد الله بن رواحة ،وكعب بن مالك ، وحسان بن ثابت ، وقد دعاهم الرسول للرد على قريش عندما انطلق ثلاثة من شعرائها في هجاء المسلمين وهم : عبد الله بن الزبعري،وأبوسفيان بن عبد المطلب،و عمرو بن العاص قبل اسلامهم ، وقد هجاهم حسان ، ودعا الرسول له ربه أن يؤيده بروه القدس، وكان الرسول اذا سمع هجاءه في أعدائه يقول :" لهذا أشد عليهم من وقع النبل".
وعاش حسان في كنف الاسلام يدافع عنه بلسانه ، وقد وهب له الرسول " سيرين" أخت" مارية القبطية"، أم إبراهيم ولد رسول الله، وقد ولدت سيرين لحسان ابنه الشاعر" عبد الرحمن" ، وعمر حسان طويلا حتى كف بصره ، ومات سنة 54ه في خلافة معاوية عن عشرين ومائة سنة تقريبا.
عوامل نبوغه :
- نشأ في بيت عريق في الشعر، فأبوه وجده شاعران ،وابنه عبد الرحمن وحفيده سعيد شاعران ، وكان هو أشعر أهل بيته بل كان أشعر الخضر في عصره.
-أتاحت وقائع قومه مع الأوس فرصة للمناقصات الشعرية بينه وبين قيس بن الخطيم ، كما كان لاتصاله في الجاهلية مع الغساسنة والمناذرة أثر في قول الشعر.
-تأثر بفحول الشعراء في عصره من أمثال : النابغة ، والأعشى ، والحطيئة ووجدهم يتكسبون بالشعر ويحترفون المدح فاتخد طريقهم .
- كان للاسلام الأثر الكبير في مواصلة حسان قول الشعر ، وأثر حتى في كلماته الشعرية .
أغراض شعره :
قال حسان الشعر في عديد من أغراض الشعر في عصره
1- الهجاء: قال حسان الهجاء في زمن الجاهلية في مناقضة قيس بن الخطيم، وكان كل من الشاعرين يتناول بالذم معايب قبيلة الآخر بالحق أو الباطل.
ولما دافع حسان عن الدعوة المحمدية بشعره هجا زعماء الشرك من قريش كأب جهل وأبي لهب، وأبي سفيان ، ينفي عنهم النسب إلى قريش ويذكر قبيح صفاتهم من البخل وقطع الرحم والفرار في المعارك ، ومن ذلك قوله لأبي سفيان
أتهجوه ولست له بكفء***** فشركما لخيركما الفداء
2- المدح :مدح حسان بشعره في الجاهلية والاسلام ، أما في الجاهلية فكان يمدح الملوك ، وأما في الاسلام فكان يأتي به متصلا بهجاء أعداء النبي .
3-الفخر:كثرة الفخر في شعر حسان ، وكان منه في الجاهلية ، من ذلك قوله لقيس بن الخطيم
ولقد تقلدنا العشيرة أمرها******ونسود يوم النائبات ونعتلي
ويسود سيدنا جحاجح سادة****** ويصيب قاتلنا سواء المفصل
4- الحكمة : قلما تخلو قصيدة لحسان من حكمة أو ضرب مثل أو موعظة رائعة ، وقد كان ذلك طبيعة فيه وجاء الاسلام فزاد هذا الاتجاه رونقا وصوابا ، ومن حكمه :
رب حلم أضاعه الما****ل وجهل غطى عليه النعيم
إن دهرا يبور فيه ذوو العلـ****م لدهر هو العتل الزنيم(1)
5- الغزل: كان لحسان في الجاهلية غزل على عادة شعراء زمانه من ذلك قوله :
تروح من الحسناء أم أنت مغتدى *****وكيف انطلاق عاشق لم يزود
6- الرثاء: قال حسان في الرثاء ، وكان يصدر عن عاطفة مفعمة بالأسى مما يشجو القلب ويستذرف الدمع وبعض قصائده المطولة رثا فيها النبي
ومن ذلك قوله :
فبكي رسول الله يا عين عبرة****ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد
ومالك لا تبكين ذا النعمة التي****على الناس منها سابغ يتغمد
فجودي عليه بالدموع وأعولي****لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد
وما فقد الماضون مثل محمد**** ولا مثله حتى القيامة يفقد
وليس هوائي نازعا عن ثنائه****لعلي به في جنة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره**** وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد(2)
الهامش:
(1)العتل الزنيم: مجاوز للحد ، لئيم
(2) سابغ :تام-يتغمد:يغمر ويستر-أعولي: ارفعي صوتك بالبكاء.
أخوكم وليد الميلي بيحييكم ، وبيقولكم ما تبخلوا علينا بردودكم واستفساراتكم، وكمان أنتم حبايبي ، ايلكن كل مشاعر الأخوة والصداقة على راسي وعيني.
نسبته :
هو أبو الوليد حسان بن المنذر الأنصاري الخزرجي البخاري ، ويكنى أبا الوليد وأبا الحسام وأبا عبد الرحمن ، وهو أشعر شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنو النجار الذي ينتسب أليهم هم أخوال الرسول ، لأن أم عبد المطلب جده منهم ، ولذلك كان لحسان بالرسول صلة قرابة فوق صلة الدين والعقيدة ، وبنو النجار من قبيلة الخزرج، وقد سميت مع أختها الأوس بعد هجرة النبي إلى المدينة بالأنصار وكان بين القبيلتين في الجاهلية منافسات وحروب، واشتد بينهم العداءوالبغضاء حتى أسلموا وهاجر النبي فألف بين قلوبهم وأصبحوا بنعمة الله إخوانا .
نشأته وحياته :
ولد حسان بن ثابت بالمدينة قبل الهجرة بنحو ستين عاما ، ونشأ في بيت شرف وجاه وأدرك بعض وقائع قومه الخزرج مع الأوس ، فكان شاعرهم ، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس ، وقامت بينهما مناقضة أبرزت في شعر حسان الفخر والحماسة.
ولما هاجر الرسول(صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة أسلم حسان بن ثابت مع أهلها ، وجعل شعره في نصرة الرسول(صلى الله عليه وسلم) ودعوته ، وقد كان حسان أحد الشعراء الثلاثة الذين أيدوا الدين الاسلامي الحنيف وهم : عبد الله بن رواحة ،وكعب بن مالك ، وحسان بن ثابت ، وقد دعاهم الرسول للرد على قريش عندما انطلق ثلاثة من شعرائها في هجاء المسلمين وهم : عبد الله بن الزبعري،وأبوسفيان بن عبد المطلب،و عمرو بن العاص قبل اسلامهم ، وقد هجاهم حسان ، ودعا الرسول له ربه أن يؤيده بروه القدس، وكان الرسول اذا سمع هجاءه في أعدائه يقول :" لهذا أشد عليهم من وقع النبل".
وعاش حسان في كنف الاسلام يدافع عنه بلسانه ، وقد وهب له الرسول " سيرين" أخت" مارية القبطية"، أم إبراهيم ولد رسول الله، وقد ولدت سيرين لحسان ابنه الشاعر" عبد الرحمن" ، وعمر حسان طويلا حتى كف بصره ، ومات سنة 54ه في خلافة معاوية عن عشرين ومائة سنة تقريبا.
عوامل نبوغه :
- نشأ في بيت عريق في الشعر، فأبوه وجده شاعران ،وابنه عبد الرحمن وحفيده سعيد شاعران ، وكان هو أشعر أهل بيته بل كان أشعر الخضر في عصره.
-أتاحت وقائع قومه مع الأوس فرصة للمناقصات الشعرية بينه وبين قيس بن الخطيم ، كما كان لاتصاله في الجاهلية مع الغساسنة والمناذرة أثر في قول الشعر.
-تأثر بفحول الشعراء في عصره من أمثال : النابغة ، والأعشى ، والحطيئة ووجدهم يتكسبون بالشعر ويحترفون المدح فاتخد طريقهم .
- كان للاسلام الأثر الكبير في مواصلة حسان قول الشعر ، وأثر حتى في كلماته الشعرية .
أغراض شعره :
قال حسان الشعر في عديد من أغراض الشعر في عصره
1- الهجاء: قال حسان الهجاء في زمن الجاهلية في مناقضة قيس بن الخطيم، وكان كل من الشاعرين يتناول بالذم معايب قبيلة الآخر بالحق أو الباطل.
ولما دافع حسان عن الدعوة المحمدية بشعره هجا زعماء الشرك من قريش كأب جهل وأبي لهب، وأبي سفيان ، ينفي عنهم النسب إلى قريش ويذكر قبيح صفاتهم من البخل وقطع الرحم والفرار في المعارك ، ومن ذلك قوله لأبي سفيان
أتهجوه ولست له بكفء***** فشركما لخيركما الفداء
2- المدح :مدح حسان بشعره في الجاهلية والاسلام ، أما في الجاهلية فكان يمدح الملوك ، وأما في الاسلام فكان يأتي به متصلا بهجاء أعداء النبي .
3-الفخر:كثرة الفخر في شعر حسان ، وكان منه في الجاهلية ، من ذلك قوله لقيس بن الخطيم
ولقد تقلدنا العشيرة أمرها******ونسود يوم النائبات ونعتلي
ويسود سيدنا جحاجح سادة****** ويصيب قاتلنا سواء المفصل
4- الحكمة : قلما تخلو قصيدة لحسان من حكمة أو ضرب مثل أو موعظة رائعة ، وقد كان ذلك طبيعة فيه وجاء الاسلام فزاد هذا الاتجاه رونقا وصوابا ، ومن حكمه :
رب حلم أضاعه الما****ل وجهل غطى عليه النعيم
إن دهرا يبور فيه ذوو العلـ****م لدهر هو العتل الزنيم(1)
5- الغزل: كان لحسان في الجاهلية غزل على عادة شعراء زمانه من ذلك قوله :
تروح من الحسناء أم أنت مغتدى *****وكيف انطلاق عاشق لم يزود
6- الرثاء: قال حسان في الرثاء ، وكان يصدر عن عاطفة مفعمة بالأسى مما يشجو القلب ويستذرف الدمع وبعض قصائده المطولة رثا فيها النبي
ومن ذلك قوله :
فبكي رسول الله يا عين عبرة****ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد
ومالك لا تبكين ذا النعمة التي****على الناس منها سابغ يتغمد
فجودي عليه بالدموع وأعولي****لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد
وما فقد الماضون مثل محمد**** ولا مثله حتى القيامة يفقد
وليس هوائي نازعا عن ثنائه****لعلي به في جنة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره**** وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد(2)
الهامش:
(1)العتل الزنيم: مجاوز للحد ، لئيم
(2) سابغ :تام-يتغمد:يغمر ويستر-أعولي: ارفعي صوتك بالبكاء.
أخوكم وليد الميلي بيحييكم ، وبيقولكم ما تبخلوا علينا بردودكم واستفساراتكم، وكمان أنتم حبايبي ، ايلكن كل مشاعر الأخوة والصداقة على راسي وعيني.
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15576
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» ملف شامل للعنايه بالشعر وكل مايتعلق بصحته وجماله
» وعن أصدق ما قال شاعر..
» شاعر الاسبوع
» طلب ترجمة نص
» ذكاء شاعر وفطنة ملك
» وعن أصدق ما قال شاعر..
» شاعر الاسبوع
» طلب ترجمة نص
» ذكاء شاعر وفطنة ملك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine