الاعلام في الاسلام
+4
morad1296
yahiase
nadia
feirouz
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاعلام في الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تبارك وتعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنم بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتي أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} (سورة المائدة).
في هاته الايات الكريمات يتلو الله علينا قصة قابيل وهابيل وكيف ان قابيل استطاع ان يقتل اخاه وكيف ارسل دلك الغراب ليبين كيفية الدفن.
الا ترون ان الله عز وجل لم يدكر كيفية القتل او كيف تمت الجريمة او ماهي اداة الجريمة وهدا لحكمة منه سبحانه وتعالى بينما نجد الان في وسائل الاعلام بمختلف انواعها تركز على الجريمة وفي اي زمان وقعت وفي اي مكان وما هو السلاح الدي استعمل .
فعند مشاهدتنا المسلسلات او الافلام عربية كانت او اجنبية نجد انهم يشرحون الجريمة بادق التفاصيل وكثيرا ما يتحول الابرياء الى مجرمين من خلال ما يقراونه او يشاهدونه فكم قرانا من اخبار فيها يقتل الطفل امه او اباه ودلك تاثرا بفيلم شاهده وقتلها او قتله على نفس طريقة الفيلم .
وربما الكثير منكم يعرف اشياء كثيرة عن الجريمة اكتشفها من خلال وسائل الاعلام .
الله سبحانه وتعالى قص علينا قصة قابيل وهابيل من اجل العبرة والموعظة ومن العبر التي جاءت في القصة:
1-تحريم قتل النفس البريئة
2-التعامل مع الاخرين بالطيبة والتسامح والعفو والصفح والابتعاد عن الغضب والظلم والتعدي والحسد واتباع الهوى وتضليلات ابليس
3-الافضل ان يكون احدنا مع اخوانه -المقتول لا القاتل -
4--الالتزام بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستخارة والاستشارة "ما خاب من استخار وما ندم من استشار"
اما الاعلام اليوم فهو واحد من اسباب الجريمة.فسبحان الله الدي لا يخطئ.
قال الله تبارك وتعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنم بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتي أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} (سورة المائدة).
في هاته الايات الكريمات يتلو الله علينا قصة قابيل وهابيل وكيف ان قابيل استطاع ان يقتل اخاه وكيف ارسل دلك الغراب ليبين كيفية الدفن.
الا ترون ان الله عز وجل لم يدكر كيفية القتل او كيف تمت الجريمة او ماهي اداة الجريمة وهدا لحكمة منه سبحانه وتعالى بينما نجد الان في وسائل الاعلام بمختلف انواعها تركز على الجريمة وفي اي زمان وقعت وفي اي مكان وما هو السلاح الدي استعمل .
فعند مشاهدتنا المسلسلات او الافلام عربية كانت او اجنبية نجد انهم يشرحون الجريمة بادق التفاصيل وكثيرا ما يتحول الابرياء الى مجرمين من خلال ما يقراونه او يشاهدونه فكم قرانا من اخبار فيها يقتل الطفل امه او اباه ودلك تاثرا بفيلم شاهده وقتلها او قتله على نفس طريقة الفيلم .
وربما الكثير منكم يعرف اشياء كثيرة عن الجريمة اكتشفها من خلال وسائل الاعلام .
الله سبحانه وتعالى قص علينا قصة قابيل وهابيل من اجل العبرة والموعظة ومن العبر التي جاءت في القصة:
1-تحريم قتل النفس البريئة
2-التعامل مع الاخرين بالطيبة والتسامح والعفو والصفح والابتعاد عن الغضب والظلم والتعدي والحسد واتباع الهوى وتضليلات ابليس
3-الافضل ان يكون احدنا مع اخوانه -المقتول لا القاتل -
4--الالتزام بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستخارة والاستشارة "ما خاب من استخار وما ندم من استشار"
اما الاعلام اليوم فهو واحد من اسباب الجريمة.فسبحان الله الدي لا يخطئ.
عدل سابقا من قبل feirouz في الجمعة يناير 14, 2011 10:14 pm عدل 2 مرات
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
nadia- عضو نشيط
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 93
نقاط التميز : 15621
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
شكرا أختي على هذا الموضوع المميز.
yahiase- ك.ش
-
رسالة sms : نجتهد لري ارض واسعة خصبة تنبت الجميل
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 692
نقاط التميز : 16975
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
رد: الاعلام في الاسلام
موضوع جميل ويستحق الاهتمام ونصائح اللاعلاميين جديرة بالذكر وانا بدوري لك مني النصيحة التالية
احذري اختي ما تكتوبين
1-ان قتل النفس البريئة توجب النار من اجابها اختي فهو متروك لامر الله خاصة اذا تا ب وما تقولين في الحديث الصحيح الذي يروي لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي قتل 99 ثم غفر الله له وادخله الجنة
2- كتبت ا ذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار من علمك هذا اتعلمين ان فتنة وقعت بين كبار الصحابة معاوية وعلي بن ابي طالب ورفعت السيوف وقتل فيها مسلمين اهم في النار ? استغفر الله ان اقول ماليس لي به علما
واخيرا والكلام موجه الينا جميعا فالحذر ثم الحذرفيما نكتب ونتق الله
نصيحة اختي صحيحي ما كتبت من المفروض ان نقول 1-ان قتل النفس البريئة محرمة
2-ادا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار والصحيح تحريم القتال بين المسلمين
3- احذفيها كليا لا معنى لها اذا كانا في النار حسب رأيك طبعا
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
والله المستعان تقبلي مني مروري فوالله لا خير فينا ان لم نتناصح
احذري اختي ما تكتوبين
1-ان قتل النفس البريئة توجب النار من اجابها اختي فهو متروك لامر الله خاصة اذا تا ب وما تقولين في الحديث الصحيح الذي يروي لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي قتل 99 ثم غفر الله له وادخله الجنة
2- كتبت ا ذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار من علمك هذا اتعلمين ان فتنة وقعت بين كبار الصحابة معاوية وعلي بن ابي طالب ورفعت السيوف وقتل فيها مسلمين اهم في النار ? استغفر الله ان اقول ماليس لي به علما
واخيرا والكلام موجه الينا جميعا فالحذر ثم الحذرفيما نكتب ونتق الله
نصيحة اختي صحيحي ما كتبت من المفروض ان نقول 1-ان قتل النفس البريئة محرمة
2-ادا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار والصحيح تحريم القتال بين المسلمين
3- احذفيها كليا لا معنى لها اذا كانا في النار حسب رأيك طبعا
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
والله المستعان تقبلي مني مروري فوالله لا خير فينا ان لم نتناصح
morad1296- عضو مجتهد
-
رسالة sms : " إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام"
في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
الهويات :
الجنس :
عدد الرسائل : 211
نقاط التميز : 15590
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الاعلام في الاسلام
شكرا لك اخ مراد.على النصائح .ان قتل النفس البريئة
-توجب النار .قصدت بهده النقطة تحريم النفس البريئة.
-اما ادا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار .ساخد بنصيحتك رغم انني لم اقتنع بكلامك لكنك ادخلت في قلبي بعض الشك لدا ساحدف هده النقطة.وهدا ليس حسب رايي كما تقول لانني لست مفتية.شكرا لك مجددا لان الانسان لا يرى اخطاءه .
-توجب النار .قصدت بهده النقطة تحريم النفس البريئة.
-اما ادا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار .ساخد بنصيحتك رغم انني لم اقتنع بكلامك لكنك ادخلت في قلبي بعض الشك لدا ساحدف هده النقطة.وهدا ليس حسب رايي كما تقول لانني لست مفتية.شكرا لك مجددا لان الانسان لا يرى اخطاءه .
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
ما رايك الان اخ مراد
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
اولا اختي بارك الله فيك انك تقبلت نصائحي بصدر رحب وهي ميزة اشهد لك بها
ثانيا اختي نحن نقرأ ما يكتب لا ما تقصدين
اما النقطة التي لم تقتنعي بها فأعلمي اختي ان الانسان متروك لامر الله ان شاء عذبه وان شاء غفر له وانا زدت كلمة تاب في ردي عمدا لتوضيح الأمر فالتائب امره لله
وقد قال الله تعالى لخير الانام محمد صلر اللع عليه وسلم
ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فانهم ظالمون ويقول العلماء في تفسير الاية والله اعلم
أي ليس لك من الحكم شيء في عبادي إلا ما أمرتك به فيهم أو أتوب عليهم برحمتي فإن شئت فعلت أو أعذبهم بذنوبهم { فإنهم ظالمون } أي قد استحقوا ذلك بمعصيتهم
واجدد احترامي لك اختي وسلام عليكم
ثانيا اختي نحن نقرأ ما يكتب لا ما تقصدين
اما النقطة التي لم تقتنعي بها فأعلمي اختي ان الانسان متروك لامر الله ان شاء عذبه وان شاء غفر له وانا زدت كلمة تاب في ردي عمدا لتوضيح الأمر فالتائب امره لله
وقد قال الله تعالى لخير الانام محمد صلر اللع عليه وسلم
ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فانهم ظالمون ويقول العلماء في تفسير الاية والله اعلم
أي ليس لك من الحكم شيء في عبادي إلا ما أمرتك به فيهم أو أتوب عليهم برحمتي فإن شئت فعلت أو أعذبهم بذنوبهم { فإنهم ظالمون } أي قد استحقوا ذلك بمعصيتهم
واجدد احترامي لك اختي وسلام عليكم
morad1296- عضو مجتهد
-
رسالة sms : " إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام"
في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
الهويات :
الجنس :
عدد الرسائل : 211
نقاط التميز : 15590
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الاعلام في الاسلام
شكرا لكم جميعا .لقد زينتم موضوعي بردودكم الرائعة وانتقاداتكم الهادفة .موضوع قيم لكن تستطيعن القول نحسبهم في النار او مثلا نحسبهم في الحنة.شكرا لك اسر.
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
رَوَى البخاريُّ عن رسولِ الله ، صلَّى الله عليه وسلَّم، أنه قال : " إذا التقَى المسلمانِ بسيفيهما فالقاتلُ والمقتولُ في النَّار. "
لقد قلت لك انني ساحذفه رغم انني لم اقتنع.كلامي صحيح.لان هذا الحديث ثابت في الصحيحين .يمكنك التاكد من ذلك.اقرا كتاب البداية والنهاية لابن كثير.
لقد قلت لك انني ساحذفه رغم انني لم اقتنع.كلامي صحيح.لان هذا الحديث ثابت في الصحيحين .يمكنك التاكد من ذلك.اقرا كتاب البداية والنهاية لابن كثير.
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
اولا اختي بارك الله فيك على المناقشة - الطيبة التي اخرجتنا من ر دود المدح والروتين - وانشاء الله سنفيد ونستفيد.
ثانيا انا قلت ان التائب امره متروك الى الله فليس لزاما ان يكون في النار-كما جاء في موضوعك- وهنا نقطة الاختلاف بيننا .
ثالثا يجب علينا ان نأحذ بالحديث كاملا ليتضح لنا الامر كما لا يجب علينا الاخد بضاهر الحديث وهدا تفسير للحديث
عن أبي بكرة قال: (قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار فقيل هذا القاتل فما بال المقتول قال: قد أراد قتل صاحبه).متفق عليه وله ايضا روايات كثيرة كلها صحيحة وتفسر بعضها البعض.
الشرح
والمعنى أنه إذا اقتتلَ المسلمانِ على الدُّنيا أي إذا قَصَدَ كُلٌّ منهما أنْ يقتلَ الآخَرَ طَلَبًا لحَظٍّ دنيويٍّ فكلا الفريقَينِ يستحقَّان النَّار ..وليسَ المعنى أنَّ كُلَّ واحدٍ حَصَلَتْ منه هذه المعصيةُ مُحَتَّمٌ له دخولُ النَّار ، وذلكَ لأنَّ الله لا يغفرُ أنْ يُشْرَكَ به ويغفرُ ما دونَ ذلكَ لمنْ يشاء ، إنما المعنى أنَّ هذا جزاءُ الطَّائفتَين .. وأمَّا إنْ قاتلَ المسلمُ أخاهُ ظلمًا فقاتلَ المظلومُ دفاعًا عن حقِّه ونفْسهِ فقُتِلَ المظلومُ فإنَّ الله لا يُضَيِّعُ حَقَّه .. وقد قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" مَنْ قُتِلَ دونَ مالهِ فهو شهيد " .. رَوَاهُ البخاريُّ ومسلم .. وفي روايةٍ عندَ النَّسَائِيِّ والتِّرْمِذِيِّ :" مَنْ قُتِلَ دونَ مالهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ أهلهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ دِينهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ دَمهِ فهو شهيد " .. وأمَّا أنْ يكونَ كِلا الفَرِيقَينِ قتالُه على الظُّلْمِ أيْ لطلبِ الدُّنيا فكلا الفريقينِ ءاثِمٌ يستحقُّ عذابَ الله ..
وإذا كانَ قتالُ إحدَى الطَّائفتين للدِّينِ وقتالُ الطَّائفة الأخرَى للدُّنيا أي حُبِّ الرِّئاسةِ والاستبدادِ ونحوِ ذلك من الأغراضِ الفاسدةِ فالطَّائفةُ التي قَصْدُها الدِّينُ ليسَ عليها حَرَج .
وبالعَوْدَة إلى الحديثِ يقولُ بعضُ الحاضرِين :" يا رسولَ الله ، هذا القاتلُ فما بالُ المقتول ؟؟" ،
فيجيبُه رسولُ الله :" إنه كانَ حريصًا على قتلِ صاحبه " ..
والمعنى أنَّ هذينِ المسلمَينِ اللَّذَيْنِ تَوَاجَهَا للقتال بسَيْفَيْهِمَا وكانَ كُلٌّ منهما يقاتلُ على الدُّنيا فالقاتلُ في ذلكَ أمرُه ظاهرٌ لأنه قَتَلَ نَفْسًا مسلمةً ، وأمَّا المقتولُ فسَبَبُ استحقاقهِ عذابَ الله بالنَّارِ في الآخرةِ هو أنه كانَ حريصًا على أنْ يقتلَ صاحبَه . فلأجلِ نيَّته وعَمَلهِ استحقَّ عذابَ الله . فبنيَّتهِ وحَمْلهِ السَّيفَ في وجه أخيهِ المسلمِ ليقاتلَه استحقَّ عذابَ الله . فكونُه مقتولًا لا يرفعُ عنه استحقاقَ العذاب . واالله اعلم
وقد اخترت هذا الشرح لانه قصير ويوفي بالغرض لكن هناك شروحات كثيرة وبالتفصيل يمكنك الاطلاع عليها , وأخيرا ارجو اني لم اثقل عليك اختي وبارك الله فيك.
ثانيا انا قلت ان التائب امره متروك الى الله فليس لزاما ان يكون في النار-كما جاء في موضوعك- وهنا نقطة الاختلاف بيننا .
ثالثا يجب علينا ان نأحذ بالحديث كاملا ليتضح لنا الامر كما لا يجب علينا الاخد بضاهر الحديث وهدا تفسير للحديث
عن أبي بكرة قال: (قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار فقيل هذا القاتل فما بال المقتول قال: قد أراد قتل صاحبه).متفق عليه وله ايضا روايات كثيرة كلها صحيحة وتفسر بعضها البعض.
الشرح
والمعنى أنه إذا اقتتلَ المسلمانِ على الدُّنيا أي إذا قَصَدَ كُلٌّ منهما أنْ يقتلَ الآخَرَ طَلَبًا لحَظٍّ دنيويٍّ فكلا الفريقَينِ يستحقَّان النَّار ..وليسَ المعنى أنَّ كُلَّ واحدٍ حَصَلَتْ منه هذه المعصيةُ مُحَتَّمٌ له دخولُ النَّار ، وذلكَ لأنَّ الله لا يغفرُ أنْ يُشْرَكَ به ويغفرُ ما دونَ ذلكَ لمنْ يشاء ، إنما المعنى أنَّ هذا جزاءُ الطَّائفتَين .. وأمَّا إنْ قاتلَ المسلمُ أخاهُ ظلمًا فقاتلَ المظلومُ دفاعًا عن حقِّه ونفْسهِ فقُتِلَ المظلومُ فإنَّ الله لا يُضَيِّعُ حَقَّه .. وقد قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" مَنْ قُتِلَ دونَ مالهِ فهو شهيد " .. رَوَاهُ البخاريُّ ومسلم .. وفي روايةٍ عندَ النَّسَائِيِّ والتِّرْمِذِيِّ :" مَنْ قُتِلَ دونَ مالهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ أهلهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ دِينهِ فهو شهيد ومَنْ قُتِلَ دونَ دَمهِ فهو شهيد " .. وأمَّا أنْ يكونَ كِلا الفَرِيقَينِ قتالُه على الظُّلْمِ أيْ لطلبِ الدُّنيا فكلا الفريقينِ ءاثِمٌ يستحقُّ عذابَ الله ..
وإذا كانَ قتالُ إحدَى الطَّائفتين للدِّينِ وقتالُ الطَّائفة الأخرَى للدُّنيا أي حُبِّ الرِّئاسةِ والاستبدادِ ونحوِ ذلك من الأغراضِ الفاسدةِ فالطَّائفةُ التي قَصْدُها الدِّينُ ليسَ عليها حَرَج .
وبالعَوْدَة إلى الحديثِ يقولُ بعضُ الحاضرِين :" يا رسولَ الله ، هذا القاتلُ فما بالُ المقتول ؟؟" ،
فيجيبُه رسولُ الله :" إنه كانَ حريصًا على قتلِ صاحبه " ..
والمعنى أنَّ هذينِ المسلمَينِ اللَّذَيْنِ تَوَاجَهَا للقتال بسَيْفَيْهِمَا وكانَ كُلٌّ منهما يقاتلُ على الدُّنيا فالقاتلُ في ذلكَ أمرُه ظاهرٌ لأنه قَتَلَ نَفْسًا مسلمةً ، وأمَّا المقتولُ فسَبَبُ استحقاقهِ عذابَ الله بالنَّارِ في الآخرةِ هو أنه كانَ حريصًا على أنْ يقتلَ صاحبَه . فلأجلِ نيَّته وعَمَلهِ استحقَّ عذابَ الله . فبنيَّتهِ وحَمْلهِ السَّيفَ في وجه أخيهِ المسلمِ ليقاتلَه استحقَّ عذابَ الله . فكونُه مقتولًا لا يرفعُ عنه استحقاقَ العذاب . واالله اعلم
وقد اخترت هذا الشرح لانه قصير ويوفي بالغرض لكن هناك شروحات كثيرة وبالتفصيل يمكنك الاطلاع عليها , وأخيرا ارجو اني لم اثقل عليك اختي وبارك الله فيك.
morad1296- عضو مجتهد
-
رسالة sms : " إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام"
في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
الهويات :
الجنس :
عدد الرسائل : 211
نقاط التميز : 15590
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الاعلام في الاسلام
نعم الشرح اخي مراد.لقد قرات الحديث كاملا بشرحه .وانا لا اختلف معك في النقطة الاولى ابدا لان الله غفور رحيم وكذلك النقطة الثانية ليس فيها اختلاف كبير فقط اردت ان اوثق كلامي.شكرا لك مجددا على الشرح.
feirouz- المراقبة العامة
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1549
نقاط التميز : 18455
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
رد: الاعلام في الاسلام
عقل راجح وصدر رحب بارك الله فيك اختي
morad1296- عضو مجتهد
-
رسالة sms : " إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام"
في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
الهويات :
الجنس :
عدد الرسائل : 211
نقاط التميز : 15590
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الاعلام في الاسلام
و هذا ليس سلوك غريب من عضوة متالقة و متواضعة مثل فيروز . لأن غرضنا في هذا المنتدى هو أن نصحح أخطاء بعضنا البعض و نتقبل النصيحة بصدر رحب . و هذا هو عنواننا .
الوردة البيضاء- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اذآ المــــــرءُ لآيرعـــــــــآكَ الآ تكلفــــــآ
فدعهُ ولآ تُكثـــرْ عليـــــــهِ التــأسفــــآ
فـ في النآسِ ابدآلٌ وفي التــركِ رآحــةٌ
وفي القلبِ صبرٌ لـ الحبيبِ ولو |جفـآ|
فمآ كـلُ منْ تهــــوآهُ يهـــــــوآكَ قلبـــهُ
ومآ كـلُ منْ صـــــآفيتهُ لكَ قد صفــــــآ
اذآ لـم يكُـن صفــــو الــــودآدِ طبيعــــة
فـلآ خيــــرَ في ودٍ يجــــــــيءُ تكلفــــآ
ولآ خيــــرَ في خــــــلٍ يخــونُ خليــلهُ
ويلقــآهُ مــن بعـد المـــودةٍ بـ |الجفـآ|
ســلآمٌ على الدنيــــآ اذآ لم يكـن بهآ
صـديق صـدوق صـآدق الـوعد منصفـآ
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 691
نقاط التميز : 16199
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
مواضيع مماثلة
» الاعلام رسالة و فن
» طلب اشراف على قسم الاعلام والاتصال
» دكتوراء ل م د في الاعلام الالي
» مسابقة ماجستير الاعلام و الاتصال
» مفهوم الاعلام وصناعة الخبر
» طلب اشراف على قسم الاعلام والاتصال
» دكتوراء ل م د في الاعلام الالي
» مسابقة ماجستير الاعلام و الاتصال
» مفهوم الاعلام وصناعة الخبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine