محاظرة في "كشف حقيقة السحر والساحر " للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محاظرة في "كشف حقيقة السحر والساحر " للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم
محاظرة للشيخ وليد بن عبد المجيد بمناسبة المولد النبوي ، والتي ألقاها في المركب الجيواري بالميلية.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد لكن أجمله وأعظمه ، ولك الشكر لكن أحسنه وأجمله ، ولك الثناء لكن أكمله وأتمه ، ولك المدح لكن أبلغه وأحلاه ، والصلاة والسلام على الصفوة المصطفى والسيف المنتضى ، ما أديت حقوق ، وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين .
تحية مني :
هذه مقطوعة المسك من أريجها فواح ، والبلبل من نغمتها صداح أهديها إلى أهل الصلاح والفلاح والنجاح .
كل شهم منكموا رمز فتو السماء تروي إلى الأرض سموه
همم لــو أن للدهر بهـــــا معهدا لم يملك الدهــــــر عتـــوه
غيركم في لهوه قد جمحت نفسه يهو ي بها سبعين هــــــوه
وأراكـم صفوة صادقــــــة فيكم الحــق وآثــار النبــــــــــوة
دعوة بل صحوة بل وثبة فــي صفـــاء ووفــاء وأخــــوه
ولأنكم أهل الصلاح والفلاح ، وأحفاد المجاهدين والمجددين ، ومنكم ابن باديس والمبارك الميلي وأحمد حماني ومنكم مصلحون ومجاهدون ،،،
قلنا لكم في بطاقة سلام :
حيث الشهامة مضروب سرادقها بين النقيضين من عفو ومن نقمد
وللرسالة أنوار مقدسة تجلو البغيضين من ظلم ومن ظلم
وللأخوة آيات تنص لنا على الخفيين من حكم ومن حكم
وللمكارم أعلام تعلمنا مدح الجزيلين من بأس ومن كرم
وللعلا السن تثني محامدها على الحميدين من فعل ومن شيم
وبعد : فهذه محاظرة عنوانها " كشف حقيقة السحر" بمناسبة المولد النبوي الشريف ، والتي تقام في مركب الجيواري بمدينة الميلية.
أولا : تعريف السحر.
السحر لغة : صرف الشيئ عن حقيقته إلى غيره ، قاله الأزهري وأبو عبيد
السحر: هو تخييل وتمويه وإرادة لما لا أصل له .
قال الليث: السحر عمل يتقرب فيه إلى الشيطان وبمعاونة منه.
تعريف السحر شرعا: قال ابن العربي هو كلام مؤلف يعظم فيه غير الله وتنسب إله المقادير والكائنات
قال أبو محمد المقدسي: والسحر عزائم ورقى وعقد يؤثر.
الأدلة الشرعية على حقيقة السحر:
أيها الاخوة الكرام في هذه الأيام بات أقوام يشككون في حقيقة السحر ويقول أنه عبارة عن خيالات و تمويه ولا حقيقة له ، وإليكم بعض الأدلة من القرآن والسنة على حقيقته.
الأدلة من القرآن:
قال تعالى:" واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر "
الأدلة من السنة:
روى البخاري في صحيحه ، كتاب الطب ، عن عائشة (رضي الله عنها)، قالت : سحر رسول الله رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم ، حتى كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله ، حتى ذات يوم -أو ذات ليلة_ وهو عندي لكنه دعا ودعا ثم قال : يا عائشة شعر ت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ، فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل؟ وفي لفظ: ما بال الرجل، قال : مطبوب (أي مسحور)، قال : ومن طبه ، قال : لبيد بن الأعصم ، رجل من بني زريق ، حليف لليهود ، كان منافقا ، قال : وفيما ، وفي لفظ ( في أي شيئ) قال : قي مشط ومشاطة وجف طلع نخلة ذكر تحت رعوفة قال : وأين ؟ قال: في بئر ذروان ، فأتاها رسول الله في ناس من أصحابه ، فجاء فقال : يا عائشة كان ماءها نقاعة الحناء وكان رؤوس نخلها رؤوس الشياطين ، قالت : يا رسول الله افلا استخرجته ؟ ، قال : قد عافاني الله فكرهت أن أثير على الناس شرا" .
أقسام السحر:
اختلف العلماء في تقسيم السحر ، فذهب الرازي إلى تقسيم السحر إلى ثمانية أقسام ، وذهب الراغب إلى أن السحر أربعة أقسام ، وذهب واحد من المعاصرين إلى أن السحر على قسمين ، حقيقي، وأخذ بالأبصار ، وهذا الأظهر والله أعلم.
- ذكر شيء مما جاء في الكهان ونحوهم:
روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي( صلى الله عليه وسلم) قالت:" من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما"
وعن عمران بن حصين مرفوعا:" ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أزل على محمد "
قال البغوي: العراف، الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ، ومكان الضالة ونحو ذلك.
وقيل هو الكاهن ، والكاهن : الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل .
وقيل : الذي يخبر عما في الضمير.
وقال أبو العباس ابن تيمية : العراف اسم الكاهن ، والمنجم والرمال ونحوهم ومن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.
- سؤال : هل يجوز حل السحر بالسحر؟:
الجواب:قال ابن قدامة - رحمه الله- :"أما من يحل السحر فإن كان بشيء من القرآن أو بشيء من الذكر والأقسام والكلام الذي لا بأس فيه فلا بأس به ، وإن كان بشيء من السحر فقد توقف أحمد بن حنبل عنه.
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-:" النشر ة حل السحر عن المسحور وهي قسمان: أحدهما: حله بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان وعليه يحمل قول الحسن البصري، فيتقرب الناشر والمنشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل عمله من السحر
قلت: يتقرب الناشر والمنشر إلى الشيطان بما حرم الله من المعاصي والكبائر ، والكفريات ، والنجاسات ، ليرضى الشيطان بصنيعهم فيبطل السحر.
والثاني : النشرة بالرقية والتعويذات والدعوات المباحة ، فهذا جائز
قلت:من النشرة الشرعية كذلك الاغتسال بالماء المرقي والسدر للمسحور والمعيون فهذا نافع بإذن الله تعالى، وإلى هذا أشار سماحة العلامة ابن باز- رحمه الله تعالى-.
- سؤال آخر : هل يجوز تعلم السحر؟:
الجواب:قال الحافظ ابن حجر في قوله تعالى" إنما نحن فتنة فلا تكفر" فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر.
قال ابن قدامة : تعلم السحر وتعليمه حرام ، لا نعلم خلافا بين أهل العلم .
كشف حقيقة السحرة والدجالين: من العلامات التي يعرف بها الساحر
- يسأل المريض عن اسمه أو اسم أمه
- يأخذ أثرا من آثار المريض
- أحيانا يطلب حيوانا بصفات معينة
- كتابة الطلاسم
- تلاوة العزائم والطلاسم
- إعطاء المريض حجابا ( لكتوبة) فيه مربعات وعلامات وأرقام وأسماء
- يأمر المريض أن يعتزل الناس في مكان لا يذكر فيه اسم الله .
- يعطي للمريض أشياء يدفنها
- يعطي للمريض أشياء يتبخر بها.
...
الأعشاب التي لا يجوز استعمالها في الرقية:
تفرفرة : يضعها بعض الأمهات للأطفال عند النوم ، ويوصي بها بعض المشعوذين أو بعض المعالجين.
الودع : يستخرج من البحر ويقولون إنه يدفع العين ويعالجها ، ويقول الله تعالى:" وإذا مرضت فهو يشفين" فلا شافي ولا منجي ولا كافي و لا مانع إلا الله ،" فاعتبروا يا أولي الأبصار".
وهو نوعان مغلق ومفتوح ، ولا يجوز استعماله لهذا الغرض.
الحنتيت :هو نبات خبيث الطعم نتن الرائحة ، تنفر منه الملائكة لأنها تتأذى مما نتأذى منه ، وتحبه الجن والشياطين ، لأنهم يحبون النجاسة والرائحة الخبيثة، وقد عمت به البلوى في مدينة الميلية ، والجمعة بني حبيبي ، والعنصر، و الكنار لأن كثيرا من المعالجين يوصون به ، وينصحون المرضى به ، وليس هناك دليل شرعي على استعماله ، والرقية الشرعية هي دعاء والتجاء إلى الله تعالى بكشف كربات المرضى وإزالة الضر عنهم ، وليست تخرسات ، ووصفات مكذوبة ، إمامهم فيها إبليس وجنوده من الجن والانس.
الزرنيخ الأحمر: وهو من النباتات التي يعتمد عليها السحرة في أعمالهم .
وكذلك الزئبق الأحمر: وهو كما يقولون " انذر من الناذر" و إن وجد فهو غالي الثمن ، فبعض المشعوذين يأتون بأنبوب يضعون فيه زئبقا عاديا ، ويصبغون الأنبوبة بلون أحمر ، ويقولون هذا زئبق أحمر ، فيطلبون مبالغ باهضة.
هذا ما أردت أن أقوله لينتفع به الاخوة الحضور، كما لا أنسى أن أشكر كل من قام على انجاح هذه التظاهرة ، بمناسبة مولد سيد الخلق ، أشكركم جميعا.
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
تقبلوا من أخيكم وليد الميلي كل تقدير واحترام ، إلى كل اخوتي في منتديات الحاج لخضر لا تنسونا بردودكم ، واستسمح الشيخ وليد بوزردوم إن كان هناك تقصير في النقل والسلام عليكم
:study: :study:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد لكن أجمله وأعظمه ، ولك الشكر لكن أحسنه وأجمله ، ولك الثناء لكن أكمله وأتمه ، ولك المدح لكن أبلغه وأحلاه ، والصلاة والسلام على الصفوة المصطفى والسيف المنتضى ، ما أديت حقوق ، وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين .
تحية مني :
هذه مقطوعة المسك من أريجها فواح ، والبلبل من نغمتها صداح أهديها إلى أهل الصلاح والفلاح والنجاح .
كل شهم منكموا رمز فتو السماء تروي إلى الأرض سموه
همم لــو أن للدهر بهـــــا معهدا لم يملك الدهــــــر عتـــوه
غيركم في لهوه قد جمحت نفسه يهو ي بها سبعين هــــــوه
وأراكـم صفوة صادقــــــة فيكم الحــق وآثــار النبــــــــــوة
دعوة بل صحوة بل وثبة فــي صفـــاء ووفــاء وأخــــوه
ولأنكم أهل الصلاح والفلاح ، وأحفاد المجاهدين والمجددين ، ومنكم ابن باديس والمبارك الميلي وأحمد حماني ومنكم مصلحون ومجاهدون ،،،
قلنا لكم في بطاقة سلام :
حيث الشهامة مضروب سرادقها بين النقيضين من عفو ومن نقمد
وللرسالة أنوار مقدسة تجلو البغيضين من ظلم ومن ظلم
وللأخوة آيات تنص لنا على الخفيين من حكم ومن حكم
وللمكارم أعلام تعلمنا مدح الجزيلين من بأس ومن كرم
وللعلا السن تثني محامدها على الحميدين من فعل ومن شيم
وبعد : فهذه محاظرة عنوانها " كشف حقيقة السحر" بمناسبة المولد النبوي الشريف ، والتي تقام في مركب الجيواري بمدينة الميلية.
أولا : تعريف السحر.
السحر لغة : صرف الشيئ عن حقيقته إلى غيره ، قاله الأزهري وأبو عبيد
السحر: هو تخييل وتمويه وإرادة لما لا أصل له .
قال الليث: السحر عمل يتقرب فيه إلى الشيطان وبمعاونة منه.
تعريف السحر شرعا: قال ابن العربي هو كلام مؤلف يعظم فيه غير الله وتنسب إله المقادير والكائنات
قال أبو محمد المقدسي: والسحر عزائم ورقى وعقد يؤثر.
الأدلة الشرعية على حقيقة السحر:
أيها الاخوة الكرام في هذه الأيام بات أقوام يشككون في حقيقة السحر ويقول أنه عبارة عن خيالات و تمويه ولا حقيقة له ، وإليكم بعض الأدلة من القرآن والسنة على حقيقته.
الأدلة من القرآن:
قال تعالى:" واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر "
الأدلة من السنة:
روى البخاري في صحيحه ، كتاب الطب ، عن عائشة (رضي الله عنها)، قالت : سحر رسول الله رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم ، حتى كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله ، حتى ذات يوم -أو ذات ليلة_ وهو عندي لكنه دعا ودعا ثم قال : يا عائشة شعر ت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ، فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل؟ وفي لفظ: ما بال الرجل، قال : مطبوب (أي مسحور)، قال : ومن طبه ، قال : لبيد بن الأعصم ، رجل من بني زريق ، حليف لليهود ، كان منافقا ، قال : وفيما ، وفي لفظ ( في أي شيئ) قال : قي مشط ومشاطة وجف طلع نخلة ذكر تحت رعوفة قال : وأين ؟ قال: في بئر ذروان ، فأتاها رسول الله في ناس من أصحابه ، فجاء فقال : يا عائشة كان ماءها نقاعة الحناء وكان رؤوس نخلها رؤوس الشياطين ، قالت : يا رسول الله افلا استخرجته ؟ ، قال : قد عافاني الله فكرهت أن أثير على الناس شرا" .
أقسام السحر:
اختلف العلماء في تقسيم السحر ، فذهب الرازي إلى تقسيم السحر إلى ثمانية أقسام ، وذهب الراغب إلى أن السحر أربعة أقسام ، وذهب واحد من المعاصرين إلى أن السحر على قسمين ، حقيقي، وأخذ بالأبصار ، وهذا الأظهر والله أعلم.
- ذكر شيء مما جاء في الكهان ونحوهم:
روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي( صلى الله عليه وسلم) قالت:" من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما"
وعن عمران بن حصين مرفوعا:" ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أزل على محمد "
قال البغوي: العراف، الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ، ومكان الضالة ونحو ذلك.
وقيل هو الكاهن ، والكاهن : الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل .
وقيل : الذي يخبر عما في الضمير.
وقال أبو العباس ابن تيمية : العراف اسم الكاهن ، والمنجم والرمال ونحوهم ومن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.
- سؤال : هل يجوز حل السحر بالسحر؟:
الجواب:قال ابن قدامة - رحمه الله- :"أما من يحل السحر فإن كان بشيء من القرآن أو بشيء من الذكر والأقسام والكلام الذي لا بأس فيه فلا بأس به ، وإن كان بشيء من السحر فقد توقف أحمد بن حنبل عنه.
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-:" النشر ة حل السحر عن المسحور وهي قسمان: أحدهما: حله بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان وعليه يحمل قول الحسن البصري، فيتقرب الناشر والمنشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل عمله من السحر
قلت: يتقرب الناشر والمنشر إلى الشيطان بما حرم الله من المعاصي والكبائر ، والكفريات ، والنجاسات ، ليرضى الشيطان بصنيعهم فيبطل السحر.
والثاني : النشرة بالرقية والتعويذات والدعوات المباحة ، فهذا جائز
قلت:من النشرة الشرعية كذلك الاغتسال بالماء المرقي والسدر للمسحور والمعيون فهذا نافع بإذن الله تعالى، وإلى هذا أشار سماحة العلامة ابن باز- رحمه الله تعالى-.
- سؤال آخر : هل يجوز تعلم السحر؟:
الجواب:قال الحافظ ابن حجر في قوله تعالى" إنما نحن فتنة فلا تكفر" فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر.
قال ابن قدامة : تعلم السحر وتعليمه حرام ، لا نعلم خلافا بين أهل العلم .
كشف حقيقة السحرة والدجالين: من العلامات التي يعرف بها الساحر
- يسأل المريض عن اسمه أو اسم أمه
- يأخذ أثرا من آثار المريض
- أحيانا يطلب حيوانا بصفات معينة
- كتابة الطلاسم
- تلاوة العزائم والطلاسم
- إعطاء المريض حجابا ( لكتوبة) فيه مربعات وعلامات وأرقام وأسماء
- يأمر المريض أن يعتزل الناس في مكان لا يذكر فيه اسم الله .
- يعطي للمريض أشياء يدفنها
- يعطي للمريض أشياء يتبخر بها.
...
الأعشاب التي لا يجوز استعمالها في الرقية:
تفرفرة : يضعها بعض الأمهات للأطفال عند النوم ، ويوصي بها بعض المشعوذين أو بعض المعالجين.
الودع : يستخرج من البحر ويقولون إنه يدفع العين ويعالجها ، ويقول الله تعالى:" وإذا مرضت فهو يشفين" فلا شافي ولا منجي ولا كافي و لا مانع إلا الله ،" فاعتبروا يا أولي الأبصار".
وهو نوعان مغلق ومفتوح ، ولا يجوز استعماله لهذا الغرض.
الحنتيت :هو نبات خبيث الطعم نتن الرائحة ، تنفر منه الملائكة لأنها تتأذى مما نتأذى منه ، وتحبه الجن والشياطين ، لأنهم يحبون النجاسة والرائحة الخبيثة، وقد عمت به البلوى في مدينة الميلية ، والجمعة بني حبيبي ، والعنصر، و الكنار لأن كثيرا من المعالجين يوصون به ، وينصحون المرضى به ، وليس هناك دليل شرعي على استعماله ، والرقية الشرعية هي دعاء والتجاء إلى الله تعالى بكشف كربات المرضى وإزالة الضر عنهم ، وليست تخرسات ، ووصفات مكذوبة ، إمامهم فيها إبليس وجنوده من الجن والانس.
الزرنيخ الأحمر: وهو من النباتات التي يعتمد عليها السحرة في أعمالهم .
وكذلك الزئبق الأحمر: وهو كما يقولون " انذر من الناذر" و إن وجد فهو غالي الثمن ، فبعض المشعوذين يأتون بأنبوب يضعون فيه زئبقا عاديا ، ويصبغون الأنبوبة بلون أحمر ، ويقولون هذا زئبق أحمر ، فيطلبون مبالغ باهضة.
هذا ما أردت أن أقوله لينتفع به الاخوة الحضور، كما لا أنسى أن أشكر كل من قام على انجاح هذه التظاهرة ، بمناسبة مولد سيد الخلق ، أشكركم جميعا.
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
تقبلوا من أخيكم وليد الميلي كل تقدير واحترام ، إلى كل اخوتي في منتديات الحاج لخضر لا تنسونا بردودكم ، واستسمح الشيخ وليد بوزردوم إن كان هناك تقصير في النقل والسلام عليكم
:study: :study:
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15579
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» محاظرة في "كشف حقيقة السحر والساحر " للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم
» الطريق الصحيح إلى العلاج بالحجامة "للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم"
» قصص في الرقية الشرعية للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم" فتاة في شكل رأس كلب أسود"
» 20 خطأ في العقيدة للشيخ وليد بوزردوم( باحث في أمور الرقية الشرعية)
» تم فتح منتدى جديد للشيخ وليد بوزردوم
» الطريق الصحيح إلى العلاج بالحجامة "للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم"
» قصص في الرقية الشرعية للشيخ وليد بن عبد المجيد بوزردوم" فتاة في شكل رأس كلب أسود"
» 20 خطأ في العقيدة للشيخ وليد بوزردوم( باحث في أمور الرقية الشرعية)
» تم فتح منتدى جديد للشيخ وليد بوزردوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine