منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الفرق بين العقيدة والإيديولوجية 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الفرق بين العقيدة والإيديولوجية 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين العقيدة والإيديولوجية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

منقول الفرق بين العقيدة والإيديولوجية

مُساهمة من طرف محمد أبو زهرة الأحد أكتوبر 09, 2011 10:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول محمد أبو زهرة : ((الإيديولوجية والعقيدة تشتركان في أمر وتفترقان في آخر؛ تشتركان في "العقد القلبي"، وتفترقان في "مصدر مـــــا" يُـعْـقَـدُ عليه؛ المسلم السني المؤمن بربه يتخذ من كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم مادةً يَـعْـقِـدُ عليها في قلبه، والإيديولوجي المبتدع ــــ الإيديولوجية تعني الفكرولوجية ــــ يتخذ من فكر البشر مادةً يَـعْـقِـدُ عليها في قلبه؛ وهذا هو السبب الذي جعل "الغلاة" يتعصبون لكلام شيوخهم أكتر بكثير من تعصبهم لكلام الله ورسوله؛ نحن لا نلقي الكلام هنا هكذا على عواهنه، وإنما لدينا أدلة قاطعة للشك على ما نقول؛ لقد سمعتُ الغلاةَ مرارا وتكرارا يطعنون في بعض الفضلاء من علماء أهل السنة والجماعة طعنا قبيحا جدا، وعندما كنت أسألهم عن سبب هذا الطعن كانوا دائما يجيبونني بأنه مبتدع وأن شيوخهم يستنكرون قوله عن الأقباط المسيحيين: "إنهم إخواننا"، وهكذا صارت لديهم أقوال شيوخهم "عَقِيدَةً" يوالون عليها ويتبرؤون (يعادون)، ضاربين بكلام الله تعالى عرض الحائط الذي يُـثْـبِـتُ "الأخوة" بين عدد من الأنبياء وبين أقوامهم الذين ماتوا على الكفر ويقرها! يقول ربنا:

﴿وَإِلَى مَدۡيَنَ أَخَاهُمۡ شُعَيْبًا قَالَ يَاقَوۡمِ اعْبُدُوا۟ اللّهَ﴾ سورة هود آية 84

﴿وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَالِحًا قَالَ يَاقَوۡمِ اعْـبُدُوا۟ الله) سورة الأعراف آية 73

﴿كَذَّبَتۡ قَوۡمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ لُوطٌ أَلاَ تَتَّقُونَ﴾ سورة الشعراء آية 161

﴿وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمۡ هُوداً قَالَ يَاقَوۡمِ اعْـبُدُوا۟ اللّهَ ﴾ سورة الأعراف آية 65))

من كتاب : "السلفية؛ أيستبدل المصطلح بالإسلام؟!"



محمد أبو زهرة
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 30
نقاط التميز : 13889
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/10/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: الفرق بين العقيدة والإيديولوجية

مُساهمة من طرف بسمة امل الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:22 am

شكرا جزيلا استاذنا لفاضل سعدنا بانظمامك الينا

وشكرا على الموضوع المميز بالفعل اصبحنا في عالم يطيع

فيه احدنا سيد عمله اكثر من طاعة ربه

الا من رحم ربي

بسمة امل
بسمة امل
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Medal-12
رسالة sms : استغفر الله العظيم واتوب اليه
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
سبحان الله والحمد لله
ولا اله الا الله
وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على
كل شيئ قدير
اللهم وفقني في دراستي وفي حياتي
واغفرلي ولكل المؤمنين
الهويات الهويات : الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Readin10
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام : الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Male_a11
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1013
نقاط التميز : 16473
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/12/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: الفرق بين العقيدة والإيديولوجية

مُساهمة من طرف chaouki_071 الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:42 pm

شكرا على المعلومات المفبدة

وجزاك الله الف خير
chaouki_071
chaouki_071
مشرف
مشرف

الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Medal-11
رسالة sms : http://bac2010.forumotion.com




الهويات الهويات : الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Sports10
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام : الفرق بين العقيدة والإيديولوجية Male_a11
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 539
نقاط التميز : 16437
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/03/2010


http://www.besttimes07.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول هل الغناء كله حرام مطلقاً؟

مُساهمة من طرف محمد أبو زهرة الخميس أكتوبر 13, 2011 12:16 am

قال الإمام المالكي ابن العربي في )أحكام القرآن 3/9: ((وكل حديث يروى في التحريم، أو آية تتلى فيه، فإنه باطل سنداً، باطل معتقداً، خبراً وتأويلا... وكذا قال الإمام ابن حزم ... والحافظ القيسراني في رسالته بالسماع ... وجمع من العلماء. فهذا ابن أبي سلمة الماجشون، ثقة فقيه محدّث، كان يعلم الـغـنـاء ويتخذ القيان. يقـول الـخليلي في الإرشـاد: ”عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون مفتي أهل المدينة يرى التسميع ويرخص في العود“. ويوسف بن يعقوب بن أبي سلمة من كبار فقهاء المدينة ومحدثيها الثقات. قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ”لا بأس به؛ كنا نأتيه، فيحدثنا في بيت وجَوَارٍ له في بيت آخر يضربن بالمعزفة (وهو العود انظر لسان العرب ) “. و قال الخليلي: ”ثقة، عمّر حتى أدركه علي بن مسلم، وهو وإخوته يرخصون في السماع، وهم في الحديث ثقات“. وأما ما روي عن أنس مرفوعاً «مَنْ جَلَسَ إِلَى قَيْنَةٍ فَسَمِعَ مِنْهَا صُبَّ فِي أُذُنِهِ الأََنَكُ يَوْمَ الْقِيَّامَةِ».. فحديث ضعيف في سنده ”أبو نعيم الحلبي“ وهو ضعيف ..قال الإمام أحمد في ” العلل“ : ” رواية المروذي رقم255 حديث بــاطـــل".. قال الدارقطني ــــ فيما حكاه ابن حجر عن ”غرائب مالك“ لسان الميزان 5/349 ــــ: ”تفرد به أبو نعيم عن ابن المبارك، ولا يثبت ذلك عن مالك! “ وبذلك يتبين أن سماع ”الأغاني“ أحل من أكل ”الفقع“ ــــ لمن يشتهيه طبعا ــــ ..غير ما ثبت من فوائده ”الطبية“ والنفسية التي لا يطعن فيها إلا مكابر أو جاهل)).
الصـحـابـة والـغـنـاء
1 عبد الله بن جعفر كان يصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره في زمن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ـــ رضي الله عن الجميع ــــ؛ ذكر ذلك الشوكاني في رسالته ”إبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع“ ص 17 وفي ”نيل الأوطار“ (8/105) وقال ابن عبد البر في ”الاستيعاب“ (2/276): كان عبد الله لا يرى بسماع الغناء بأسا. وانظر ”العقد الفريد“ لابن عبد ربه (6/18) و”تهذيب تاريخ ابن عساكر“ (7/330). وقال الذهبي في ”سير أعلام النبلاء“ (3/456) ترجمة 93: ((كان ــــ أي عبد الله ـــــ وافر الحشمة كثير التنعم وممن يستمع الغناء)). ونقل مذهب عبد الله بن جعفر في جواز الغناء وممارسته الزبير بن بكار في ”الموفقيات“ وكذلك الغزالي في ”الإحياء“ (2/248) وابن جرير الطبري في ”التاريخ“ (5/336). وقال العلامة الأدفوي في كتابه ”الإمتاع“ : ((وأما عبد الله بن جعفر بن أبي طالب فسماع الغناء عنه مشهور مستفيض نقله عنه الفقهاء والحفاظ وأهل التاريخ الأثبات... قال الشيخ أبو المواهب التونسي في مؤلفه في إباحة سماع الآلات: إن جمعا من الصحابة والتابعين سمعوا نقر العود واسم الكتاب: ”فرح الأسماع برخص السماع“. فمن الصحابة :ابن عمر وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن الزبير ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم. نقله عنه القاضي ابن الحاج في ”حواشي شرح المرشد“ وعنه الكتاني في ”التراتيب الإدارية“ (2/122))).
وكذلك الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه ”السماع“ يقول: ((كان عبد الله بن جعفر مع كبر شأنه يصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره)).
والفاكهي في ”أخبار مكة“ وابن دقيق العيد أسند ذلك عن عبد الله بن جعفر وغيره من الصحابة في كتابه: ”اقتناص السوانح“ (3/29) ذكره عنه الشوكاني والفاكهي. والشيخ عبد الغني النابلسي الحنفي له مؤلف ساق فيه جانبا من أسماء الصحابة المبيحين للغناء وسماه: ”إيضاح الدلالات“ ص 15. وأيضا الحافظ ابن رجب الحنبلي ص 25 ـ 26 من كتابه ”نزهة الأسماع في مسألة السماع" وروى الزبير بن بكار بسنده أن عبد الله بن جعفر راح إلى منزل جميلة (مغنية معروفة في عهد الصحابة) يستمع إليها لما حلفت أنها لا تغني لأحد إلا في بيتها وغنت له وأرادت أن تكفر عن يمينها وتأتيه ليستمعه منها فمنعها . انظر ”الإحياء“ وشرحه للزبيدي (7/566).
2 عبد الله بن الزبير روى البيهقي وابن دقيق العيد بسنديهما عن وهب بن كيسان قال: ((سمعت عبد الله بن الزبير يترنم بالغناء)). وقال عبد الله: ((ما سمعت رجلا من المهاجرين إلا وهو يترنم)). وروى نحوه الفاكهي في ”أخبار مكة“ (3/27) بسند صحيح. وقال إمام الحرمين وابن أبي الدنيا: ((إن الأثبات من أهل التاريخ نقلوا أنه كان لعبد الله بن الزبير جوار عوادات. وإن ابن عمر دخل عليه فرأى العود فقال: ما هذا يا صاحب رسول الله e ؟ فناوله له فتأمله ابن عمر وقال: هذا ميزان شامي فقال ابن الزبير: توزن به العقول)). انظر ”نيل الأوطار“ (8/104) و”ترتيب المدارك“ (2/134) و”إيضاح الدلالات" ص 15 و”إبطال دعوى الإجماع“ ص1. وحكى عنه السماع تاج الدين الفزاري ونقله عنه الأدفوي في ”الإمتاع“.
3 حمزة بن عبد المطلب
ثبت في صحيح مسلم، وفي صحيح البخاري، وفي سنن أبي داود أنه كان عنده قََـيْنَـةٌٌ تغنيه
4 عمر بـن الخطـاب
5 أبو عبيدة بن الجراح
6 خوات بن جبير روى البيهقي في سننه (5/68): ((أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن خالد الحمصي حدثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة عن أبيه عن الزهري قال أخبرني إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة أن الحارث بن عبد الله بن عياش أخبره أن عبد الله بن عباس أخبره أنه بينا هو يسير مع عمر رضي الله عنه في طريق مكة في خلافته و معه المهاجرون و الأنصار، فترنم عمر رضي الله عنه ببيت، فقال له رجل من أهل العراق ليس معه عراقي غيره: غيرك فليقلها يا أمير المؤمنين، فاستحيا عمر رضي الله عنه من ذلك وضرب راحلته حتى انقطعت من الموكب؛ والشاهد: لعل استحياء عمر رضي الله عنه بسبب لفظ قاله في ترنمه، وإلا لقال له العراقي: ”غيرك فليفعلها“)). وقد رواها الحافظ ابن طاهر بسنده وقال فيها: ((وإسناد هذه الحكاية كالأخذ باليد أي في الصحة)).
روي عن عبد الله بن عوف قال: ((أتيت باب عمر بن الخطاب رضى الله عنه فسمعته يغني: فكيف ثوائي بالمدينة بعد ما قضى وطرا منها جميل بن معمر؟)). نقله الألوسي في تفسيره ج 21/71 وروى البيهقي (10/224) : ((أخبرنا أبو طاهر الفقيه أنبأنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ،حد ثنا أبو الأزهر حدثنا يونس بن محمد حدثنا فليح عن ضمرة بن سعيد عن قيس بن أبي حذيفة عن خوات بن جبير قال :خرجنا حجاجاً مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: فسرنا في ركب فيهم أبو عبيدة بن الجراح و عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما، قال: فقال القوم: غننا يا خوات، فغناهم، فقالوا: غننا من شعر ضرار، فقال عمر رضي الله عنه: دعوا أبا عبد الله يتغنى من بنيات فؤاده، يعني من شعره، قال: فما زلت أغنيهم حتى إذا كان السحر، فقال عمر رضي الله عن: ارفع لسانك يا خوات فقد أسحرنا، فقال أبو عبيدة رضي الله عنه: هلم إلى رجل أرجو ألا يكون شراً من عمر رضي الله عنه، قال: فتنحيت وأبو عبيدة، فما زلنا كذلك حتى صلينا الفجر)). وانظر ”الإصابة“ لابن حجر (1/457) و”الاستيعاب" لابن عبد البر (1/4147). وروى كـذلك (أي البيهقي): ((أخـبـرنا أبو عبد الله الحافظ و أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا حد ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن خالد الحمصي حدثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة عن أبيه عن الزهري قال: قال السائب بن يزيد:بينا نحن مع عبد الرحمن بن عوف في طريق الحج ونحن نؤم مكة ، اعتزل عبد الرحمن رضي الله عنه الطريق، ثم قال لرباح بن المغترف: غننا يا أبا حسان، و كان يحسن النصب، فبينا رباح يغنيهم أدركهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته، فقال: ما هذا، فقال عبد الرحمن: ما بأس بهذا نلهو ونقصر عنا، فقال عمر رضي الله عنه: فإن كنت آخذا فعليك بشعر ضرار بن الخطاب، و ضرار رجل من بني محارب بن فهر(10/224))). وانظر ”الإصابة“ (1/502). وجود إسناده الألباني في ”تحريم آلات الطرب“ ص 129.
وذكر صاحب المهذب مع شرحه المجموع التكملة الثالثة (20/229) والبغوي في تهذيبه (انظر شرح السنة (4/422) : أن عمر رضي الله عنه كان إذا دخل داره يترنم بالبيت والبيتين. واستؤذن عليه لعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وهو يترنم فقال: أسمعتني يا عبد الرحمن؟ فقال: نعم قال: إنا إذا خلونا في منازلنا نقول كما يقول الناس، نقله الألوسي في تفسيره (21/71).
وجاء في رسالة الشوكاني (إبطال دعوى الإجماع ص2) عن صالح بن حسان الأنصاري قال: ((كانت عزة الميلاء مولاة لنا وكانت عفيفة جميلة وكان عبد الله بن جعفر وابن أبي عتيق وعمر بن أبي ربيعة يغشونها في منزلها فتغنيهم وكان حسان معجبا بعزة الميلاء وكان يقدمها على سائر قيان المدينة)).
7 حسان بـن ثـابـت وجاء في ”الكامل" للمبرد وذكره الزبيدي في” شرح الإحياء“ وقال: ذكر ذلك أيضا صاحب”التذكرة الحمدونية“ وابن المرزبان (7/569) عن خارجة بن زيد قال: ((دُعينا إلى مأدبة فحضرنا وحضر حسان بن ثابت وكان قد ذهب بصره ومعه ابنه عبد الرحمن فجلسنا جميعا على مأدبة فلما فرغ الطعام أَتوْنا بجاريتين مغنيتين إحداهما: ربعة والأخرى عزة الميلاء فجلست وأخذت بمزهريهما وضربتا ضربا عجيبا وغنتا بشعر حسان:
فلا زال قصر بين بصرى وجلق عليه من الوسمى جود ووابل
فأسمع حسان يقول: قد أراني هناك سميعا بصيرا وعيناه تدمعان فإذا سكتتا سكنت عينه وإذا غنتا بكى! وكنت أرى عبدالرحمن ابنه إذا سكنتا يشير إليهما أن غنيا!)).

8 معاوية بن أبي سفيان
9عـــــــمــرو بـن الـعـاص ذكر ابن قتيبة في كتاب ”الرخصة“ (إبطال الإجماع) ص2 و(إيضاح الدلالات) ص 15: ((أن معاوية دخل على عبد الله بن جعفر يعوده فوجد عنده جارية في حجرها عود فقال: ما هذا يا ابن جعفر؟ قال: هذه جارية أرويها رقيق الشعر فتزيده حسنا قال فقلت: فلتقل فحركت العود وغنت شعرا:
أَلََيْسَ عِنْدَكَ شُكرٌ لِلَّتِي جَعَلَتْ مَا ابْيَضَّ مِنْ قَادِمَاتِ الرَّأْسِ كالحِْمَمِ؟ وَجَدَّدَتْ مِنْكَ مَا قَدْ كَانَ أَخْلَفَهُ طُولُ الزَّمَانِ وَصِرْفُ الدَّهْرِ وَالْـقِدَم
قال :فحرك معاوية رجله فقال له عبد الله: لم حركت رجلك؟ فقال: إن الكريم لطروب)).
وروى الماوردي: أن معاوية وعَمْرا رضي الله عنهما مضيا إلى عبد الله بن جعفر رضي الله عنه لما استكثر من سماع الغناء وانقطع إليه واشتغل به ليكلماه فيه فلما دخلا عليه سكتت الجواري فقال له معاوية: ((مُرْهُنَّ يَرْجِعْنَ إِلَى مَا كُنَّ عَلَيْهِ)) فرجعن فغنين، فقال عمرو: ((إِنَّ مَنْ جِئْتَ تَنْهَاهُ أَحْسَنُ حَالاً مِنْكَ))، فقال له: ((إِلَيْكَ يَا عَمْرُو فَإِنَّ الْكَرِيمَ طَرُوبٌ)). انظر الحاوي ”الشهادات“ (2/547) و ”إبطال دعوى الإجماع“ ص2 و” الإحياء“ (2/248).
وروى ابن قتيبة بسنده: أن معاوية سمع عند ابنه يزيد الغناء على العود فطرب لذلك. وساق المبرد في ”الكامل“ عنه أنه تَسَمَّعَ ذات ليلة على ابنه يزيد فسمع عنده غناء أعجبه فلما أصبح قال له: ((مَنْ كَانَ يُلْهِيكَ الْبَارِحَةَ؟)) فقال: سايب خاثر قال: ((فَأَجْزِلْ لَهُ الْعَطَاءَ)). ذكر ذلك الإدفوي في ”الإمتاع“ ص 104
10 المغيرة بن شعبة نقل الغزالي في ”الإحياء“ (2/284) وأبو طالب المكي في ”قوت القلوب“ والشوكاني في ”نيل الأوطار“ (8/105) وفي رسالة ”إبطال دعوى الإجماع“ ص 8 والكتاني في ”التراتيب الإدارية“ (2/134) والنابلسي في ”إيضاح الدلالات“ ص 17 والشيخ تاج الدين الفزاري: أنه كان يبيح السماع.
11 أسامـة بن زيـد روى البيهقي (10/224) وكذلك عبد الرزاق (11/5) بسنده عن الزهري عن عمر بن عبد العزيز عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: ((رأيت أسامة بن زيد جالسا في المجلس رافعا إحدى رجليه على الأخرى، رافعا عقيرته؛ قال: حسبته قال: يتغنى النصب)). وصححه الألباني في ”تحريم آلات الطرب“ ص 128 وقال: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وفي رواية أخرى عند البيهقي: أنه رأى أسامة بن زيد في مسجد رسول الله e مضجعا رافعا إحدى رجليه على الأخرى يتغنى النصب. قال مسلم بن الحجاج: والحديث كما قال القوم غير معمر. ذيل بهذا القول البيهقي على الحديث. وانظر كذلك التراتيب (2/134).
12 زفاف الربيع بنت معوذ ثبت في الصحيح غناء الجواري صبيحة عرس الربيع بنت معوذ والنبيeجالس وقد أصلح لهن بعض ألفاظ الشعر وَحَثَّ عائشة بقوله: «فَََََََََََهَل بَعَثْتُمْ مَعَهَا جَارِيَّةً تَضْرِبُ بِالدَّفِّ وَتُغَنِّي؟ قُلْتُ: تَقُولُ مَاذَا؟ قََََََََالَ: تَقُولُ: أَتََيْنَاكُمْ أَتََيْنَاكُمْ فحََيُّونَا نُحَيِّيكُمْ؛ لَوْلاَ الذَّهبُ الأَحْمَرُ مَا حَلّتْ بَوَادِيكُمْ؛ وَ لَوْلاَ الْحِنْطَةُ السَّمْرَاءُ مَا سَمِنَتْ عَذَارِيكُمْ»(1)
روى الإمام أحمد والنسائي والطبراني في ”الكبير“ والأدفوي في ”الإمتاع" والشوكاني في ”النيل“ : عن السائب بن يزيد أن امرأة جاءت إلى رسول الله e فقال:«يَا عَائِشَةُ تَعْرِفِينَ هَذِهِ؟ قَالَتْ:لاَ يَا نَبِيّ اللهِ قَالَ: هَذِهِ قَيْنَةُ بَنِي فُلاَنٍ تُحِبِّينَ أَنْ تُغَنِّيَكِ؟ فغنتها»
قال الأدفوي: وسنده صحيح وكذا قال الشوكاني والكتاني.
13 عمران بن حصين روى البخاري في ”الأدب المفرد“ عن مطرف بن عبد الله قال:صحبت عمران من الكوفة إلى البصرة فقال ما نزل بنزلة إلا أنشدنا فيه الشعر وقال: ((إن في معاريض الكلام لمندوحة عن الكذب)). أورده الألباني في ”صحيح الأدب المفرد“ برقمي 857 و885 وصححه.
14 أنـجـشـة الحبشي 15 الـبـراء بن مــالك عن أنس بن مالك: أن النبي e كان في سفر، وكان غلام يحدو بهن ــــ أي بالنساء ــــ يقـال لـه أنجشة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « رُوَّيْدَكَ يَا أَنْجَشَة سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ» قال أبو قلابة: يعني النساء. حدثنا إسحق:أخبرنا حبان:حدثنا همام: حدثنا قتادة:حدثنا أنس بن مالك قال: كان للنبي eحاد يقال له أنجشة، وكان حسن الصوت ، فقال له النبي : صلى الله عليه وسلم« رُوَّيْدَكَ يَا أَنْجَشَة، لاَ تُكَسِّـرْ الْقَوَارِيرَ» قال قتادة: يعني ضعفة النساء
عـن أنـس بـن مـالك قـال: كــانت أم سـليم مع نساء النبي e وهن يسوق بهن سـواق. فقال نبي اللهصلى الله عليه وسلم : « أَيْ َنْجَشَة ! رُوَّيْداً سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ »
عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله e في سفر، وكان معه غلام له أسود يقال له أنجشة، يحدو، فقال له رسول الله : صلى الله عليه وسلم:« وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَة رُوَّيْدَكَ بِالْقَوَارِيرِ »
عن أنس بن مالك قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه ومعهن أم سليم؛ فقال: « وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَة رُوَّيْدَكَ سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ». فقال أبو قلابة: فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة، لو تكلم بها أحدكم لعبتموها عليه، قوله: « سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ »
عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له ، فحدا الحادي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « ارْفِقْ يَا أَنْجَشَة ، وََيْحَكَ، بِالْقَوَارِيرِ »
عن أنس بن مالك قال: كان البراء بن مالك يعني أخاه رضي الله عنه يحدو بالرجال و كان أنجشة يحدو بالنساء وكان حسن الصوت وكان إذا حدا أعنقت الإبل فقال e : « رُوَّيْدَكَ يَا أَنْجَشَة سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ»
16عثمان بن عفان نقل القاضي أبو الحسن الماوردي في كتابه ”الحاوي في فقه الشافعية“ وكذلك صاحب (البيان) وغيرهما أن عثمان بن عفان كانت لـه جاريتان تغنيان له فإذا جاء وقت السحر قال لهمل أمسكا فإن هذا وقت استغفار. ”إتحاف السادة المتقين“ للزبيدي ج 7/ 567
قال الإمام الغزالي في ”الإحياء“ عن الإمام الشافعي أن تحريم الغناء ليس من مذهبه أصلاً. وقال يونس بن عبد الأعلى سألت الشافعي رحمه الله عن إباحة أهل المدينة للسماع فقال: ((لا أعلم أحداً من علماء الحجاز كره السماع إلا ما كان منه في الأوصاف، فأما الحداء وذكر الأطلال والمرابع وتحسين الصوت بألحان الأشعار فمباح ، وقال: إنه لهو غير مكروه يشبه الباطل؛ قال الله تعالى: ﴿لا يُـؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَٰنِكُمْ ﴾)) سورة البقرة225 قال الإمام ابن قدامة: ((لقد أباح مالك والظاهرية وجماعة من الصوفية السماع ولو مع العود واليراع. وهو رأ ي جماعة من الصحابة (ابن عمر، عبد الله بن جعفر، عبد الله بن الزبير، معاوية، وعمرو بن العاص وغيرهم) وجماعة من التابعين كسعيد بن المسيب)). (المغني 9/170) قال الشوكاني نقلا عن الفاكهاني: ((لم أعلم في كتاب الله ولا في السنة حديثاً صحيحاً صريحاً في تحريم الملاهي وإنما هي ظواهر وعمومات يستأنس بها لا أدلة قطعية)). (نيل الأوطار ج 8/104).


محمد أبو زهرة
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 30
نقاط التميز : 13889
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/10/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى