منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
فتاوى الشيخ محمد حسان 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
فتاوى الشيخ محمد حسان 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى الشيخ محمد حسان

اذهب الى الأسفل

شرح فتاوى الشيخ محمد حسان

مُساهمة من طرف زائر الأحد أغسطس 07, 2011 12:04 pm


سيرك هنالك على الصراط .

أهل
الإيمان يعبرون الصراط إلى الجنة تدبر معي قول ربي :{إِنَّ اللَّهَ
يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ
وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ{23} وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ
مِنَ الْقَوْلِ } أي في الدنيا ، وفي الآخرة { وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ
الْحَمِيدِ }[ الحج /24،23] .

اللهم اجعلنا منهم وهدوا إلى الطيب من
الأقوال في هذه الحياة ، لا يتكلم إلا خيرا، لا يأمر إلا بمعروف ، لا ينهي
إلا عن منكر ، لسانه رطب بذكر الله ، لا يخرج العيب ، لا يعرف الغيبة ، لا
يعرف النميمة ، لا يعرف الكذب ، لا يعرف شهادة الزور ، هذا يهديه ربه يوم
القيامة إلى صراط الحميد ، وهدوا إلى صراط الحميد {وَالسَّابِقُونَ
السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11} فِي جَنَّاتِ
النَّعِيمِ{12} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13} وَقَلِيلٌ مِّنَ
الْآخِرِينَ} [ الواقعة / 10-14] .



قال ابن القيم :
السابقون في الآخرة إلى الرضوان والجنات ، هم السابقون في الدنيا إلى
الخيرات والطاعات ، وعلى قدر السبق هنا يكون السبق هناك .

قال
الحبيب r - وتدبروا هذا الحديث الرقراق الجميل الذي رواه البخاري وغيره من
حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : (( إذا خلص المؤمنون من
النار))([2]) .



أي إذا عبروا الصراط ونجاهم العزيز الغفار
من النار وأرجو أن تتصوروا معي هذا المشهد الذي يخلع القلب قال
تعالى:{وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً
مَّقْضِيّاً{71} ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ
الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً}[ مريم 72،71] اللهم اجعلنا من المتقين.



تدبر
معي المشهد قال : (( إذا خلص المؤمنون من النار ، آخر رجل يدخل الجنة يعبر
على الصراط تسفعه النار مرة ويكبو مرة ، فإذا نجاه الله التفت إلى النار
خلفه )) نجا عبر (( يلتفت للنار من خلفه تحت الصراط ويقول : تبارك الذي
نجاني منك ، الحمد لله الذي أعطاني ما لم يعط أحدا من الأولين والآخرين من
خلقه )) .

وهو آخر رجل يدخل الجنة ، فالأمر ليس يسيرا يقول النبي r
(( إذا خلص المؤمنون من النار )) انطلقوا إلى الجنة ؟ لا ، انتظر لا ، ماذا
بعد ؟ وهل هناك أمر بعد الصراط ؟ نعم بعد الحساب ؟ نعم بعد الميزان ؟ نعم
ماذا بعد ؟

((يحبس المؤمنون بعد عبورهم للصراط على قنطرة أخرى بين
الجنة والنار)) لماذا؟ ((للقصاص)). للقصاص ، هل تتصور أن ظلمك لأخيك سيضيع
سدى ؟ لا ، هل تتصور أنك يوم أن اغتبت فلانا ، أو مشيت بالنميمة ، وأفسدت
القلوب بين الناس أو ظلمت فلانا ، أو ضربت فلانا ، أو شتمت فلانا أو قذفت
فلانة ، هل تظن أن هذا يضيع سدى؟ لا ، مع أنك من المؤمنين وعبرت الصراط ،
تُحبس مرة أخرى للقصاص .

اسمع ماذا قال سيد الناس : (( إذا خلص
المؤمنون من النار حبسوا على قنطرة بين الجنة والنار يتاقصون مظالم كانت
بينهم )) .. آه من الظلم! آه من الظلم ! ولو بكلمة ((يتقاصون مظالم كانت
بينهم حتى إذا هذبوا ونقوا انطلقوا إلى الجنة )) ، اسمع ماذا يقول رسول
الله r قال (( فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى )) أي : أعرف وأدل ((
لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا )) { وَهُدُوا إِلَى
صِرَاطِ الْحَمِيدِ}[ الحج /24،23] ما تدبر كثيرا من هذه الكلمات النبوية .



أقول
: ينطلق الآن بعد صلاة الجمعة بعد هذا الجمع الكريم بين يدي كل واحد منا
سيذهب إلى بيته ومنزله ، دون أن يسأل أحداً ، ليدله على هذا المنزل كذلك في
الآخرة بعد هذا القصاص والتطهير والتهذيب ، ينطلق كل مؤمن إلى منزله على
قدر مكانته وعمله في الجنة يقول النبي r : ((هو أعرف بمنزله في الجنة من
معرفته بمنزله كان في الدنيا )) { وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ } .



قال
– جل وعلا – في سورة محمد : {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ
}[محمد/6] فكل يعرف منزله وكل ينطلق إلى مكانته ، نسأل الله أن يرزقنا
الفردوس الأعلى ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .



أيها الأحبة
الكرام : هذه هي مراتب الهداية ، وأقسام الهداية ، هداية عامة ، وهداية
الدلالة والإرشاد والتعريف والبيان وهداية التوفيق ، والهداية في الآخرة ،
يهدي الله أهل الجنة إلى الجنة ، ويهدي الله أهل النار إلى النار ، فكما أن
الجنة درجات ، فأن النار دركات ، اللهم نجنا من النار كل له منزلة ، كل له
مكانة في النار ، فالجنة درجات ، والنار دركات قال – جل وعلا – {احْشُرُوا
الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ{22} مِن
دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ}[ الصافات/ 23،22] .



أيها الأحبة : هذا بإيجاز شديد جداً في أقسام الهداية .



فما هي أسباب الهداية على وجه السرعة ؟ هذا هو عنصرنا الثاني من عناصر اللقاء.



أعظم
أسباب الهداية : أن تعرف الله ، فمن عرف الله بأسماء جلاله وصفات كماله
أحبه ، من عرف الله أحبه ، ومن عرف الله خافه ، والحب والخوف هما العبادة
،فالعبادة هي كمال الحب لله ، مع كمال الذل لله ، ومن عبد الله – عز وجل –
وحده لا شريك له فقد هدي إلى الصراط المستقيم ، من عبد الله – عز وجل وحده
لا شريك له فقد هدي إلى الصراط المستقيم .



ثانيا : بإيجاز
الإيمان بالله – تبارك وتعالى : تدبر معي ! هذه الآية الجميلة قال سبحانه :
{ َمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } [ التغابن/11] الله أنت
قرأتها مرارا ولكن أرجو أن تتدبرها عش معنى الآية : { َمَن يُؤْمِن
بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } ولو هدى القلب لسجد بين يدي الرب سجدة لا يقوم
منها حتى يستمتع بالنظر إلى وجه ربه في الجنة ، والله لو ذاق القلب حلاوة
السجود ما قام من سجدته ، والله لو ذاق القلب حلاوة الإيمان ما فارق هذا
الباب أبدا { َمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } وهدى القلب سبيل
السعادة في الدنيا والآخرة{ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ{88}
إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء/89،88] اللهم اهد
قلوبنا.



ثالثا : من أسباب الهداية الاعتصام بالله : ذكرت
أنه لا حول ولا قوة لنا إلا به – جل جلاله – فما عليك إلا أن تبحث عن أسباب
هداية الدلالة وأن تسأل ربك أن يلهمك هداية التوفيق ، وأن يحبب الإيمان
إلى قلبك وأن يزينه فيه ، وأن يثبتك على الصراط المستقيم: {َمَن يَعْتَصِم
بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }[آل عمران/101] ما هو
الصراط المستقيم ؟ وأنت تكرر اللفظة كثيرا . قال عليّ رضي الله عنه :
الصراط المستقيم هو القرآن . قال ابن عباس رضي الله عنه : الصراط المستقيم
هو الإسلام . قال ابن الحنفية رضي الله عنه : الصراط المستقيم هو دين الله ،
الذي لا يقبل غيره أبدا .. دين الله هو الصراط المستقيم .

وفي
الحديث الصحيح (1) الذي رواه أحمد في مسنده وغيره من حديث النواس بن سمعا –
رضي الله عنه – أن النبي r قال: ((ضرب الله مثلا صراطا مستقيما)). تدبر
هذا المثل النبوي البليغ: ((ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي
الصراط سوران وفيهما أبواب مفتحة)). أي: في السورين أبواب مفتح’ ((وعلى
الأبواب ستور مرخاة وعلى رأس الصراط داع يقول : أيها الناس ادخلوا الصراط
جميعا ، ولا تعوجوا ، وداع يدعو من فوق الصراط ويقول )) إذا أراد الإنسان
أن يدخل باباً من هذه الأبواب المفتحة التي أرخيت عليها الستور يقول له
الداعي من فوق الصراط : (( ويحك ويحك لا تفتحه )) . أي لا تفتح هذا الباب
(( فإنك إن تفتحه تلجه )) .. إن فتحت دخلت ، والمعنى قال الحبيب r : ((
الصراط هو الإسلام )) .. هذا تفسير النبي r إذاً للصراط ((الصراط هو
الإسلام والسوران حدود الله ، والأبواب المفتحة محارم الله ، والداعي على
رأس الصراط كتاب الله والداعي فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم))
((واعظ الله في قلب كل مسلم)) .



فأنت إذا هممت بمعصية ،
ترى واعظا في قلبك ، يقول لك : لا ، لا ، تفعل هذا، ابتعد، هذا حرام ، وإذا
فعلت طاعة تسمع الواعظ في قلبك يزين لك الطاعة يحببها إليك ويحثك على
المزيد ، وعلى الإكثار ، ولذا قال المختار r : (( البر حسن الخلق ، والإثم
ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ))([3])



ترمومتر
دقيق فب قلب كل مسلم، واعظ الله في قلب كل مسلم، نسأل الله أن يحي قلوبنا
وأيضا من أعظم أسباب الهداية بعد الإعتصام بالله والتمسك بدينه وصدق اللجأ
إليه – تبارك وتعالى – المحافظة على الصلوات .

قال ابن مسعود –
والحديث رواه مسلم : من سره أن يلقى الله تعالى غداً مسلما، فليحافظ على
هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن ، فإن الله قد شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من
سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كالمتخلف الذي يصلي في بيته، لتركتم
سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا
منافق ، معلوم النفاق ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام
في الصف.([4])

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى