منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الفكر السياسي الاسلامي 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الفكر السياسي الاسلامي 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفكر السياسي الاسلامي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد الفكر السياسي الاسلامي

مُساهمة من طرف سهام الامل الثلاثاء يناير 05, 2010 9:01 pm

الفكر السياسي الإسلامي

اتسم الإسلام بمسحة شموليةتغطي جوانب الحياة المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا لمجتمع معين ولكنللمجتمعات الإنسانية كافة ، ومع هذا فان القرآن الكريم المصدر الأصلي والأساسيللإسلام والسنة النبوية الكريمة لم يتعرضا إلي تفاصيل الدولة الإسلامية وأساليبالحكم فيها ، وإنما اقتصرا علي تحديد الأسس الثابتة والمبادئ العامة في هذا المجال .

وبعد توسع الدولة الإسلامية وتعانقها مع الحضارات الأخرى وضحت الحاجة لوجودمفكرين وفقهاء مسلمين لمعالجة الأوضاع السياسية التي استجدت فظهرت فئة من الفقهاءوعلماء الدين الذين أولوا سياسة الحكم الإسلامي نصيباً من آرائهم واجتهاداتهموفتاواهم مثل أبن حزم الأندلسي والماوردي في كتابه (( الأحكام السلطانية)) و أبوحنيفة (كأحد الفقهاء الذين تعرضوا لظاهرة السلطة بالتحليل والانتقاد) و الفارابي فيكتاب (( آراء أهل المدينة الفاضلة)) وابن رشد وإخوان الصفا وابن خلدون في كتابهالمقدمة ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأدباء والكتاب الذين تعرضوا لظاهرة السلطةفي كتاباتهم الأدبية .


التراث السياسيالإسلامي:.

تشير كلمة السياسة في تقاليد الحضارة الإسلامية إلي عدةمعاني ، ومن هذه المعاني التي تعارف عليها المفكرون المسلمون:.

1- السياسةبمعنى الرئاسة أو القيادة والتوجيه.
2- السياسة بمعنى التعاليم أو قواعدالحركة.
3- السياسة بمعنى أداة أو أسلوب معين من أساليب الحكم يقوم على قواعدمعينة تميزه عن الأساليب الأخرى.

تطور النظام السياسيالإسلامي:.

مر النظام السياسي الإسلامي بمراحلمتعددة منها:.

1- مرحلة المدينة الدولة وتمتد منذ سنة 622م حتى سنة 632 والتي كان الحكم فيها للرسول وكان المصدر الإلهي أساس القواعد السياسية .
2- مرحلة الدولة الإمبراطورية وتمتد حتى سنة 750 م .
3- مرحلة الدولةالعالمية.

أمـا المراحل الأخرى اللاحقة فقد مثلت نوعاً مناللامركزية.



موضوعات الفكر السياسيالإسلامي

(1) نشأة الدولة ووظيفتها :.

هناك ثلاث نظريات لنشوء الدولة :.
1- النظرية العقدية ويقدمهاالفارابي .
2- نظرية التطور القبلي ويقدمها الغزالي.
3- نظرية العصبيةويقدمها ابن خلدون.



(2) نظام الحكم :

لم تتعرض المصادر الأساسية في الإسلام كالقرآن والسنة النبوية لمتتعرض لتفاصيل نظام الحكم وسياسته ، وإنما اقتصر دورها على تحديد بعض المبادئالعامة والأسس الثابتة التي يجب أن يقوم عليها النظام السياسي الإسلامي ، ومن هذهالأسس :

1- السيادة أو الحاكمية لله :

تعنى صاحب السلطة العليا في المجتمع والدولة , وفي الدولةالإسلامية هناك إجماع على أن السيادة لله وحده . و يتبع عملية الاعتراف بالسيادةوالحاكمية لله وحده ضرورة التقيد بشرعه وتعليماته التي يحددها الدستور الإسلامي فيمصدرين أساسين وهما القرآن والسنة النبوية حيث يقول تعالى " فإن تنازعتم في شئفردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر " ، هذا بالإضافة إلىمجموعه من المصادر الثانوية أو الوضعية مثل الإجماع والاجتهاد والقياس ونهج الصحابةالأوائل .

2- العدالة :

تشكل العدالةبمعنى الحياد وعدم التحيز المبدأ الأصيل الذي يقوم عليه النظام السياسي. ويقوم هذاالمبدأ على إعطاء كل ذي حق حقه ، وأخذ مفهوم العدالة من قوله تعالى " وإذا حكمتمبين الناس أن تحكموا بالعدل " ، وقد اعتبرت العدالة شرطاً ضرورياً من شروط الإمام .
3- الشورى :

وتعنى تقليب الآراء المختلفةووجهات النظر المطروحة واختبارها من أصحاب العقول والأفهام حتى يتم التعرف والوصولإلى أصوبها وأحسنها للعمل به , والشورى واجبة على الحاكم وليست اختيارية .تطبيقاًلقوله " وشاورهم في الأمر " ولكن يجب أن يفهم بان وجوبيه الشورى تتعلق بالأمور التيلم يرد فيها نص .
4- المساواة:

ينظر الإسلامإلى البشرية على إنها شعب واحد . ويقرر الإسلام مبدأ المساواة بصوره مطلقه بغضالنظر عن اللون أو الجنس أو اللغة أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية , وتقومالمساواة في النظام السياسي الإسلامي على أساس أن الناس متساوون أمام القانون وأنالمساواة تكون في الحقوق والواجبات .

(3) الخلافة :

كانت الخلافة الإسلامية من أهم القضايا التي شغل بها الفكر السياسيالإسلامي وثار حولها جدل طويل وصراعات مريرة ، و يدور هذا الصراع حول جملة منالموضوعات نذكر منها:
أ‌- معنى الخلافة :

أخذ مصطلح الخلافة عده مفاهيم منها منها ما أورده المارودي فيكتابة " الأحكام السلطانية " ، وعرفت الخلافة بأنها حمل الكافة على مقتضى النظرالشرعي في مصالحهم الأخروية والدنيوية .. فهي خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدينوسياسة الدنيا .



ب‌- وجوب الخلافة :

اتفق العلماء المسلمون على ضرورة السلطة ووجوبها سواء من اعتبروجوبها شرعا أم وجوبها كحتمية اجتماعية ، ويدلل على ضرورة وجود السلطة في المجتمعقول الرسول (ص) " إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا احدهم " .
ج‌- أسلوب تولى الخليفة وشروطه :

أن يكون مسلماًبالغاً يتمتع بالحرية وسلامه الحواس والأعضاء وهذا بالإضافة إلى بعض الشروط الخاصةمنها :
1- العلم 2- العدل 3- الكفاية
واختلف الفقهاء المسلمون في تحديد شرطآخر وهو النسب القرشي .
سلطات الخليفة :يلاحظ المراقب لسلطات الخليفة في الدولةالإسلامية بأنها سلطات شمولية تمتد بنشاطها ونفوذها إلى جميع مجالات الحياة ذاتالطابع العام المتصل بمجموع الأفراد وجماعتهم سواء كانت هذه المجالات فكرية أماقتصادية أم اجتماعية .
(4) العلاقة بين الحاكم والمحكوم :

يقر الإسلام بواجب الطاعة والولاء من قبل المحكومين للحكام . وانطاعة الحاكم فرض من فروض الإسلام وهي طاعة مقيدة وليست مطلقة ، أي ما دام ملتزمابتطبيق الشريعة الإسلامية وقائما على العدل بين الناس , كما يطلب الإسلام أيضا منالحاكم أن يخضع لإرادة الشعب وأخذ رأيه في المشورة وأن هناك شبه إجماع على إمكانيةمقاومة الحاكم المستبد الخارج عن شريعة الله إن لم تؤد هذه المقاومة إلى فتنة .

المفكر الإسلامي "ابن خلدون"

منهجه وطريقة بحثه :

كان جل اهتمامه بالتاريخ وفلسفتهويصنف ابن خلدون كأول مؤرخ حاول أن يضع أسس علمية للحوادث التاريخية واستخرجالقوانين الطبيعية لقيام الدول وزاولها وكان يرى أن مهمة المؤرخ ليس سرد الوقائعفحسب بل عليه البحث عن الأسباب والعلل التي تنشئ هذه الأحداث .
ويمكن تحديدخصائص المنهج العلمي الذي اتبعه ابن خلدون :
1- اعتماد الملاحظة المستندة إلىالخبرة الشخصية .
2- هدف ابن خلدون في دراساته إلى الوصول لقوانين وقواعد عامهبمعنى علاقات ارتباطيه بين الظواهر ونتائجها .

نظرتهللمجتمع ونشأة الدولة :

يتفق ابن خلدون مع النظرة اليونانية في أحدجوانبها في تبرير نشؤ الدولة . أي أن ابن خلدون يري بأن الإنسان اجتماعي بطبعه ولايستطيع أن يعيش منفردا ولابد له من الاحتكاك بغيره من الناس سواء في شكل أفرادأسرته أو أفراد قبيلته , ولكن نتيجة طبيعية الإنسان الفردية والأنانية والميلللعدوان في نفسه احتاج الإنسان لوجود سلطه أو جهاز حاكم يقوم بتنظيم المجتمع الذييطلق علية اسم الدولة .
ويخضع ابن خلدون الدولة في تطورها إلى خمس مراحل وهي :
1- طور النصر والاستيلاء .
2- طور الفراغ والدعة .
3- طور الاستبدادوالانفراد بالسلطة والتنكر لأهل العصبية .
4- طور القناعة و المسالمة .
5- طور انقراض الدولة و زوالها نتيجة الإسراف والتبذير .

العصبية ونظام الحكم :

أهم ما يميز نظرة ابن خلدون لنظامالحكم وتطور شكل السلطة ذلك الربط أو العلاقة بين السلطة وفكرته عن العصبية , وتعنيكلمة العصبية : " تلك العلاقة التي تتحدد على أساس النسب والأصل بحيث تخلق نوعامعينا من التضامن العائلي الذي يوجد مجموعه من الحقوق ويفرض طائفة معينة منالالتزامات".

أنواع الحكومات عند ابن خلدون :

1- الحكومة الطبيعية : " حمل الكافةعلى مقتضى الغرض والشهوة "
2- حكومة الملك :وهيالتي تقوم " حمل الكافة على مقتضى النظر العقلي في جلب المصالح الدنيوية ودفع الضار "
3- الحكومة الدينيةوهي " حما الكافة على مقتضىالنظر الشرعي في مصالحهم الأخروية والدنيوية ... وهي في الحقيقة "خلافة صاحب الشرعفي حراسة الدين وسياسية الدنيا
سهام الامل
سهام الامل
مشرفة
مشرفة

الفكر السياسي الاسلامي New-member
رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات : الفكر السياسي الاسلامي Readin10
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام : الفكر السياسي الاسلامي Male_a11
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 68
نقاط التميز : 16371
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الفكر السياسي الاسلامي

مُساهمة من طرف victor720 الخميس يناير 07, 2010 8:31 pm

مشكوووووووووورة على المجهود يا سهام وربي يوفقك في قرايتك
victor720
victor720
ك.ش
ك.ش

الفكر السياسي الاسلامي Mod
رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات : الفكر السياسي الاسلامي Sports10
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام : الفكر السياسي الاسلامي Male_a11
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1392
نقاط التميز : 18072
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/04/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الفكر السياسي الاسلامي

مُساهمة من طرف soulef الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:15 pm

لدي بحث عن التنظيم السياسي في الدولة اللإسلامية من الخلفاء الراشدين إلى العباسين

soulef
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1
نقاط التميز : 13646
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/11/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى