منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منقول علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل

مُساهمة من طرف محمد أبو زهرة الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 12:37 am



لقد تتبعت الأحاديث الوارد في أمهات كتب السنة فتمكنت من احصاء كوكبة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم قوامها اثنا عشر حديثا تأمر بطاعة ولي الأمر؛ وفي نفس الوقت أحصيت كوكبة ثانية قوامها اثنا عشر حديثا أيضاً تأمر بعدم طاعته ـــــ ولا أزعم أنني قد أحصيت كل ما جاء في السنة من الأحاديث لها عـلاقة بهذه المسألة ــــــ ولما دققت النظر في أسانيد الكوكبتين وجدت أسانيد الكوكبة الثانية أقوى بكثير من أسانيد الأولى؛ فكيف تعامل الغلاة مع الكوكبتين ؟

في الحقيقة الغلاة صنفان:

1) صنف متحجر يَدْعُو صراحة إلى الديكتاتورية والاستبداد؛ استناداً إلى الحديث النبوي الشريف الذي يقول: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ» رواه مسلم في كتاب الإمارة (3435)؛ والدارقطني في "الإلزامات والتتبع"؛ مع العلم أن من المقاصد الكبرى لهذا الدين هو القضاء على جميع أنواع الطغيان والمواقف والتصرفات الفرعونية!

هذا الصنف من الغلاة أُصيبَ فهمهم لهذا الحديث بتحجر شديد؛ الحديث يأمـر بالسمع والطاعة، أي عـدم الخروج المسلح على الدولة، وهم يفهمون منه النهي عن مجرد الاحتجاج و المعارضة السلمية!

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: ((وقال الله تعالى: ﴿ يَـٰأَيُّـهَا الَّذِينَ آمَنُواْ َأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَـٰزَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (سورة النساء آية59فأمر تعالى بطاعته وطاعة رسوله وأعاد الفعل إعلاما بأن طاعة الرسول تجب استقلالامن غير عرض ما أمر به على الكتاب، بل إذا أمر وجبت طاعته مطلقاً، سواء كان ما أمر به في الكتاب أو لم يكن فيه، فإنه أوتي الكتاب ومثله معه، ولم يأمر بطاعة أولي الأمر استقلالاً بل حذف الفعل وجعل طاعتهم في ضمن طاعة الرسول؛ إيذاناً بأنهم إنما يطاعون تبعاً لطاعة الرسول، فمن أمر منهم بطاعة الرسول وجبت طاعته، ومن أمر بخلاف ما جاء به الرسول فلا سمع له ولا طاعة، كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لاَ طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَّةِ الْخَالِقِ»، وقال: «إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ»، وقال في ولاة الأمور: «مَنْ أَمَرَكُمْ مِنْهُمْ بِمَعْصِيَّةٍ فَلاَ سَمْعَ لَهُ وَلاَ طَاعةَ»، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم عن الذين أرادوا دخول النار لما أمرهم أميرهم بدخولها: «إِنَّهُمْ لَوْ دَخَلُوا لَمَا خَرَجُوا مِنْهَا»، مع أنهم إنما كانوا يدخلونها طاعة لأميرهم، وظنا أن ذلك واجب عليهم، ولكن لما قصروا في الاجتهاد وبادروا إلى طاعة من أمر بمعصية الله وحملوا عموم الأمر بالطاعة بما لم يرده الآمر صلى الله عليه وسلم ، وما قد علم من دينه إرادة خلافه، فقصروا في الاجتهاد وأقدموا على تعذيب أنفسهم وإهلاكها من غير تثبت وتبين هل ذلك طاعة لله ورسوله أم لا، فما الظن بمن أطاع غيره في صريح مخالفة ما بعث الله به رسوله؟ ثم أمر تعالى برد ما تنازع فيه المؤمنون إلى الله ورسوله إن كانوا مؤمنين، وأخبرهم أن ذلك خير لهم من العاجل وأحسن تأويلاً في العاقبة. )) الإمام ابن القيم "إعلام الموقعين عن رب العالمين" الطبعة الثالثة1417 هـ 1997م دار الحديث القاهرة، الجزء الأول صفحة 52ــ53 ونحن نردد مع ابن القيم رحمه الله تعالى قوله: ((فما الظن بمن أطاع غيره في صريح مخالفة ما بعث الله به رسوله؟))

هذا الصنف تمسك بالكوكبة الأولى وتجاهل تمام التجاهل الثانية!!

2) صنف متفجر يَدْعُو صراحة إلى العصيان المطلق لولاة الأمر، بل وإلى الخروج المسلح على الدولة، تمسكاً بالكوكبة الثانية وتجاهلوا تمام التجاهل الأولى!!

وهذه هي طبيعة الغلو، إما ميلاً كاملاً ومطلقاً إلى الخنوع والخضوع المذل والركون إلى الذين ظلموا، وإما ميلاً كاملاً ومطلقاً إلى العصيان والخروج المسلح الذي يأتي على الأخضر واليابس، حتى وإن كان هناك طريق ثالث "سلمي" و"ديمقراطي" يؤدي إلى التداول السلمي على السلطة!!

ولا حول ولا قوة إلا بالله

محمد أبو زهرة
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 30
نقاط التميز : 14423
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/10/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل

مُساهمة من طرف iroka الخميس أكتوبر 13, 2011 7:50 pm

السلام عليكم :

بارك الله فيك اخي محمد ابو زهرة

لابد لامة من امراء يطاعون في غير معصية الله

قال الله تعالى : :( يا ايها الذين امنوا اطيعو الله و اطيعو الرسول واولي الامر منكم )
iroka
iroka
مشرفة
مشرفة

علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  1121010
رسالة sms : ربي تركت ما أحب من اجل ماتحب
فاجعل ما تحب هو كل ما أحب
و اكتب لي فعل ما تحب. فحبك غاية ما احب
الهويات الهويات : علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  Readin10
المهن المهن : علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  Studen10
الاعلام الاعلام : علاقة غلاة الأمة بولاة أمرها/ خضوع مذل أو عصيان مخل  Male_a11
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 318
نقاط التميز : 17048
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى