سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
+2
leader كريم
guerna noureddine
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
الكثير من أمور حياتنا بل وأغلبها
تقوم على مسألة البيع والشراء ,,,
وحينما يتزوج الرجل فأنه يضم زوجته لأملاكه
ويبدأ بسن القوانين وفرضها وكأنها
حُكمت بسجن مؤبد وعليها تباعاً أن ترتدي عباءة الطاعة
والولاء وأن تلتزم بكافة تلك القوانين
متناسياً في لحظه واحده أنها كانت في منزل اهلها
تربت هناك كبرت تعلمت تربت
حتى أصبحت أنثى كامله ,,
أتى هو ليتزوج منها ويجعلها شريكه لحياته
يتجاهل رغباتها شخصيتها ,,
ماتحب وماتكره ولا يفكر إلا أن
يجعل منها جسراً يصل من خلاله
لعلاقاته بالاخرين أهله أقاربه أصحابه
ولا يحق لها ان تتفوه بكلمه واحده
ولأرضاء الخواطر هناك لها زياره اسبوعيه
واحيانا شهريه لمنزل أهلها
بينما هو يضيق ويستاء ان لم يصل اهله
في اليوم عشر او خمس مرات ,,,
لا اعلم حقاً هل هو
جهل من المرأه وتلك العادات التي فرضت عليها
والتوصيات المستمره
من الام في ليلة الزفاف عن ارضاء زوجها
والانصياع له وتحقيق رغباته وان لاتغضبه
ولا تعترض قط ومحاولات شتى من الام
لتجعل ابنتها تتقوقع بزمان الجدات القديم
ام هو تسلط الرجل ومايُزرع بنفسه هو الآخر
من توصيات كن قاسياً
النساء لايأتون الا بالعين الحمراء
لاتسمح لها بالتجاوزات
كن حذرا من كيدهن
ومن هنا يبدا بممارسة رجولته
القائمة على الامر والنهي
حتى يجعل منها مسخاً لايتعرف عليها حتى اهلها ,,,,
يقول علي بن ابي طالب كرم الله وجهه :: ""
{ لا تربوا أبنائكم على طبائعكم
فقد خلقوا لزمان غير زمانكم } ..
لا أعلم حقاً أحبتي إن كنت توصلت للفكره
من وراء مادونته مسبقاً ولكني أكيد أنكم
تمتلكون من الفكر مايجعلني أشعر بالرضا الذاتي ,,
لكم مطلق الحريه بالتحدث عن الموضوع برمته ,,
دون التقيد بأسئله ,,
حماكم المولى من كل سوء
كونوا بخير وسلام يــا احباب
تقوم على مسألة البيع والشراء ,,,
وحينما يتزوج الرجل فأنه يضم زوجته لأملاكه
ويبدأ بسن القوانين وفرضها وكأنها
حُكمت بسجن مؤبد وعليها تباعاً أن ترتدي عباءة الطاعة
والولاء وأن تلتزم بكافة تلك القوانين
متناسياً في لحظه واحده أنها كانت في منزل اهلها
تربت هناك كبرت تعلمت تربت
حتى أصبحت أنثى كامله ,,
أتى هو ليتزوج منها ويجعلها شريكه لحياته
يتجاهل رغباتها شخصيتها ,,
ماتحب وماتكره ولا يفكر إلا أن
يجعل منها جسراً يصل من خلاله
لعلاقاته بالاخرين أهله أقاربه أصحابه
ولا يحق لها ان تتفوه بكلمه واحده
ولأرضاء الخواطر هناك لها زياره اسبوعيه
واحيانا شهريه لمنزل أهلها
بينما هو يضيق ويستاء ان لم يصل اهله
في اليوم عشر او خمس مرات ,,,
لا اعلم حقاً هل هو
جهل من المرأه وتلك العادات التي فرضت عليها
والتوصيات المستمره
من الام في ليلة الزفاف عن ارضاء زوجها
والانصياع له وتحقيق رغباته وان لاتغضبه
ولا تعترض قط ومحاولات شتى من الام
لتجعل ابنتها تتقوقع بزمان الجدات القديم
ام هو تسلط الرجل ومايُزرع بنفسه هو الآخر
من توصيات كن قاسياً
النساء لايأتون الا بالعين الحمراء
لاتسمح لها بالتجاوزات
كن حذرا من كيدهن
ومن هنا يبدا بممارسة رجولته
القائمة على الامر والنهي
حتى يجعل منها مسخاً لايتعرف عليها حتى اهلها ,,,,
يقول علي بن ابي طالب كرم الله وجهه :: ""
{ لا تربوا أبنائكم على طبائعكم
فقد خلقوا لزمان غير زمانكم } ..
لا أعلم حقاً أحبتي إن كنت توصلت للفكره
من وراء مادونته مسبقاً ولكني أكيد أنكم
تمتلكون من الفكر مايجعلني أشعر بالرضا الذاتي ,,
لكم مطلق الحريه بالتحدث عن الموضوع برمته ,,
دون التقيد بأسئله ,,
حماكم المولى من كل سوء
كونوا بخير وسلام يــا احباب
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
السبب يرجع للطرفين وللمجتمع ككل لطريقة فهمهم للزواج
ولمعنى الرجوله ولنظرته للمراة
يحسبو الرجلة سيطره واستبداد وانفراد بالراي والكلمه كلمته
والشورة شورته
عيب وفضيحه لو سال زوجته وشاورها
عيب انه يحترمهاا ويعاملها كشريكة حياته
حاسبها ديكور البيت وانسانة دورهاالتنظيف وتوفير اسباب الراحه
وثانى من جهل النساء يزيدو الطين بلة
اما المجتمع فحدث ولا حرج
يعاملها مليح يقولو ا عليه غالبتو مرتوا
يقسو عليها يقولولو راجل ونص
الزواج هو مشاركه مابين الزوجين بمحبه وباحترام
و
صراحة و بدون مبالغة
هذى العقلية كانت بكري ايام اباءنا واجدادنا
اما الان بدات تتعكس
ولات السلطة الى المراة و الجهل الى الرجل
بغض النضر انو يعيط ولا يامر
هي رايها تديرو ولو بعد حين
المشكلة الاخ نونو
اننا لا ناخذ الاشياء من المنتصف شوية علينا وشوية عليهم
يا كحلة يا بيضاء الرمادي ما كانش معانا
التكامل ماكانش خلاص
ولمعنى الرجوله ولنظرته للمراة
يحسبو الرجلة سيطره واستبداد وانفراد بالراي والكلمه كلمته
والشورة شورته
عيب وفضيحه لو سال زوجته وشاورها
عيب انه يحترمهاا ويعاملها كشريكة حياته
حاسبها ديكور البيت وانسانة دورهاالتنظيف وتوفير اسباب الراحه
وثانى من جهل النساء يزيدو الطين بلة
اما المجتمع فحدث ولا حرج
يعاملها مليح يقولو ا عليه غالبتو مرتوا
يقسو عليها يقولولو راجل ونص
الزواج هو مشاركه مابين الزوجين بمحبه وباحترام
و
صراحة و بدون مبالغة
هذى العقلية كانت بكري ايام اباءنا واجدادنا
اما الان بدات تتعكس
ولات السلطة الى المراة و الجهل الى الرجل
بغض النضر انو يعيط ولا يامر
هي رايها تديرو ولو بعد حين
المشكلة الاخ نونو
اننا لا ناخذ الاشياء من المنتصف شوية علينا وشوية عليهم
يا كحلة يا بيضاء الرمادي ما كانش معانا
التكامل ماكانش خلاص
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
نسيت نشكرك نونو على الوضوع الرائع
والله يستحق التوقف
المهم كنت نتمنى تعطينا رايك في كل مواضيع النقاش
ما تبقاش تعقب على فلان و الا اخر ارجو انك تمد رايك
من الاول
والله يستحق التوقف
المهم كنت نتمنى تعطينا رايك في كل مواضيع النقاش
ما تبقاش تعقب على فلان و الا اخر ارجو انك تمد رايك
من الاول
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
اوكي زعيم مكانش مشكل مهيش المشكلة فالتعقيب عالمواضيع يا زعيم ولو انو رأيي ساعات اخرين يكون محل انتقاد الكثيرين لهذا السبب توقفت على التعقيبات لانو سببتلي مشاكل كبيرة مع الاعضاء وتوصلت لدرجة ماتتوقعاش
وبالمختصر المفيد انا سياسي كبير اما حكمي عالامور العائلية فهو غير مرض لاي طرف لاني من ناحية اولا على غير دراية بالحياة الزوجية لاني اعزب وثانيا كثرة الانتقادات والاراء غير المفهومة يعني احيانا نعطيك جواب لكن غير واحظ على شكل لغز احيانا يتطلب عليك ايام باه تفهم المغى منو
اما عالموضوع هذا راح نعطيك وجهة راي ممكن نقنعك بيها وممكن لا
اولا ليس عيبا على الرجل ان يتحكم فالامور اولا لانو الرجل وطبعا كامل المسؤولية على عاتقو
ثانيا لقوله تعالى الرجال قوامون على النساء سبحان الله
وثالثا كل خلق لسبب وكل له ميزة فمثلا المرأة ميزها الله سبحانه وتعالى بالصبر يعني تقدر تقعد فالدار مدة كويلة وترتب الامور البيتية والامور الاخى راك فاهم قصدي
هذا ميعنيش انو راهي عبدة او رقيق
كان تقول اعزكم الله للكلب لا تنبح فهذا محال
كما قلت مسبقا كل له ميزة وبالنسبة للرجل يمكن له القيام باعمال اصعب لا يمكن للمرأ’ تحملها فهذا كذلك ليس عيبا على المرأة لكن كون ترجع شوي للوراء في وقت الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن هنالك مرأة عاملة كانت النساء حرمة
يعني كون تجي تسقسيني انا مقلا تقولي تأيد فكرة المرأة العاملة نقولك لالا علاه
حسب التجارب وحسب الخبرة اليومية مابقاتش ثقة في بلادنا وصعب انك تحط الثقة فاي كان واذا راني غالط قولي لالا
فلهذا لا يعتبر الاستماع لقول الزوج او الاب واي اي كان جهل بالعكس هو عين الصواب ولكن يكون في حدودو واطار
مثلا انا اب مانتعداش حدودي مع مرأتي مثلا نقوللها مثلا مثلا متطليش من التاقة
هذي سبة وحدة وهي دافع الغيرة والغيرة ممكن توصل لحوايج كبار مالا نقصرو الحكاية ونفهمو المغزل
اييييييه يالزعيم كون تتبعني راني قلتلك سياسي كبير ههههههههه
هذي وجهة نظر صغيرة انشاء الله من خلالها تكون فهمت ولو شوي من الشيء اللي حاب نوصلك ليه
تحياتي ليك الزعيم
وبالمختصر المفيد انا سياسي كبير اما حكمي عالامور العائلية فهو غير مرض لاي طرف لاني من ناحية اولا على غير دراية بالحياة الزوجية لاني اعزب وثانيا كثرة الانتقادات والاراء غير المفهومة يعني احيانا نعطيك جواب لكن غير واحظ على شكل لغز احيانا يتطلب عليك ايام باه تفهم المغى منو
اما عالموضوع هذا راح نعطيك وجهة راي ممكن نقنعك بيها وممكن لا
اولا ليس عيبا على الرجل ان يتحكم فالامور اولا لانو الرجل وطبعا كامل المسؤولية على عاتقو
ثانيا لقوله تعالى الرجال قوامون على النساء سبحان الله
وثالثا كل خلق لسبب وكل له ميزة فمثلا المرأة ميزها الله سبحانه وتعالى بالصبر يعني تقدر تقعد فالدار مدة كويلة وترتب الامور البيتية والامور الاخى راك فاهم قصدي
هذا ميعنيش انو راهي عبدة او رقيق
كان تقول اعزكم الله للكلب لا تنبح فهذا محال
كما قلت مسبقا كل له ميزة وبالنسبة للرجل يمكن له القيام باعمال اصعب لا يمكن للمرأ’ تحملها فهذا كذلك ليس عيبا على المرأة لكن كون ترجع شوي للوراء في وقت الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن هنالك مرأة عاملة كانت النساء حرمة
يعني كون تجي تسقسيني انا مقلا تقولي تأيد فكرة المرأة العاملة نقولك لالا علاه
حسب التجارب وحسب الخبرة اليومية مابقاتش ثقة في بلادنا وصعب انك تحط الثقة فاي كان واذا راني غالط قولي لالا
فلهذا لا يعتبر الاستماع لقول الزوج او الاب واي اي كان جهل بالعكس هو عين الصواب ولكن يكون في حدودو واطار
مثلا انا اب مانتعداش حدودي مع مرأتي مثلا نقوللها مثلا مثلا متطليش من التاقة
هذي سبة وحدة وهي دافع الغيرة والغيرة ممكن توصل لحوايج كبار مالا نقصرو الحكاية ونفهمو المغزل
اييييييه يالزعيم كون تتبعني راني قلتلك سياسي كبير ههههههههه
هذي وجهة نظر صغيرة انشاء الله من خلالها تكون فهمت ولو شوي من الشيء اللي حاب نوصلك ليه
تحياتي ليك الزعيم
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
الإسلام لا ينهى المرأة عن أي عمل، فلا يقول الإسلام إن من
المحرمات على المرأة أن تصبح عاملة، أو مزارعة، أو تاجرة، فمن
حق المرأة أن تقوم بما يقوم به الرجل في العمل والزراعة والتجارة
شريطة أمر واحد هو (الحشمة) والحفاظ على كيانها كانسانة.
فالإسلام ينهى عن التعرّي، والكشف عن أنوثة المرأة، ولا ينهى
عن العمل، وكلنا نعرف أن خديجة بنت خويلد عليها السلام كانت
صاحبة أملاك، وكانت تاجرة كبيرة، وتعرّفها على رسول الله (ص)
كان عن طريق تجارتها، حيث عمل النبي (ص) لديها. فالمرأة
تستطيع أن تعمل إذا استطاعت أن تحافظ في عملها على الحجاب
أو لم تختلط بالرجال الاجانب، لأنها في غير هذه الصورة تتحول إلى
متعة للرجال
يقول الحديث الشريف (كل شيء لك حلال حتى تعرف أنه حرام)
ففي عهد رسول الله (ص) كانت المرأة تعمل، تشتغل، وقد أوصى
النبي (ص) المرأة أن تشتغل في الحياكة، حيث قال: (علموهنّ
المغزل).
فإذا حافظت المرأة على (الحشمة المطلوبة) فلا مانع من أن
تتوظف، أو تشتغل في أي مكان.
إن الإسلام يوجب العمل على الرجل، ولا يوجبه على المرأة، وذلك
لسبب بسيط، هو أن المرأة لا تتحمل عمل الرجل،
فهي تعيش من ثلاثة أيام إلى عشرة أيام كل شهر مريضة،
جسمياً ونفسياً وهي أيام العادة الشهرية، وتكون ثقيلة الحركة
في أيام الحمل، وتكون مرتبطة بالولد في أيام الرضاع... وهكذا
فكيف نستطيع أن نوجب عليها العمل في مثل هذه الحالات؟
هل نعطيها رخصة؟ هذا غير سليم لأن المرأة في حالة العادة لا
تكون طريحة الفراش، ولكنها تكون مريضة جسميّاً وعلى الأقل تكون
(حساسة) تجاه ما يقال لها أو يسلك تجاهها.
فهل يعقل أن نترك معملاً ضخماً أو شيئاً من هذا القبيل على عاتق
امرأة حساسة تثور لأية كلمة مثلاً،
أو تتحملها، وتتعقد عليها.
التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة، تصحبها تغييرات
سيكولوجية تجعلها تشعر أيام العادة بالحساسية والكآبة وتكون
سريعة التأثر لأقل شيء من أقربائها فكيف بالغرباء عنها
المحرمات على المرأة أن تصبح عاملة، أو مزارعة، أو تاجرة، فمن
حق المرأة أن تقوم بما يقوم به الرجل في العمل والزراعة والتجارة
شريطة أمر واحد هو (الحشمة) والحفاظ على كيانها كانسانة.
فالإسلام ينهى عن التعرّي، والكشف عن أنوثة المرأة، ولا ينهى
عن العمل، وكلنا نعرف أن خديجة بنت خويلد عليها السلام كانت
صاحبة أملاك، وكانت تاجرة كبيرة، وتعرّفها على رسول الله (ص)
كان عن طريق تجارتها، حيث عمل النبي (ص) لديها. فالمرأة
تستطيع أن تعمل إذا استطاعت أن تحافظ في عملها على الحجاب
أو لم تختلط بالرجال الاجانب، لأنها في غير هذه الصورة تتحول إلى
متعة للرجال
يقول الحديث الشريف (كل شيء لك حلال حتى تعرف أنه حرام)
ففي عهد رسول الله (ص) كانت المرأة تعمل، تشتغل، وقد أوصى
النبي (ص) المرأة أن تشتغل في الحياكة، حيث قال: (علموهنّ
المغزل).
فإذا حافظت المرأة على (الحشمة المطلوبة) فلا مانع من أن
تتوظف، أو تشتغل في أي مكان.
إن الإسلام يوجب العمل على الرجل، ولا يوجبه على المرأة، وذلك
لسبب بسيط، هو أن المرأة لا تتحمل عمل الرجل،
فهي تعيش من ثلاثة أيام إلى عشرة أيام كل شهر مريضة،
جسمياً ونفسياً وهي أيام العادة الشهرية، وتكون ثقيلة الحركة
في أيام الحمل، وتكون مرتبطة بالولد في أيام الرضاع... وهكذا
فكيف نستطيع أن نوجب عليها العمل في مثل هذه الحالات؟
هل نعطيها رخصة؟ هذا غير سليم لأن المرأة في حالة العادة لا
تكون طريحة الفراش، ولكنها تكون مريضة جسميّاً وعلى الأقل تكون
(حساسة) تجاه ما يقال لها أو يسلك تجاهها.
فهل يعقل أن نترك معملاً ضخماً أو شيئاً من هذا القبيل على عاتق
امرأة حساسة تثور لأية كلمة مثلاً،
أو تتحملها، وتتعقد عليها.
التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة، تصحبها تغييرات
سيكولوجية تجعلها تشعر أيام العادة بالحساسية والكآبة وتكون
سريعة التأثر لأقل شيء من أقربائها فكيف بالغرباء عنها
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
الخلاصة
انا مع عمل المراة بضوابط
أن يكون عملها مما يباح للمراة أن تعمل فيه فلايجوز أن تعمل في
السينما أو الغناء على سبيل المثال .
أن لايكون عملها في وسط مثير للفتنة فلايجوز أن تعمل بين
الرجال الأجانب في جو مختلط مخالف لآداب الاسلام .
أن لايترتب على عملها تضييع لأولادها وحقوق زوجها.
اما مسالة الثقة هدا موضوع اخر
و كيما يقولو ناس بكري الفرس من الفارس
وحكاية الغيرة موضوع اخر
الغيرة عندها حدود الراجل تاني ميتحاملش على كل شىء كيما
راك تقول
وبصراحة لو تكون عندي دره من نقص الثقة مع هده المراة هده
منتزوجها او لا اشركها في اعمالي
منكسر راسي
انا مع عمل المراة بضوابط
أن يكون عملها مما يباح للمراة أن تعمل فيه فلايجوز أن تعمل في
السينما أو الغناء على سبيل المثال .
أن لايكون عملها في وسط مثير للفتنة فلايجوز أن تعمل بين
الرجال الأجانب في جو مختلط مخالف لآداب الاسلام .
أن لايترتب على عملها تضييع لأولادها وحقوق زوجها.
اما مسالة الثقة هدا موضوع اخر
و كيما يقولو ناس بكري الفرس من الفارس
وحكاية الغيرة موضوع اخر
الغيرة عندها حدود الراجل تاني ميتحاملش على كل شىء كيما
راك تقول
وبصراحة لو تكون عندي دره من نقص الثقة مع هده المراة هده
منتزوجها او لا اشركها في اعمالي
منكسر راسي
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
السلام عليكم
أولا جزاك الله خيرا على الموضوع الهادف
ثانيا الحياة الزوجية واجبات و حقوق بين الزوجين لكل حقوقه و على كل واحد واجبات
و هذا لا يمنع احيانا انه احد الطرفين يتنازل على حقه باش تكمل العلاقة
و في رايي انا لو المراة وجدت الرجل اللي يحترمها و يعرف قيمتها ستكون له جنة لكن بما اننا في زمن المحافظ على دينه كالقابض على الجمر و البعد و الجهل بأمور الدين و اوامره فيما يخص العلاقة الزوجية لا أظن أن احدا من الزوجين يعرف قيمة الاخر ...........
اما بالنسبة للعمل فانا على الرغم من اني في محيط يشجع على العمل اكثر مما تتصورون الا انني ارفض هذه الفكرة لاني لا ارى اي عمل لا يقتضي على المراة الاختلاط و الخروج من البيت و كوجهة نظر البنت التي تتعود على الاختلاط تفقد وسام الحياء و انتم ادرى بالبنت التي لا تستحي و تكلم من هب و دب دون احترام لمكانة زوجها .....
و الله اعلم
أولا جزاك الله خيرا على الموضوع الهادف
ثانيا الحياة الزوجية واجبات و حقوق بين الزوجين لكل حقوقه و على كل واحد واجبات
و هذا لا يمنع احيانا انه احد الطرفين يتنازل على حقه باش تكمل العلاقة
و في رايي انا لو المراة وجدت الرجل اللي يحترمها و يعرف قيمتها ستكون له جنة لكن بما اننا في زمن المحافظ على دينه كالقابض على الجمر و البعد و الجهل بأمور الدين و اوامره فيما يخص العلاقة الزوجية لا أظن أن احدا من الزوجين يعرف قيمة الاخر ...........
اما بالنسبة للعمل فانا على الرغم من اني في محيط يشجع على العمل اكثر مما تتصورون الا انني ارفض هذه الفكرة لاني لا ارى اي عمل لا يقتضي على المراة الاختلاط و الخروج من البيت و كوجهة نظر البنت التي تتعود على الاختلاط تفقد وسام الحياء و انتم ادرى بالبنت التي لا تستحي و تكلم من هب و دب دون احترام لمكانة زوجها .....
و الله اعلم
batnya- المراقبة العامة
-
رسالة sms : كرامتي كعلبة الدواء لا تترك في متناول الصغار
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 564
نقاط التميز : 16180
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكركأخي نونو على الموضوع المهم ، أجدت الإختيار و الإنتقاء ، و ابدعت في طرح المشكل الذي بات يأرق حياتنا اليوم ، و لا سيما المقبلين على الزواج .....
، و لكن قبل أن نتحدث عن رأي المجتمع في الزواج ، و عن مفاهيمهم الخاطئة حول ذلك ، علينا أولا أن نفهم معنى كلمة زواج في الدين الإسلامي .....
يقول الله تعالي في سورة الروم " ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكونوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون " آية 21 من السورة
الآية بها أربع نقاط هامة
1. كون الزواج آية من آيات الله تعالي
2. العلة من الزواج السكن والراحة
3. منة الله علي الأزواج بالمودة والرحمة فيما بينهم
4. وختام الآية بقوله يتفكرون ولم يقل يعقلون
أولا : ـ الزواج آية قال تعالي في الآية التي سبقتها ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون " بين في هذه الآية أن بدء الخلق كان من تراب ثم أردفها ببدء خلق المرأة وأن بدايتها خلقت من جسد الرجل وهذه هي الآية والمعجزة والعلة من خلقها بهذه الصورة هي أن يتعلق كل منهما بالآخر وإلا لو أن الله تعالي خلق المرأة من جنس آخر لما كان بينهما وفاق ولا وداد ولا محبة ولا سكن ولا راحة
ثانيا " بينت الآية العلة من الزواج وهي السكن والراحة ولست العلة من الزواج هي التعاسة وضياع الحقوق والظلم والغيبة والنميمة والخداع والخيانة ليس هذا هو العلة من الزواج إنما العلة من الزواج كما قال الله تعالي هو السكن والراحة وحتي يتحقق هذا الأمر الذي هو السكن والراحة بين الأزواج لابد من عدة أمور : ـ
· أولها : ـ أن يفهم كل منهما ما عليه من واجبات وحقوق فالله تعالي جعل الرجل للحركة وللقوامة وللقيام بطلبات بيته وزوجته وشبهه بالنهار وجعل الزوجة لتوفير السكن والهدوء والراحة وشبهها باليل وكل منا لا يستغني عن الليل ولا عن النهار وتأمل قوله تعالي والليل إذا يغشي والنهار إذا تجلي وما خلق الذكر والأنثي فالرجل كالنهار في الحركة وابتغاء الفضل والمرأة كاليل في السكن والراحة والهدوء
· وحتي تتوفر السكن والراحة لابد أن يكون هناك نية في الزواج وأن النية الحقيقة في الزواج هي الانتشار في الأرض لإقامة التوحيد فيها يفهم هذا من الآية التي سبقتها ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون " تنتشرون لماذا ؟ لإقامة التوحيد في الأرض
· وحتي تتوفر الراحة والسكن لابد من حسن معاملة الزوج لزوجته وانظر كيف كان يعامل النبي زوجاته والصحابة رضوان الله عليهم وانظر كيف كانت وصية الرسول الرسول صلي الله عليه وسلم بالنساء في قوله اتقوا الله في النساء وانظر مقولته لسعد ابن أبي وقاص إنك إن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتي ما تجعل في في امرأتك "
ثالثا : ـ في قوله تعالي وجعل بينكم مودة ورحمة فكيف ذلك ؟ الجعل يفيد التحويل والمعني أن الأصل في الأشياء المتشابهه تتنافر ومع أن الله تعالي خلق المرأة من جسد الرجل فكأنهما شيئ واحد متشابه ينبغي أن يتنافر إلا أن الله تعالي حول هذا التنافر إلي التلاقي والمودة والمحبة وهذه المحبة أوجدها الله بين الرجل والمرأة في صور عديدة أهمها الإنجاب فيما بينهما من أبناء صالحين وجحعل المودة باقية في الحب والرحمة أيضا فمن رزقه الله أبناء جعل المودة فيما بينهما بالأبناء ومن لم يرزق بالأبناء جعل الله مودتهم في الحب والرحمة واشترط فيمن رزق الأبناء أن يتقي الله فيهم وأن يعدل بينهم حتي لا تتحول المودة إلي كره وظلم وقطيعة فقال الرسول الكريم " اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم " وجاء قي قصة آلعمران قوله تعالي " قالت ربي إني نذرت لك ما في بطني محررا " أي في خدمة المسجد الأقصي فكانت النية للطاعة والعبادة وليست للتفريق والظلم والخديعة ومن لم يرزق بالأبناء جعل الله له المودة في الحب والرحمة بالنفقة من الرجل علي امرأته ومن حفظ المرأة نفسها علي زوجها هكذا نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة علي السواء وهكذا استفدنا من قوله تعالي وجعل بينكم مودة ورحمة
رابعا : ـ في قوله لعلكم تتفكرون ما يدلك علي أن قصة الزواج والإنجاب والخلق أمر يدعوا إلي إعمال الفكر لأنك لو لم تعمل فكرك تحول الحال معك وتغيرت أوصافك من البشرية إلي أوصاف البهائم والحيوانات التي لا تعقل فالبهائم لا ترتب لنفسها في هذه الأمور فمن عاش بدون ترتيب في حياته من الزواج والانجاب صار حاله كحال البهائم ...
من خلال ما سيق ، نتستنتج أن الزواج أكبر مما يتصوره البعض ، و أكبر من تلك المفاهيم الخاطئة عن سيطرة الرجل و غباء المرأة كما يزعمون ، .قبل التفكير في الزواج علينا أولا أن نعي مفهومه لكي نستطيع تحقيق المعادلة ........
لي عودة إن شاء الله .......
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17063
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
الشكر لك نونو على الموضوع المميز
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
والله ندمت اللي نزوجت والفاهم يفهم
noreddine30- عضو جديد
-
رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 2
نقاط التميز : 14456
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
leader كريم- ك.ش
-
الهويات :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1041
نقاط التميز : 16910
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
رد: سُلطة رجل أم جهل إمرأه دعوه للنقاش
هو تسلط الرجل ومايُزرع بنفسه هو الآخر
من توصيات كن قاسياً
النساء لايأتون الا بالعين الحمراء
لاتسمح لها بالتجاوزات
كن حذرا من كيدهن
ومن هنا يبدا بممارسة رجولته
القائمة على الامر والنهي
حتى يجعل منها مسخاً لايتعرف عليها حتى اهلها
من توصيات كن قاسياً
النساء لايأتون الا بالعين الحمراء
لاتسمح لها بالتجاوزات
كن حذرا من كيدهن
ومن هنا يبدا بممارسة رجولته
القائمة على الامر والنهي
حتى يجعل منها مسخاً لايتعرف عليها حتى اهلها
لولولميس- عضو نشيط
-
رسالة sms : . احساسِ نابع بالغلا والمقادير
نبضه صدق واضح على عيون سلمى .
. يمطر فرح والحرف خانه تعابير
والكون نوّر عقبِ ماكان ظلمى .
. ياغايتي يانبع كل التباشير
يالعذب الاصفى مثلك إعذوبة المى .
. لك خافقي ياحسنِ كل الغنادير
ينبض غلا باصدق معانيه واسمى .
. نبضي انا وافي ولافيه تقصير
والغدر نبضاتي معه دوم بكمى .
. اوعدك صادق بالوفاء دايم اتسير
مشاعري واشواقي لك حيلِ تضمى .
. اشتاقلك ونجوم ليلي مساهير
وطيفك شعاع ينوّر اوقات عتمى .
. امنتك الله طالبك يمي اتصير
قدام عيني لجلِ مااصيرِ اعمى .
. بتنفسك من خافقٍ حجمه صغير
يكبر فرح لامن تنفسكِ وادمى .
. بعروقه يدمي حب واحساسه كبير
يمطر معاني بالوفا صدق عظمى .
. تدرين صرت ابحبك أمن المشاهير
يااطهر واجمل اسمِ من بد الاسمى .
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 66
نقاط التميز : 14070
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
مواضيع مماثلة
» اسئلة للنقاش
» ..دعوه لزيارة منتداي الخاص .. بعد إذن الإداره
» موضوع هااام للنقاش
» للنقاش....
» للنقاش ؟؟؟؟؟؟
» ..دعوه لزيارة منتداي الخاص .. بعد إذن الإداره
» موضوع هااام للنقاش
» للنقاش....
» للنقاش ؟؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine