الموضوع: السلف
3 مشترك
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة - :: كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإسلامية :: قسم العلوم الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
الموضوع: السلف
الموضوع: السلف
السلف
لغة : قال ابن فارس في" معجم مقاييس اللغة:" (سلف، السين واللام والفاء
أصل يدل على تقدم وسبق، من ذلك السلف الذين مضوا، والقوم السلاف:
المتقدمون. وقال الراغب الأصفهاني في "المفردات " ): السلف: المتقدم، قال
الله تعالى: فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ [الزخرف:56] ؛
أي : معتبرا متقدما ... ولفلان سلف كريم:أي آباء متقدمون، جمعه: أسلاف
وسلوف ).
وقال ابن منظور في " لسان العرب " والسلف –ايضا- من
تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السبق والفضل ، ولهذا سمي
الصدر الأول من التابعين: السلف الصالح )
قلت: ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة: " فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم.
وروى عنه صلى الله عليه وسلم قوله لابنته رقية عندما توفيت : " إلحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون" .
السلف
اصطلاحا: هم الصحابة ابتداء ويشاركهم التابعون وتابعوهم من الأئمة تبعا
واتباعا ؛ كما في قوله تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار
والذين اتبعوهم بإحسان ) ]التوبة:100[
وقد تناقل أهل العلم في القرون المفضلة هذا المصطلح للدلالة على منهج الصحابة ومن تبعهم باحسان.
قال البخاري قال راشد بن سعد:"كان السلف يستحبون الفحولة ؛ لانها أجرى وأجسر "
وعلق الحافظ بن حجر في "فتح الباري" (6/66) قائلا: " أي الصحابة ومن بعدهم"
ثم
تقرر هذا المصطلح عند جميع العلماء حتى أهل الكلام . قال الغزالي في
"إلجام العوام عن علم الكلام" (ص62) معرفا كلمة السلف :" أعني: مذهب
الصحابة والتابعين ".
ولذلك فكلمة السلف اكتسبت هذا المعنى الإصطلاحي والذي لا يتجاوزه الى غيره .
السلف
زمانا : أما من حيث الزمان فهي تشمل خير القرون وأولاها بالاقتداء
والاتباع ، وهي القرون الثلاثة الأولى المشهود لها بالخيرية على لسان خير
البرية صلى الله عليه وسلم:" خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين
يلونهم" حديث متواتر .
وبمجموع ذلك يظهر أن مصطلح السلف يطلق على من
حافظ على سلامة العقيدة والمنهج على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأصحابه قبل الإختلاف والإفتراق.
وأما السلفية فهي: انتساب الى
السلف وهي نسبةمحمودة الى منهج معصوم وجيل مرحوم وهو مذهب أثري سديد وليس
ابتداع مذهب جديد .قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى"
(4/149): "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب
قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لايكون إلا حقاً."
ولذلك فإن
المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب
والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح
الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج،
والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من
السلفية، بل خارج عليها.
من خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية،
ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي تدعو إلى الإسلام الصافي النقي
من أدران الشرك والخرافات والبدع والمنكرات، وتعزز في شخصية المسلم مفهوم
الولاء والبراء ونبذ التعصب للأشخاص والأسماء وللافتات
هنا اريد ان اقول ان السلف الحقيقي الذي تكلم عنه رسول الله بعيد جدا على السلف الحالي الذي يتبناه بعص الشباب وذلك يتعقيد الدين والمفاهيم لاسلامية
السلف
لغة : قال ابن فارس في" معجم مقاييس اللغة:" (سلف، السين واللام والفاء
أصل يدل على تقدم وسبق، من ذلك السلف الذين مضوا، والقوم السلاف:
المتقدمون. وقال الراغب الأصفهاني في "المفردات " ): السلف: المتقدم، قال
الله تعالى: فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ [الزخرف:56] ؛
أي : معتبرا متقدما ... ولفلان سلف كريم:أي آباء متقدمون، جمعه: أسلاف
وسلوف ).
وقال ابن منظور في " لسان العرب " والسلف –ايضا- من
تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السبق والفضل ، ولهذا سمي
الصدر الأول من التابعين: السلف الصالح )
قلت: ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة: " فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم.
وروى عنه صلى الله عليه وسلم قوله لابنته رقية عندما توفيت : " إلحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون" .
السلف
اصطلاحا: هم الصحابة ابتداء ويشاركهم التابعون وتابعوهم من الأئمة تبعا
واتباعا ؛ كما في قوله تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار
والذين اتبعوهم بإحسان ) ]التوبة:100[
وقد تناقل أهل العلم في القرون المفضلة هذا المصطلح للدلالة على منهج الصحابة ومن تبعهم باحسان.
قال البخاري قال راشد بن سعد:"كان السلف يستحبون الفحولة ؛ لانها أجرى وأجسر "
وعلق الحافظ بن حجر في "فتح الباري" (6/66) قائلا: " أي الصحابة ومن بعدهم"
ثم
تقرر هذا المصطلح عند جميع العلماء حتى أهل الكلام . قال الغزالي في
"إلجام العوام عن علم الكلام" (ص62) معرفا كلمة السلف :" أعني: مذهب
الصحابة والتابعين ".
ولذلك فكلمة السلف اكتسبت هذا المعنى الإصطلاحي والذي لا يتجاوزه الى غيره .
السلف
زمانا : أما من حيث الزمان فهي تشمل خير القرون وأولاها بالاقتداء
والاتباع ، وهي القرون الثلاثة الأولى المشهود لها بالخيرية على لسان خير
البرية صلى الله عليه وسلم:" خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين
يلونهم" حديث متواتر .
وبمجموع ذلك يظهر أن مصطلح السلف يطلق على من
حافظ على سلامة العقيدة والمنهج على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأصحابه قبل الإختلاف والإفتراق.
وأما السلفية فهي: انتساب الى
السلف وهي نسبةمحمودة الى منهج معصوم وجيل مرحوم وهو مذهب أثري سديد وليس
ابتداع مذهب جديد .قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى"
(4/149): "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب
قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لايكون إلا حقاً."
ولذلك فإن
المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب
والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح
الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج،
والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من
السلفية، بل خارج عليها.
من خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية،
ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي تدعو إلى الإسلام الصافي النقي
من أدران الشرك والخرافات والبدع والمنكرات، وتعزز في شخصية المسلم مفهوم
الولاء والبراء ونبذ التعصب للأشخاص والأسماء وللافتات
هنا اريد ان اقول ان السلف الحقيقي الذي تكلم عنه رسول الله بعيد جدا على السلف الحالي الذي يتبناه بعص الشباب وذلك يتعقيد الدين والمفاهيم لاسلامية
رد: الموضوع: السلف
بارك الله فيك
عبد الجبار قميدة- عضو جديد
-
رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 4
نقاط التميز : 15084
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
رد: الموضوع: السلف
السلف والسلفية ماكان عليه الصحابة رضوان الله عليهم ، ونحن مامورون بالاقتداء بهم في صفاتهم ومعاملاتهم واخلاقهم كالحياء واللين والغيرة على الدين والصدقة والتنافس على فعل الخير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم)
حافظ- عضو مجتهد
- رسالة sms : الحياة الطيبة ان تعيش بدون يأس من الماضي الجميل فقد يعود مشرقا باسما، والنظر للمستقبل عنوان لحياة افضل ، فلاياس بما فات ولافرح بما هو آت لأن كل شيءمقدر
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 178
نقاط التميز : 14844
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
مواضيع مماثلة
» قصص السلف الصالح 01
» السلف والتسامح
» قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم".
» رد على الموضوع
» حذف الموضوع
» السلف والتسامح
» قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم".
» رد على الموضوع
» حذف الموضوع
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة - :: كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإسلامية :: قسم العلوم الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine