الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
+2
مؤمنة بالله
انفال1
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
ولنتفق قبل كل شيء أننا كلنا على حالة من ذنب أو غيره ..
ليس من معصوم بيننا ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ، إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء ، إذا ذكر ذكر ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون ، يغفر لهم "
عليه أخي وحبيبي الفاضل .. لنقف مع آيتين من آيات الله عز وجل ..
تفسيرهما الميسر .. وما فيهما من بشرى ..
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} الآية 135-136 من سورة آل عمران.
تفسير الآية:
قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية ، وكذا قال غيره:
ذكر الله تعالى في هذه الآية صنفاً، هم دون الصنف الأول ـ أي المتقين ـ فألحقهم به برحمته ومنه، فهؤلاء هم التوابون. قال ابن عباس في رواية عطاء: نزلت هذه الآية في نبهان التمار- وكنيته: أبو مقبل- أتته امرأة حسناء باع منها تمراً، فضمها إلى نفسه وقبلها فندم على ذلك، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فنزلت هذه الآية.
ذكر أبو داود الطيالسي في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: حدثني أبو بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من عبد يذنب ذنباً ثم يتوضأ ويصلى ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر له؛ ثم تلا هذه الآية: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} الآية 135 من سورة آل عمران، والآية الأخرى: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} الآية 110 من سورة النساء ". وخرجه الترمذي وقال: حديث حسن. وهذا عام. وقد تنزل الآية بسبب خاص ثم تتناول جميع من فعل ذلك أو أكثر منه.
{وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} الآية 110 من سورة النساء.
تفسير الآية:
قال ابن عباس: عرض الله التوبة على بني أبيرق بهذه الآية، أي {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا} بأن يسرق {أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ} بأن يشرك {ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ} يعني بالتوبة فإن الاستغفار باللسان من غير توبة لا ينفع، وقد بيناه في آل عمران.
وقال الضحاك: نزلت الآية في شأن وحشي قاتل حمزة أشرك بالله وقتل حمزة، ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إني لنادم فهل لي من توبة ؟ فنزل: {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه} الآية.
وقيل: المراد بهذه الآية العموم والشمول لجميع الخلق، وروى سفيان عن أبي إسحاق عن الأسود وعلقمة قالا: قال عبد الله بن مسعود من قرأ هاتين الآيتين من سورة النساء ثم استغفر غفر له : {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
ودائماً ضع نصب عينيك الطيبتين .. قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ..
لا تترك للشيطان مجالاً ليقول لك لا توبة .. وقد فعلت وفعلت .. أو ليسيرك في طريق التسويف ..
أخرج ورقتك وقلمك .. واكتب كل الذنوب التي تفعلها عادةً .. التي تعودت نفسك عليها وألفتها فصارت تستهين بها ..
وابدأ بتغييرها ..
تدريجياً ..
وبإذن الله تقدر ..
وتذكر .. لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إصرار ..
وتذكر .. ركعتين بجوف الليل ودمعتين تعملان ما لا تعمله دبابات وجيوش .. فتوكل على الله واستعن به .. وقررها الآن .. توبة نصوحة صادقة ..
آمين
ليس من معصوم بيننا ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ، إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء ، إذا ذكر ذكر ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون ، يغفر لهم "
عليه أخي وحبيبي الفاضل .. لنقف مع آيتين من آيات الله عز وجل ..
تفسيرهما الميسر .. وما فيهما من بشرى ..
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} الآية 135-136 من سورة آل عمران.
تفسير الآية:
قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية ، وكذا قال غيره:
ذكر الله تعالى في هذه الآية صنفاً، هم دون الصنف الأول ـ أي المتقين ـ فألحقهم به برحمته ومنه، فهؤلاء هم التوابون. قال ابن عباس في رواية عطاء: نزلت هذه الآية في نبهان التمار- وكنيته: أبو مقبل- أتته امرأة حسناء باع منها تمراً، فضمها إلى نفسه وقبلها فندم على ذلك، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فنزلت هذه الآية.
ذكر أبو داود الطيالسي في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: حدثني أبو بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من عبد يذنب ذنباً ثم يتوضأ ويصلى ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر له؛ ثم تلا هذه الآية: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} الآية 135 من سورة آل عمران، والآية الأخرى: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} الآية 110 من سورة النساء ". وخرجه الترمذي وقال: حديث حسن. وهذا عام. وقد تنزل الآية بسبب خاص ثم تتناول جميع من فعل ذلك أو أكثر منه.
{وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} الآية 110 من سورة النساء.
تفسير الآية:
قال ابن عباس: عرض الله التوبة على بني أبيرق بهذه الآية، أي {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا} بأن يسرق {أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ} بأن يشرك {ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ} يعني بالتوبة فإن الاستغفار باللسان من غير توبة لا ينفع، وقد بيناه في آل عمران.
وقال الضحاك: نزلت الآية في شأن وحشي قاتل حمزة أشرك بالله وقتل حمزة، ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إني لنادم فهل لي من توبة ؟ فنزل: {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه} الآية.
وقيل: المراد بهذه الآية العموم والشمول لجميع الخلق، وروى سفيان عن أبي إسحاق عن الأسود وعلقمة قالا: قال عبد الله بن مسعود من قرأ هاتين الآيتين من سورة النساء ثم استغفر غفر له : {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
ودائماً ضع نصب عينيك الطيبتين .. قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ..
لا تترك للشيطان مجالاً ليقول لك لا توبة .. وقد فعلت وفعلت .. أو ليسيرك في طريق التسويف ..
أخرج ورقتك وقلمك .. واكتب كل الذنوب التي تفعلها عادةً .. التي تعودت نفسك عليها وألفتها فصارت تستهين بها ..
وابدأ بتغييرها ..
تدريجياً ..
وبإذن الله تقدر ..
وتذكر .. لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إصرار ..
وتذكر .. ركعتين بجوف الليل ودمعتين تعملان ما لا تعمله دبابات وجيوش .. فتوكل على الله واستعن به .. وقررها الآن .. توبة نصوحة صادقة ..
آمين
رد: الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
بــــــــــارك الله فيك أخيّتي على كل كلمة كتبتها.......أسأل الله أن يرزقنا الفلاح في الدنيا و الآخرة و أن يجعلنا و إياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
شكرا جزيــــــــــــلا
تحياتي
شكرا جزيــــــــــــلا
تحياتي
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17099
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
بارك الله فيك يا أختاه لكن عندي سؤال ما هي نية الصلاة التي يجب ان اقوم بها لئتوب من ذنوبي
بارك الله فيك يا أختاه لكن عندي سؤال ما هي نية التي انويها لاقوم بهذه الصلاة التي اورتيها
ارجو الرد
و شكرًا
ارجو الرد
و شكرًا
Fayez- عضو جديد
-
رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 1
نقاط التميز : 13550
تاريخ التسجيل : 17/07/2012
رد: الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
بارك الله فيك أخت أنفال على الموضوع الجميل و المواعظ الاجمل
جعله الله في ميزان حسناتك
اما فيما يخص سؤالك أخي fayz فلقد قرأت الموضوع ووجدت في نوعين من الصلوات الاولى هي ركعتي الاستغفار و التوبة و النية فيهما هي التوبة و الندم الصادقين مع كثرة الاستغفار حتى يثبت القلب على ذكر الله
اما الركعتين الثانيتين فهما قيام الليل و قيام الليل معروف(سهامه لا تخطأ)
أتمنى أن اكون قد أفدتك و وضحت لك استفسارك اخي
جعله الله في ميزان حسناتك
اما فيما يخص سؤالك أخي fayz فلقد قرأت الموضوع ووجدت في نوعين من الصلوات الاولى هي ركعتي الاستغفار و التوبة و النية فيهما هي التوبة و الندم الصادقين مع كثرة الاستغفار حتى يثبت القلب على ذكر الله
اما الركعتين الثانيتين فهما قيام الليل و قيام الليل معروف(سهامه لا تخطأ)
أتمنى أن اكون قد أفدتك و وضحت لك استفسارك اخي
batnya- المراقبة العامة
-
رسالة sms : كرامتي كعلبة الدواء لا تترك في متناول الصغار
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 564
نقاط التميز : 16216
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
رد: الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
كما قالت لك الاخت باتنية وشمكورة عالشرح الموضح سلام
رد: الموضوع: وقفات مع آيات فيها بشريات لن تأخذ من وقتك ثواني .. أعرني سمعك قليلاً ..
مشكورة انفال عن النشيد وعلى النصائح
وليد الميلي- عضو نشيط
-
رسالة sms : لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..
ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس
مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
لا تحزن ..
واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..
تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء
هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..
تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]
من كلمات عائض القرني
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 146
نقاط التميز : 15615
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
مواضيع مماثلة
» لموضوع: السبب الأول .....ثلاثون سببا للسعادة
» كيف تقضي وقتك في رمضان
» ســكـــن للــتــــمـــلــــيـــــك يطل على ثلاث جهات
» آيات تتحدث عن فضل القرآن الكريم
» عليك الاجابة في مدة لا تتجاوز 10 ثواني
» كيف تقضي وقتك في رمضان
» ســكـــن للــتــــمـــلــــيـــــك يطل على ثلاث جهات
» آيات تتحدث عن فضل القرآن الكريم
» عليك الاجابة في مدة لا تتجاوز 10 ثواني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine