الأسلوبية في الأدب العربي
+3
الوردة البيضاء
guerna noureddine
مؤمنة بالله
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأسلوبية في الأدب العربي
ا
الأسلوبية في الأدب العربي
لأسلوبية مصطلح ظهر في العصر الحديث ، يدع ما يحيط بالنص ، ويلج إلى داخل مكنوناته، وعناصره الجوهرية ، وذلك للوصول إلى فهم أعمق لحقيقة النص من خلال دراسة اللغة عبر الإنزياحات اللغوية والبلاغية ، فأمام المتحدث أو الكاتب مادة لغوية ضخمة ومتعددة يتكلم بها ويكتب فيها ، فاختياره للكلمات والتراكيب مما يؤثره عما سواها لأنه يجد فيها أكثر تعبيراً عن أفكاره ورؤاه ، وأعمق تاثيراً في المتلقي ، فالأسلوبية كيفية القول أو الطريقة التي استخدمت فيها اللغة ، ومدى الأثر الذي تركته في المتلقي.
وفي تراثنا تظهر ملامح الأسلوبية ، وبداية من خلال التعريف المتداول للبلاغة بأنها " مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته " فمقتضى الحال يدل على تعدد وتنوع في الأساليب المستخدمة بين المفنن والمتلقي ، بمراعاة وضع المتلقي الثقافي والإجتماعي وحالته الصحية والنفسية وغير ذلك ، مع الأخذ بعين الإعتبار المناسبة التي يقال فيها ، أي مراعاة أدق الجزئيات حتى أن العرب قالت " لكل مقام مقال" . اذاً فالأسلوبية والبلاغة تنظران بأن في اللغة طرقاً متعددة للتعبير والقائل أو الكاتب يختار منها ما يراه مناسباً ومودياً للغرض الذي قيل من أجله.
فالأسلوب في العربية مقترن الصلة بالقرآن الكريم ، فهو يمثل الأسلوب الأمثل ، النموذج الأعلى ، فقد جاء إلى العرب في فترة كانت تفتخر أكثر ما تفتخر بلغتها وبيانها وفصاحتها ، ويتبارون في ذلك ، فوقفوا أمامه منبهرين حائرين عاجزين لا يقدرون على مجاراته بل لا عهد لهم بمثله من قبل ، ويفعل في قلوبهم فعل السحر ، هذا باعتراف أعداء القرآن من أهل الفصاحة والبيان ، فإذا كانت الحروف نفسها والألفاظ نفسها بل كثير منها مما تتداوله الألسن واللغة هي اللغة ، فما الجديد في ذلك ؟
الجديد في النسج والتركيب وطريقة النظم " الأسلوب".
ويلي القرآن الكريم أحاديث النبي " صلىالله عليه وسلم" الذي بلغ الغاية من الفصاحة والبلاغة والبيان ، وكأن البيان العربي قد مخضه الله وألقى زبدته على لسان سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم" الذي أوتي جوامع الكلم ، فيقول " أنا أفصح العرب بيد أني من قريش" ويتجلى فهمه للأسلوبية ، والعلاقة بين المتفنن والمتلقي في قوله:" أومرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم" وتطبيقاً من خلال مخاطبته لأصحابه وتوجيههم ، وضرب الأمثلة الواقعية المطابقة لحياتهم بطريقة جديدة سهلة مؤثرة .
ونشأت البلاغة العربية لخدمة القرآن الكريم ، بفهمه وإثبات إعجازه أسلوبياُ ، فالقدماء تحدثوا عن الأسلوب حين عرضوا لقضايا كثيرة في الدراسات القرآنية والبلاغية والنقدية والشروح الشعرية ، مثل :
"تأويل مشكل القرآن " لابن قتيبة و " الكشاف" للزمخشري ، و" مفتاح العلوم " للسكاكي ، وكذلك الرسائل الثلاث للرماني والخطابي والباقلاني ، بما فيها من موازنات بين القرآن الكريم ، وكلام الحكماء والبلغاء ، وشعر أجل الشعراء ، وبيان قصور ذلك ، بل السخرية والتهكم منه - كما فعل الباقلاني- إذا قيس ذلك بالقرآن الكريم .
وكل ذلك لإثبات إعجاز القرآن في نظمه ، وتميزه في جنسه ، وانفراده في نسجه ، المستقل عن غيره ، من خلال تدقيق في المفردات من تقديم وتأخير ، تعريف وتنكير ، وتكرار وغير ذلك من تتبع لتفاصيل التركيب اللغوي " الأسلوب" . وما قام به القدماء من موازنات بين الشعراء مثل ، " الوساطة بين المتنبي وخصومه" للقاضي الجرجاني ، " والموازنة بين أبي تمام والبحتري " للآمدي ، وكذلك شروح الدواوين الشعرية، بل شرح الديوان الواحد من عدد من الشارحين مع اختلاف في المنهج، إضافة إلى المعارضات والنقائض والمختصرات الكثيرة في تراثنا ، وهذا كله قراءات أسلوبية .
ومما يكاد يتصل بالأسلوبية الحديثة في تراثنا البلاغي نظرية النظم ، التي فصل الحديث فيها الإمام عبد القاهر الحرجاني ، وذلك من خلال دراسته للنحو دراسة جديدة ، لا تقوم على الإعراب كما يفعل الآخرين ، بل نظرة إليه نظرة جديدة من حيث التقديم والتاخير، التعريف والتنكير ، وغير ذلك من تغيير في التركيب يتبعه طريقة جديدة في التعبير، أي أسلوب جديد " فالجملة الواحدة تنتقل من ضرب إلى ضرب" . من إنشاء إلى خبر أو العكس ومن استفهام إلى تعجب وغير ذلك .
فتراثنا فيه من الإشارت والنظرات وبعض الدراسات مما يشكل نواة لأسلوبية عربية ، وبذلك فالذهنية العربية متشبعة بروح التطبيق ، والنص عندهم مصدر حركة في التحليل والتأويل لا ينقطع ومعين لا ينضب ، فأهل العربية أصحاب تطبيق لا تنظير فالإطار التطبيقي في الأسلوبية العربية واسع رحب ثري خصب .
بقلــم : أسامة البواريد
الأسلوبية في الأدب العربي
لأسلوبية مصطلح ظهر في العصر الحديث ، يدع ما يحيط بالنص ، ويلج إلى داخل مكنوناته، وعناصره الجوهرية ، وذلك للوصول إلى فهم أعمق لحقيقة النص من خلال دراسة اللغة عبر الإنزياحات اللغوية والبلاغية ، فأمام المتحدث أو الكاتب مادة لغوية ضخمة ومتعددة يتكلم بها ويكتب فيها ، فاختياره للكلمات والتراكيب مما يؤثره عما سواها لأنه يجد فيها أكثر تعبيراً عن أفكاره ورؤاه ، وأعمق تاثيراً في المتلقي ، فالأسلوبية كيفية القول أو الطريقة التي استخدمت فيها اللغة ، ومدى الأثر الذي تركته في المتلقي.
وفي تراثنا تظهر ملامح الأسلوبية ، وبداية من خلال التعريف المتداول للبلاغة بأنها " مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته " فمقتضى الحال يدل على تعدد وتنوع في الأساليب المستخدمة بين المفنن والمتلقي ، بمراعاة وضع المتلقي الثقافي والإجتماعي وحالته الصحية والنفسية وغير ذلك ، مع الأخذ بعين الإعتبار المناسبة التي يقال فيها ، أي مراعاة أدق الجزئيات حتى أن العرب قالت " لكل مقام مقال" . اذاً فالأسلوبية والبلاغة تنظران بأن في اللغة طرقاً متعددة للتعبير والقائل أو الكاتب يختار منها ما يراه مناسباً ومودياً للغرض الذي قيل من أجله.
فالأسلوب في العربية مقترن الصلة بالقرآن الكريم ، فهو يمثل الأسلوب الأمثل ، النموذج الأعلى ، فقد جاء إلى العرب في فترة كانت تفتخر أكثر ما تفتخر بلغتها وبيانها وفصاحتها ، ويتبارون في ذلك ، فوقفوا أمامه منبهرين حائرين عاجزين لا يقدرون على مجاراته بل لا عهد لهم بمثله من قبل ، ويفعل في قلوبهم فعل السحر ، هذا باعتراف أعداء القرآن من أهل الفصاحة والبيان ، فإذا كانت الحروف نفسها والألفاظ نفسها بل كثير منها مما تتداوله الألسن واللغة هي اللغة ، فما الجديد في ذلك ؟
الجديد في النسج والتركيب وطريقة النظم " الأسلوب".
ويلي القرآن الكريم أحاديث النبي " صلىالله عليه وسلم" الذي بلغ الغاية من الفصاحة والبلاغة والبيان ، وكأن البيان العربي قد مخضه الله وألقى زبدته على لسان سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم" الذي أوتي جوامع الكلم ، فيقول " أنا أفصح العرب بيد أني من قريش" ويتجلى فهمه للأسلوبية ، والعلاقة بين المتفنن والمتلقي في قوله:" أومرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم" وتطبيقاً من خلال مخاطبته لأصحابه وتوجيههم ، وضرب الأمثلة الواقعية المطابقة لحياتهم بطريقة جديدة سهلة مؤثرة .
ونشأت البلاغة العربية لخدمة القرآن الكريم ، بفهمه وإثبات إعجازه أسلوبياُ ، فالقدماء تحدثوا عن الأسلوب حين عرضوا لقضايا كثيرة في الدراسات القرآنية والبلاغية والنقدية والشروح الشعرية ، مثل :
"تأويل مشكل القرآن " لابن قتيبة و " الكشاف" للزمخشري ، و" مفتاح العلوم " للسكاكي ، وكذلك الرسائل الثلاث للرماني والخطابي والباقلاني ، بما فيها من موازنات بين القرآن الكريم ، وكلام الحكماء والبلغاء ، وشعر أجل الشعراء ، وبيان قصور ذلك ، بل السخرية والتهكم منه - كما فعل الباقلاني- إذا قيس ذلك بالقرآن الكريم .
وكل ذلك لإثبات إعجاز القرآن في نظمه ، وتميزه في جنسه ، وانفراده في نسجه ، المستقل عن غيره ، من خلال تدقيق في المفردات من تقديم وتأخير ، تعريف وتنكير ، وتكرار وغير ذلك من تتبع لتفاصيل التركيب اللغوي " الأسلوب" . وما قام به القدماء من موازنات بين الشعراء مثل ، " الوساطة بين المتنبي وخصومه" للقاضي الجرجاني ، " والموازنة بين أبي تمام والبحتري " للآمدي ، وكذلك شروح الدواوين الشعرية، بل شرح الديوان الواحد من عدد من الشارحين مع اختلاف في المنهج، إضافة إلى المعارضات والنقائض والمختصرات الكثيرة في تراثنا ، وهذا كله قراءات أسلوبية .
ومما يكاد يتصل بالأسلوبية الحديثة في تراثنا البلاغي نظرية النظم ، التي فصل الحديث فيها الإمام عبد القاهر الحرجاني ، وذلك من خلال دراسته للنحو دراسة جديدة ، لا تقوم على الإعراب كما يفعل الآخرين ، بل نظرة إليه نظرة جديدة من حيث التقديم والتاخير، التعريف والتنكير ، وغير ذلك من تغيير في التركيب يتبعه طريقة جديدة في التعبير، أي أسلوب جديد " فالجملة الواحدة تنتقل من ضرب إلى ضرب" . من إنشاء إلى خبر أو العكس ومن استفهام إلى تعجب وغير ذلك .
فتراثنا فيه من الإشارت والنظرات وبعض الدراسات مما يشكل نواة لأسلوبية عربية ، وبذلك فالذهنية العربية متشبعة بروح التطبيق ، والنص عندهم مصدر حركة في التحليل والتأويل لا ينقطع ومعين لا ينضب ، فأهل العربية أصحاب تطبيق لا تنظير فالإطار التطبيقي في الأسلوبية العربية واسع رحب ثري خصب .
بقلــم : أسامة البواريد
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17060
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
نونو الباتني كتب:مشكور عالطرح الراقي من عضوة رقية دمتي مومنة
شكرااااااااااااا لمرورك أخي الكريم
تحياتي
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17060
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوووووورة مــــــــــــــــــــــــــــؤمنـــــــــــــــــــة
الوردة البيضاء- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اذآ المــــــرءُ لآيرعـــــــــآكَ الآ تكلفــــــآ
فدعهُ ولآ تُكثـــرْ عليـــــــهِ التــأسفــــآ
فـ في النآسِ ابدآلٌ وفي التــركِ رآحــةٌ
وفي القلبِ صبرٌ لـ الحبيبِ ولو |جفـآ|
فمآ كـلُ منْ تهــــوآهُ يهـــــــوآكَ قلبـــهُ
ومآ كـلُ منْ صـــــآفيتهُ لكَ قد صفــــــآ
اذآ لـم يكُـن صفــــو الــــودآدِ طبيعــــة
فـلآ خيــــرَ في ودٍ يجــــــــيءُ تكلفــــآ
ولآ خيــــرَ في خــــــلٍ يخــونُ خليــلهُ
ويلقــآهُ مــن بعـد المـــودةٍ بـ |الجفـآ|
ســلآمٌ على الدنيــــآ اذآ لم يكـن بهآ
صـديق صـدوق صـآدق الـوعد منصفـآ
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 691
نقاط التميز : 16199
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
الوردة البيضاء كتب:مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوووووورة مــــــــــــــــــــــــــــؤمنـــــــــــــــــــة
لا شكر على واجب ..نورت موضوعي بإطلالتك البهية عليه ...
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17060
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
مشكووووورة أختي مؤمنة على الموضوع المميز
الجزائر الحبيبة- مشرف
-
رسالة sms : قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56].
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سينا ابراهيم في العالمين ، و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ....
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 809
نقاط التميز : 16617
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
مشكورين ما قصرتوا حبذا لو كتب في الاسلوبية وجزاكم الله كل خير
ابونواس17- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 1
نقاط التميز : 14891
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
بارك الله فيكم جميعا يا من مررتم و كتبتم بأقلامكم النيّرة كلمة شكر في حق موضوعي
تحياتي للجميع
و جمعة مباركة
تحياتي للجميع
و جمعة مباركة
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17060
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
شكرا على المشاركة الرائعة
sami90- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 43
نقاط التميز : 13214
تاريخ التسجيل : 16/12/2012
رد: الأسلوبية في الأدب العربي
جزاك الله كل خير
الوردة الحمراء- المراقبة العامة
-
رسالة sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 499
نقاط التميز : 14229
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
مواضيع مماثلة
» مجموعة كتب في الأدب العربي للتحميل
» ماجيستير الأدب العربي 2011_2012 في جامعة باتنة
» لماذا ندرس الأسلوبية ؟؟
» زعيم الأدب والشعر في الجزائر
» اصالة الادب العربي
» ماجيستير الأدب العربي 2011_2012 في جامعة باتنة
» لماذا ندرس الأسلوبية ؟؟
» زعيم الأدب والشعر في الجزائر
» اصالة الادب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine