مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
+3
fatesaa
ربيع الحب
زهرة الاقحوان
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
مسابقة توظيف أستاذ التعليم الثانوي دورة سبتمبر 2009
اختبار اللغة العربية "تخصص"
قال نزار قباني
أنعي لكم يا أصدقائي، اللغة القديمة
والكتب القديمة
أنعي لكم :
كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة
ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمة..
أنعي لكم..
نهاية الكفر الذي قاد إلى الهزيمة.
مالحة في فمنا القصائد
مالحة ضفائر النساء
والليل والأستار، والمقاعد
مالحة أمامنا الأشياء..
يا وطني الحزين
حولتني بلحظة
من شاعر يكتب شعر الحب والحنين
لشاعر يكتب بالسكين..
لأن ما نحسه أكبر من أوراقنا..
لابد أن نخجل من أشعارنا
(إذا خسرنا الحرب )،لا غرابة
لأننا ندخلها
بكل ما يملكه الشرقي من مواهب الخطابة
بالعنتريات التي ما قتلت ذبابه
لأننا ندخلها بمنطق الطلبة والربابة..
السر في مأساتنا
صراخنا أضخم من أصواتنا
وسيفنا..
أطول من قاماتنا..
خلاصتة القضية
توجز في عبار لقد لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية...
بالناي والمزماز
لا يحدث انتصار...
[b]
الاسئلة:
أولا البناء الفكري:
1- فيم تمثل نعي الشاعر؟وما سببه؟
2- ما مظاهر الملوحة وما المقصود منها؟اشرح مبينا دلالتها.
3- لم استهل الشاعر قصيدته بكلمة "أنعي" ؟ وما دلالة تكرارها؟
4- مالمراد بقوله:"حولتني بلحظة...بالسكين"؟"السر في مأساتنا"؟"سيفنا أطول من قاماتنا"؟
5- ماجو النفسي الذي ساد القصيدة؟وما تأثيره في رسم ملامح المأساة أو النكسة؟
6- هل يمكن اعتبار الشاعر ذو نزعة انسانية؟علل مستشهدا من النص نفسه .
7- أي نمط فرضته طبيعة النص؟ميز مؤشرين دالين عليه.
ثانيا: البناء اللغوي:
1- ما الضمير السائد في النص؟ علام يدل ذلك؟
2- استخرج من المقطع الخامس حروف الجر مبينا دلالة كل منها.
3- "ياوطني الحزين" .وقعت لفظة"يا وطني" بين ياءين, حدد دلالة كل منهما.
4- نزار شاعر الحداثة و الخيال في أن واحد، وضح مستعينا بثلاث صور بيانية مختلفة النوع شارحا إحداها بلاغيا.
5- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
ثالثا: التقويم النقدي:
بلورت القصيدة اتجاها تجديديا في الشعر العربي الحديث.
حدد أربعة ملامح له من خلال النص مع الاستشهاد.
أتمنى ان يفيدكم زملائي
اختبار اللغة العربية "تخصص"
قال نزار قباني
أنعي لكم يا أصدقائي، اللغة القديمة
والكتب القديمة
أنعي لكم :
كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة
ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمة..
أنعي لكم..
نهاية الكفر الذي قاد إلى الهزيمة.
مالحة في فمنا القصائد
مالحة ضفائر النساء
والليل والأستار، والمقاعد
مالحة أمامنا الأشياء..
يا وطني الحزين
حولتني بلحظة
من شاعر يكتب شعر الحب والحنين
لشاعر يكتب بالسكين..
لأن ما نحسه أكبر من أوراقنا..
لابد أن نخجل من أشعارنا
(إذا خسرنا الحرب )،لا غرابة
لأننا ندخلها
بكل ما يملكه الشرقي من مواهب الخطابة
بالعنتريات التي ما قتلت ذبابه
لأننا ندخلها بمنطق الطلبة والربابة..
السر في مأساتنا
صراخنا أضخم من أصواتنا
وسيفنا..
أطول من قاماتنا..
خلاصتة القضية
توجز في عبار لقد لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية...
بالناي والمزماز
لا يحدث انتصار...
[b]
الاسئلة:
أولا البناء الفكري:
1- فيم تمثل نعي الشاعر؟وما سببه؟
2- ما مظاهر الملوحة وما المقصود منها؟اشرح مبينا دلالتها.
3- لم استهل الشاعر قصيدته بكلمة "أنعي" ؟ وما دلالة تكرارها؟
4- مالمراد بقوله:"حولتني بلحظة...بالسكين"؟"السر في مأساتنا"؟"سيفنا أطول من قاماتنا"؟
5- ماجو النفسي الذي ساد القصيدة؟وما تأثيره في رسم ملامح المأساة أو النكسة؟
6- هل يمكن اعتبار الشاعر ذو نزعة انسانية؟علل مستشهدا من النص نفسه .
7- أي نمط فرضته طبيعة النص؟ميز مؤشرين دالين عليه.
ثانيا: البناء اللغوي:
1- ما الضمير السائد في النص؟ علام يدل ذلك؟
2- استخرج من المقطع الخامس حروف الجر مبينا دلالة كل منها.
3- "ياوطني الحزين" .وقعت لفظة"يا وطني" بين ياءين, حدد دلالة كل منهما.
4- نزار شاعر الحداثة و الخيال في أن واحد، وضح مستعينا بثلاث صور بيانية مختلفة النوع شارحا إحداها بلاغيا.
5- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
ثالثا: التقويم النقدي:
بلورت القصيدة اتجاها تجديديا في الشعر العربي الحديث.
حدد أربعة ملامح له من خلال النص مع الاستشهاد.
أتمنى ان يفيدكم زملائي
زهرة الاقحوان- عضو جديد
-
رسالة sms : أخوك من صدقك النصيحة
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 19
نقاط التميز : 15561
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20461
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
اختي الحبيبة حبذا لو تتشرفي ايضا وتقدمي لنا
موضوع الثقافة العامة
في نفس التخصص
تحياتي لك وشكرا الف مرة
موضوع الثقافة العامة
في نفس التخصص
تحياتي لك وشكرا الف مرة
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20461
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية . الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي دورة : ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
اختبار في مادة : الثقافة العامة. المدة : 03 ساعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن الموضوع التالي :
اتسمت شخصية الفرد الجزائري بمجموعة من المميزات اإنسانية ، والتي مكنته من الصمود أمام الغزو اإستعماري والثقافي ومقاومته حتى النصر .
تحدث عن خصوصية الشخصية الجزائرية ، مبينا أهم المقومات التي استمدت منها سر تميزها وقوتها ، مقارنا بين ماضيها وحاضرها .
Traitez le sujet suivant
La personnalité de L'Algérien se caractérise par une somme de valeurs humaines qui lui ont permis de faire face aux invasions coloniale et culturelle , et de résister jusqu'à son indépendance .
Rédigez un ****e dans lequel vous présentez les caractéristiques de cette personnalité , en mettant en relief les fondements qui sont à l'origine de cette spécificité et de cette puissance , et en comparant le présent de cette personnalité à son passé .
وزارة التربية الوطنية . الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي دورة : ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
اختبار في مادة : الثقافة العامة. المدة : 03 ساعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن الموضوع التالي :
اتسمت شخصية الفرد الجزائري بمجموعة من المميزات اإنسانية ، والتي مكنته من الصمود أمام الغزو اإستعماري والثقافي ومقاومته حتى النصر .
تحدث عن خصوصية الشخصية الجزائرية ، مبينا أهم المقومات التي استمدت منها سر تميزها وقوتها ، مقارنا بين ماضيها وحاضرها .
Traitez le sujet suivant
La personnalité de L'Algérien se caractérise par une somme de valeurs humaines qui lui ont permis de faire face aux invasions coloniale et culturelle , et de résister jusqu'à son indépendance .
Rédigez un ****e dans lequel vous présentez les caractéristiques de cette personnalité , en mettant en relief les fondements qui sont à l'origine de cette spécificité et de cette puissance , et en comparant le présent de cette personnalité à son passé .
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
وزارة التربية الوطنية . الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي. دورة : ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
اختبار في مادة : الفلسفة . المدة : 03 ساعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع :
للفرقتين الكلاميتين في الفكر الفلسفي الإسلامي : الجبرية والمعتزلة آراء متباينة في تبرير الإرادة الإنسانية .
عالج هذه القضية الفلسفية من خلال :
ا _ عرض موقف الجبرية ونقده .
ب _ عرض موقف المعتزلة ونقده .
ج _ إمكانية التوفيق بينهما .
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي. دورة : ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
اختبار في مادة : الفلسفة . المدة : 03 ساعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع :
للفرقتين الكلاميتين في الفكر الفلسفي الإسلامي : الجبرية والمعتزلة آراء متباينة في تبرير الإرادة الإنسانية .
عالج هذه القضية الفلسفية من خلال :
ا _ عرض موقف الجبرية ونقده .
ب _ عرض موقف المعتزلة ونقده .
ج _ إمكانية التوفيق بينهما .
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي دورة ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
اختبار في مادة : اللغة الفرنسية حسب الحالة
المدة : ساعتين ( 02 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
****e
Recycler les déchets
Q’arrive-il aux animaux et aux oiseaux sauvages lorsqu’il meurent ? ou vont donc toutes les feuilles tombées en automne ? c’est le systèmes de recyclage de la nature qui s’en charge. Toute les plantes et les animaux morts pourrissent et se décomposent sous l’action des asticots , des vers ,des bactéries et des champignons .Ils vont soit dans le sol ,soit dans les mers ou rivières ou animaux et plantes qui s’y développent les réutilisent . C’est un processus naturel , un cycle éternel de mort , de décomposition , de naissance et de croissance .
Le tas de compost ( engrais ) d’un jardin offre un bon exemple du fonctionnement de ce cycle .
Un tas de compost est précieux car il favorise aussi bien la décomposition des déchets du jardin que celle des épluchures de légumes ou des déchets de nourriture , et fabrique ainsi de l’humus qui , une fois enfoui sous terre , aide les nouvelles pousses à grandir et améliore la structure et la ****ure du sol .
La nature est très efficace dans le traitement des déchets .En fait , on ne peut pas réellement parler de déchets puisqu’ils sont réutilisés et qu’ils fournissent de nouvelles substances : le tronc d’un arbre mort devient l’abri d’insectes et d’oiseaux comme le pic-vert avant de se composer dans le sol pour former l’humus ( ...... )
Alors que la nature est très efficace dans le réemploi et le recyclage ,les hommes , eux , sont efficaces dans la fabrication de déchets en tout genre / En un an , la France se débarrasse de 18 millions de tonnes d’ordures ménagères , de 1.5 millions de tonnes d’appareils électroménagers . Bien qu’une partie de ces objets soit recyclage , essentiel est jeté aux ordures . ( ... )
Le cycle naturel de décomposition et de recyclage de la nature parvient à traiter une partie des déchets produits par les hommes . Mais le système est engorgé par l’énorme quantité rejetée . Le problème est de plus , aggravé par le fait que de nombreuses substances fabriquées par l’homme ne sont pas biodégradables , ce qui signifie que la nature ne les décompose pas facilement .
B. JAMES Recycler les déchets , Rageot éditeur , 1990
Questions
I- COMPREHENSIO DE L’ECRIT ( 14 points
1_De quel type de ****e s’ agit – il ? justifiez votre réponse. ( 02 pts
2-Selon l’auteur de ce ****e , qu’arrive – t-il aux plantes et aux animaux et sous quel effet ( ou action ) ? 02 pts
3-Relevez dans le ****e une phrase résumant le processus de recyclage naturel . ( 02 pts
4-Relevez dans le ****e deux mots exprimant le même sens “ recyclage “ . ( 02 pts
5- Donnez le sens précis de “ décomposition “ , “ recyclage “ . 02 pts
6-L’auteur de l’ article dit que la nature parvient à supprimer tous les déchets produits par l’homme . Trouvez un adjectif pour qualifier cette action , puis employez- le dans une phrase courte . ( 02 pts
7-“Alors que la nature est très efficace dans le réemploi et le recyclage , les hommes , eux , sont efficaces dans la fabrication de déchets en tous genres .“Quel est le rapport logique exprimé dans cette phrase , puis réécrivez- la en exprimant le même rapport . ( 02 pts
II.PRODUCTION ECRITE ( 06 Points
Traitez un sujet au choix.
Sujet n°01:
« Qu’arrive-t-il aux animaux et aux oiseaux sauvages lorsqu’ils meurent ? où vont donc toutes les feuilles tombées en automne ? C’est le système de recyclage de la nature qui s’en charge.
Rédiger un court paragraphe de 08 à 10 lignes en imaginant une façon différente d’annoncer le thème sas employer le couple question/ Réponse .
Pour vous aider , vous pouvez :
→ Choisir un exemple de processus de recyclage .
→ Préciser le sujet ( thème ) en premier lieu .
→ Ordonner logiquement vos idées et les illustrer par des exemples.
→ Proposer , enfin , une clôture à vos écrit .
Sujet n°2 ;
Les écologistes mettent en garde les industriels occidentaux contre les conséquences néfastes du réchauffement climatique .
Développez cette idée en donnant les causes et les conséquences possibles du réchauffement climatique sur la vie sur la terre
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات
مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي دورة : ديسمبر 2009
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : 03 ساعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص السؤال :
"27" الذين ءامنوا
وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب " 28 "
سورة الرعد : 28
المطلوب :
1 ـ اشرح الأية شرحا موجزا .
2 ـ ما هي أهم آثار الإيمان على النفس البشرية ؟
3 ـ بين منهج تعليل الأحكام في القرآن الكريم .
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
شكرا لك على المجهودات الجبارة
تحياتي لك
تحياتي لك
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20461
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
نسخة من امتحان - اسئلة - توظيف الأساتذة الثانويين تخصص علوم فيزيائية "فيزياء" للعام الماضي 2009
[img][/img]
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
بارك الله فيك اخي فاتح على المجهودات
تحياتي لك
تحياتي لك
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20461
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
مشكوووورة أختي على الطرح واصلي تمييزك وتألقك
الجزائر الحبيبة- مشرف
-
رسالة sms : قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56].
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سينا ابراهيم في العالمين ، و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ....
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 809
نقاط التميز : 16617
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
مشكورة اختي .
الوردة البيضاء- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اذآ المــــــرءُ لآيرعـــــــــآكَ الآ تكلفــــــآ
فدعهُ ولآ تُكثـــرْ عليـــــــهِ التــأسفــــآ
فـ في النآسِ ابدآلٌ وفي التــركِ رآحــةٌ
وفي القلبِ صبرٌ لـ الحبيبِ ولو |جفـآ|
فمآ كـلُ منْ تهــــوآهُ يهـــــــوآكَ قلبـــهُ
ومآ كـلُ منْ صـــــآفيتهُ لكَ قد صفــــــآ
اذآ لـم يكُـن صفــــو الــــودآدِ طبيعــــة
فـلآ خيــــرَ في ودٍ يجــــــــيءُ تكلفــــآ
ولآ خيــــرَ في خــــــلٍ يخــونُ خليــلهُ
ويلقــآهُ مــن بعـد المـــودةٍ بـ |الجفـآ|
ســلآمٌ على الدنيــــآ اذآ لم يكـن بهآ
صـديق صـدوق صـآدق الـوعد منصفـآ
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 691
نقاط التميز : 16199
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
aymen05- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 22
نقاط التميز : 14394
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
chokranchokranchokranchokranchokranchokran
aymen05- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 22
نقاط التميز : 14394
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
chokranchokranchokranchokranchokran
aymen05- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 22
نقاط التميز : 14394
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
chokranchokranchokranchokranchokran
aymen05- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 22
نقاط التميز : 14394
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: مسابقة التوظيف مستوى ثانوي 2009
chokranchokranchokranchokran
aymen05- عضو جديد
- رسالة sms :
الجنس :
عدد الرسائل : 22
نقاط التميز : 14394
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
مواضيع مماثلة
» نماذج اسئلة مسابقة التوظيف للعلوم الاسلامية- التعليم الثانوي-
» إعلان حول مسابقة الماجستار 2009 لكلية الحقوق باتنة
» جديد التوظيف ونتائج مسابقات التوظيف
» جديد التوظيف
» مسابقات التوظيف في الجزائر
» إعلان حول مسابقة الماجستار 2009 لكلية الحقوق باتنة
» جديد التوظيف ونتائج مسابقات التوظيف
» جديد التوظيف
» مسابقات التوظيف في الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine