قرية حمامة
2 مشترك
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة - :: منتديات الأخبار... النُصرة و قضايا الأمّة :: منتدى صوت فلسطين
صفحة 1 من اصل 1
قرية حمامة
قرية حمامة الفلسطينية
يقول
أهالي حمامه عن بلدتهم، كانت حمامة بلدة في الجنوب الغربي من ساحل فلسطين
قبل نكبة 1948. كانت البلدة تقع على بعد 2 كيلو متر من الشاطيء، وعلى
مسافة 3 كيلو متر شمال مدينة المجدل (مدينة عسقلان أو أشكلون حاليا)، وعلى
بعد 31 كيلومترا أو كذلك إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة قريبا من الخط
الحديدي والطريق الساحلي. هذه المنطقة هي اليوم جزء من دولة إسرائيل شمالي
حدودها مع قطاع غزة. في فترة الانتداب البريطاني اتبعت حمامة قضاء المجدل
(عسقلان) لواء غزة.
تربتط حمامة بالطريق الرئيسية الساحلية طرق
ثانوية، و بواسطة هذه الطرق ترتبط أيضا بمحطة السكك الحديدية وبالمجدل
وشاطيء البحر. يحدها من الغرب كما بينا شاطيء البحر الذي يمتد من حدود بحر
المجدل جنوبا إلى حدود بحر أسدود شمالا على طول ستة كيلو مترات . و يحدها
من الجنوب أراضي مدينة المجدل أي من شاطيء البحر غربا إلى حدود أراضي قرية
"جولس" في الشرق على طول ستة كيلو مترات . و يحدها من الشرق "بلدة جولس"
الممتدة من الجنوب إلى الشمال حتى أراضي قرية "بيت دراس" على طول 6 كيلو
متر . ومن الشمال يحدها أراضي قرية "اسدود" و"بيت دراس" على طول ستة كيلو
مترات من الغرب حتى حدود "جولس" الشمالية .
تقع اراضي بلدة حمامة
على شكل مربع من الأرض تقريبا طول كل ضلع 6 كيلو مترات أي 36 كيلو مترا
مربعا أي ما يعادل 36 الف دونم ، وفي دراسات أخرى فان اجمالي أراضي حمامة
هو ما يزيد عن 41 ألف دونم حتى عام 1948م (الموسوعة الفلسطينية) وربما
بسبب تغير الملاك وتداخل أراضي البلدات في المنطقة .
محتويات
1 التضاريس
2 الوديان
3 أصل التسمية
4 الأهمية الاقتصادية
التضاريس
الأرض
المحاذية لشاطيء البحر رملية بعرض كيلو مترين أي من شاطيء البحر وحتى حدود
بيوت البلدة من جهة الغرب . يحيط أيضا ببيوت البلدة أراضي تسمى أرض
الحواكير على شكل شريط بعرض نصف كيلو متر تقريبا ، والحواكير هو جمع
حاكورة ، والحكورة هي عبارة عن بستان صغير أرضه خصبة بسبب جودة تربتها
التي تدر محصولا جيدا من الخضروات أو الفواكه لتجاوبها مع مياه الأمطار
الموسمية التي تسقط في المنطقة شتاء . ، وهناك في حمامة أراضي مرتفعة
نسبيا ، وهناك السهول مثل سهل "بلاس" وسهل "معصبا" وسهل "بَشا" وسهل "أُم
رياح" وهذه كلها أسماء لمناطق من أراضي بلدة حمامة . توجد أيضا المنخفضات
أهمها بركة حمامة الجنوبية بين المجدل وحمامة ، والبركة الشمالية بين أرض
الحواكير والحريرية ، والحريرية هو أيضا اسم لمنطقة من الأراضي الزراعية
في بلدة حمامة ، وأما البركة فهي عبارة عن مساحة أو منطقة من الأرض لا
يستهان باتساع مساحتها فقد تكون بحيرة من الماء بمساحة مسطحة ، قُل بحجم
أو مساحة عدة ملاعب كرة ، و تزداد مياهها ويرتفع منسوبها في الشتاء و
ينخفض في الصيف .
الوديان
الوديان التي تمر في أراضي
حمامه و أهمها وادي حمامه الذي تأتي مياهه من مرتفعات المجدل مخترقا أرض
البركة الجنوبية التي أشرنا اليها و الذي يفصل غرب البلدة عن شرقها خصوصا
في فصل الشتاء . ووادي "الجُرَيبة" الذي يأتي من الجنوب من مرتفعات بلدة
"عراق السودان" وجولس مخترقا السهول الوسطى متجها إلى الغرب حيث يلتقي مع
وادي حمامه القادم من الجنوب مكونا معا وادي كبير نسبيا ويصب في البحر عند
مستنقعات "الأبطح" . والأبطح هو اسم اكتسب من القبيلة العربية "الكنانية"
الموجودة في "الأبطح" في الحجاز ، التي سكنت تلك المنطقة في الزمن الغابر
عند مصب وديان حمامه لتنعم على ما يبدو بوفرة المياه "كتاب حمامه..عسقلان"
.
أصل التسمية
يقول عبد الكريم الحسني في كتاب من
حمامه إلى منتريال، عن الحاج "حسين حسن محمد أبو صفية" عن اسم ومنشأ بلدة
حمامه تاريخيا : "أفادونا بعض المعمرين عن معلومات متواترة أن الاسم هو
إسلامي الأصل حيث كان المكان يسمى "وادي الحمى" لأن الجيوش الإسلامية التي
كانت تحاصر مدينة عسقلان الرومانية كانت تعسكر على ضفتي الوادي "وادي
حمامه" ، وكانت من هذا المكان تكر على عسقلان لمحاربة الرومان وتفر لهذا
المكان حيث الماء والدفء ، وفي هذا المكان كان يدفن شهداء المحاربين ،
واما المؤرخين المستشرقين فقد قالوا ان الاسم هو روماني الأصل" .
بنيت
بيوت البلدة في موقع قرية يونانية عرفت باسم "باليا" بمعنى حمامه. ولذا
اكتسبت حمامه أهمية سياحية لوجود الخرائب الأثرية حولها بشكل غير عادي،
وربما تعود هذه الآثار إلى عهود ما قبل اليونانيين حيث أن الفلسطينيين
الأوائل أقاموا عند الساحل ما بين غزة واسدود. هذا، وأن بيوت البلدة قد
أقيمت على منبسط سهلي يرتفع قرابة ثلاثين مترا فوق سطح البحر، وكانت تحف
بهذا الموقع من الشرق ومن الغرب تلال رملية طولية مزروعة يبلغ ارتفاعها
خمسين مترا فوق سطح البحر. هذا ، ولماذا لا تتم المزاوجة بين ما يقوله
العرب المسلمين عن أصل التسمية لبلدة حمامه بوادي الحمى وما يقوله
المستشرقين على أنها تعود للتسمية اليونانية "باليا" بمعنى حمامه ، لأن
الاسم اليوناني الذي يستند إلى أسطورة كما ذكر "خليل حسونة" في كتابه
"حمامه .. عسقلان" لا يتعارض من مفهومنا المتواضع مع الصفة "وادي الحمى"
الذي أطلقه المسلمون على المكان ، فهناك ظروف مختلفة في كل نواحيها بين
الطرحين وكما يبدو لنا فقد أعطت معنى مغاير لنفس الاسم "حمامه" الا انه
اسم لا يسيء بكل معانيه بل يزيد في نقاء اتصالنا بهذه الأرض ويؤكد بأننا
بكل المعانى نستحق وبفخر أن نكون ورثة هذا المكان الذي يسمى حمامه .
يقول
عبد الكريم الحسني في كتاب "من حمامه الى منتريال"، وكذلك كتاب "حمامه
..عسقلان" عن المؤرخ "مصطفى مراد الدباغ" في كتاب "بلادنا فلسطين" عن
الأسطورة اليونانية أن أصل الأسطورة تقول : (وكذلك ظهرت في اواخر القرن
التاسع قبل الميلاد كانت الملكة "سمورامات" في نحو "811-808" قبل الميلاد
، التي كان لها شأن كبير في عالم الأساطير . اشتهرت باسمها اليوناني "سمير
أميس" المحرف عن اسمها الأشوري ، واعتبرها اليونانيون بمثابة آلهة ،
ونسبوا اليها كثير من الاعمال الجليلة ، وذكرتها الأساطير الواردة في
المصادر الاغريقية بانها كانت ابنة آلهة نصفها سمكة والنصف الآخر "حمامه"
، وأن عبادتها كانت منتشرة في عسقلان الفلسطينية . بعد أن ولدت هذه الآلهة
ابنتها سمير أميس تركتها في ناحية عسقلان فأخذها الحمام وصار يرعاها ، ثم
عثر عليها كبير رعاة الملك فرباها ، ولما كبرت تزوجها الملك . والاسم
"سمورامات" مركب من كلمتين "سمو" معناها حمامه و "رامات" ومعناها المحبوبة
فيكون معناها اسم "الملكة محبوبة الحمام" . وما يسترعي الانتباه بهذا
الصدد أنه كانت تقع على مسافة أربعة أميال للشمال من عسقلان قرية يونانية
تعرف باسم بمعنى حمامه واليوم أو حتى عام 1948م تقوم قرية حمامه على بقعة
بتسميتها اليونانية) .
الأهمية الاقتصادية
ولحمامه
كانت أهمية اقتصادية أيضا لكبر مساحة الأراضي الزراعية التابعة لها حيث
كانت الأكبر بين قرى المنطقة الساحلية من ناحية عدد السكان وملكية الأراضي
الزراعية وكان لعنب حمامه شهره في فلسطين. وتعود أهمية حمامه الزراعية
أيضا لأنها تمتد وسط منطقة يزرع فيها الحمضيات والعنب والتين والزيتون
والمشمش واللوز والجميز والبطيخ ومختلف أنواع الخضار والحبوب، وبسبب
ملاءمة المناخ لزراعة الحمضيات في حمامه فقد اهتم أهاليها بزراعة الحمضيات
أو ببساتين البرتقال التي كانوا يطلقون على مفردها "بيارة" وجمعها بيارات
. وحتى عام 1948م كان اهالي حمامه يملكون ما ينيف عن عشرين بيارة برتقال .
كانت الزراعة تشتمل أيضا على الأشجار الحرجية التي زرعت لتثبيت الرمال
والحد من زحفها. وتجدر الاشارة إلى أن مساحات واسعة من الكثبان الرملية
(البرص) كانت تمتد شمالي حمامه بين وادي أبطح ووادي صقرير أو سكرير . وكون
حمامه كانت تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكبر عدد سكانها فقد كان
قطاع لا يستهان به من أهلها يعملون بصيد السمك.
كان يتخذ مخطط بيوت
حمامه شكل النجمة بسبب امتداد العمران على طول الطرق التي كانت تصل قلبها
بالقرى والبلاد المجاورة. ويظهر نموها العمراني واضحا في اتجاه الشمال
والشمال الغربي. وقد بلغت مساحتها في أواخر عهد الانتداب البريطاني مائة
وسبع وستين دونما (العمران)، وبلغت مساحة الأراضي التابعة لها نحو 41366
دونما. حيث أن قرية حمامه تعتبر من البلدات المصنفة بكثرة سكانها عن باقي
قرى الساحل الفلسطيني ، وكان في النية تحويل مجلسها القروي إلى مجلس بلدي
لتصبح مدينة لا قرية ، لولا تغير الظروف وحدوث نكبة 1948م . فقد وصل عدد
سكان حمامه عام 1922م إلى 2731 نسمة ، وفي عام 1931م بلغ عدد السكان 3401
نسمة منهم 1684 ذكور ، 1717 اناث ، كانوا يقطنون في 865 منزلا . وفي عام
1945م وصل عدد السكان إلى 5070 نسمة منهم 5010 عربا و 60 يهودا . وفي عام
1948م بلغ عدد سكان حمامه 5812 نسمة . وفي عام 2000م يقدر اجمالي عدد
أنسال سكان حمامه بما يقارب 60000 بافتراض أن العدد قد تضاعف على أقل
تقدير عشر مرات منذ عام 1948م. هذا، و كانت بلدة حمامه عبارة عن حارتين
رئيسيتين أو جزئين يكونان بيوت البلدة، الحارة الغربية والحارة الشرقية.
وسميت هكذا لأن الوادي كان يفصلها، وكان عبارة عن مجرى لمياه الأمطار التي
كانت تمر في هذا الوادي قادمة من جهة مدينة المجدل في الجنوب كما أشرنا .
كان الوادي يمتليء بالمياه في فصل الشتاء واذا كانت الأمطار غزيرة كان
يعيق سير الناس ودوابهم لساعات أو يوم أو لعدة أيام خصوصا وأنه كان يحد من
تنقل السكان من الحارة الغربية إلى الحارة الشرقية أو العكس. كانت الحارة
الشرقية هي الأقدم أو أساس البلدة، وكان فيها بشكل لافت للنظر الأسواق،
وفي منتصف البلدة تقريبا كان يقع مسجد أبو عرقوب، وهو اسم لأحد الصالحين
القدامى الذين عاشوا في تلك الأنحاء والذي تحول ضريحه إلى مسجد يحمل اسمه.
أما الحارة الغربية أو الجزء الآخر من البلدة، فقد كانت تعتدي بيوتها
قليلا على خط الرمال القريب من شاطيء البحر، وكانت الأحدث تقريبا في عمر
البناء.
كانت توجد مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات في بلدة
حمامه، وكانت تقع على طرف البلدة من جهة الشمال الغربي أو كذلك. وكانت
مبنية من الآجر والاسمنت والحجارة بعكس غالبية بيوت البلدة المبنية من
الطين اللبن المخلوط بالقصل لتقويته، والقصل هو التبن الخشن الذي كان يحصل
عليه الناس عادة بعد درس المحاصيل الزراعية وهو ما كانوا يستعملونه أساسا
لغذاء مواشيهم، هذا عدا بعض البيوت والسرايات التي بنيت من الاسمنت
والحجارة والبازلت. دمر الغزاة الصهاينة حمامه وشردوا أهلها وبنوا عليها
مستعمرة "بيت عزرا"، و "نتسانيم
منقول
يقول
أهالي حمامه عن بلدتهم، كانت حمامة بلدة في الجنوب الغربي من ساحل فلسطين
قبل نكبة 1948. كانت البلدة تقع على بعد 2 كيلو متر من الشاطيء، وعلى
مسافة 3 كيلو متر شمال مدينة المجدل (مدينة عسقلان أو أشكلون حاليا)، وعلى
بعد 31 كيلومترا أو كذلك إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة قريبا من الخط
الحديدي والطريق الساحلي. هذه المنطقة هي اليوم جزء من دولة إسرائيل شمالي
حدودها مع قطاع غزة. في فترة الانتداب البريطاني اتبعت حمامة قضاء المجدل
(عسقلان) لواء غزة.
تربتط حمامة بالطريق الرئيسية الساحلية طرق
ثانوية، و بواسطة هذه الطرق ترتبط أيضا بمحطة السكك الحديدية وبالمجدل
وشاطيء البحر. يحدها من الغرب كما بينا شاطيء البحر الذي يمتد من حدود بحر
المجدل جنوبا إلى حدود بحر أسدود شمالا على طول ستة كيلو مترات . و يحدها
من الجنوب أراضي مدينة المجدل أي من شاطيء البحر غربا إلى حدود أراضي قرية
"جولس" في الشرق على طول ستة كيلو مترات . و يحدها من الشرق "بلدة جولس"
الممتدة من الجنوب إلى الشمال حتى أراضي قرية "بيت دراس" على طول 6 كيلو
متر . ومن الشمال يحدها أراضي قرية "اسدود" و"بيت دراس" على طول ستة كيلو
مترات من الغرب حتى حدود "جولس" الشمالية .
تقع اراضي بلدة حمامة
على شكل مربع من الأرض تقريبا طول كل ضلع 6 كيلو مترات أي 36 كيلو مترا
مربعا أي ما يعادل 36 الف دونم ، وفي دراسات أخرى فان اجمالي أراضي حمامة
هو ما يزيد عن 41 ألف دونم حتى عام 1948م (الموسوعة الفلسطينية) وربما
بسبب تغير الملاك وتداخل أراضي البلدات في المنطقة .
محتويات
1 التضاريس
2 الوديان
3 أصل التسمية
4 الأهمية الاقتصادية
التضاريس
الأرض
المحاذية لشاطيء البحر رملية بعرض كيلو مترين أي من شاطيء البحر وحتى حدود
بيوت البلدة من جهة الغرب . يحيط أيضا ببيوت البلدة أراضي تسمى أرض
الحواكير على شكل شريط بعرض نصف كيلو متر تقريبا ، والحواكير هو جمع
حاكورة ، والحكورة هي عبارة عن بستان صغير أرضه خصبة بسبب جودة تربتها
التي تدر محصولا جيدا من الخضروات أو الفواكه لتجاوبها مع مياه الأمطار
الموسمية التي تسقط في المنطقة شتاء . ، وهناك في حمامة أراضي مرتفعة
نسبيا ، وهناك السهول مثل سهل "بلاس" وسهل "معصبا" وسهل "بَشا" وسهل "أُم
رياح" وهذه كلها أسماء لمناطق من أراضي بلدة حمامة . توجد أيضا المنخفضات
أهمها بركة حمامة الجنوبية بين المجدل وحمامة ، والبركة الشمالية بين أرض
الحواكير والحريرية ، والحريرية هو أيضا اسم لمنطقة من الأراضي الزراعية
في بلدة حمامة ، وأما البركة فهي عبارة عن مساحة أو منطقة من الأرض لا
يستهان باتساع مساحتها فقد تكون بحيرة من الماء بمساحة مسطحة ، قُل بحجم
أو مساحة عدة ملاعب كرة ، و تزداد مياهها ويرتفع منسوبها في الشتاء و
ينخفض في الصيف .
الوديان
الوديان التي تمر في أراضي
حمامه و أهمها وادي حمامه الذي تأتي مياهه من مرتفعات المجدل مخترقا أرض
البركة الجنوبية التي أشرنا اليها و الذي يفصل غرب البلدة عن شرقها خصوصا
في فصل الشتاء . ووادي "الجُرَيبة" الذي يأتي من الجنوب من مرتفعات بلدة
"عراق السودان" وجولس مخترقا السهول الوسطى متجها إلى الغرب حيث يلتقي مع
وادي حمامه القادم من الجنوب مكونا معا وادي كبير نسبيا ويصب في البحر عند
مستنقعات "الأبطح" . والأبطح هو اسم اكتسب من القبيلة العربية "الكنانية"
الموجودة في "الأبطح" في الحجاز ، التي سكنت تلك المنطقة في الزمن الغابر
عند مصب وديان حمامه لتنعم على ما يبدو بوفرة المياه "كتاب حمامه..عسقلان"
.
أصل التسمية
يقول عبد الكريم الحسني في كتاب من
حمامه إلى منتريال، عن الحاج "حسين حسن محمد أبو صفية" عن اسم ومنشأ بلدة
حمامه تاريخيا : "أفادونا بعض المعمرين عن معلومات متواترة أن الاسم هو
إسلامي الأصل حيث كان المكان يسمى "وادي الحمى" لأن الجيوش الإسلامية التي
كانت تحاصر مدينة عسقلان الرومانية كانت تعسكر على ضفتي الوادي "وادي
حمامه" ، وكانت من هذا المكان تكر على عسقلان لمحاربة الرومان وتفر لهذا
المكان حيث الماء والدفء ، وفي هذا المكان كان يدفن شهداء المحاربين ،
واما المؤرخين المستشرقين فقد قالوا ان الاسم هو روماني الأصل" .
بنيت
بيوت البلدة في موقع قرية يونانية عرفت باسم "باليا" بمعنى حمامه. ولذا
اكتسبت حمامه أهمية سياحية لوجود الخرائب الأثرية حولها بشكل غير عادي،
وربما تعود هذه الآثار إلى عهود ما قبل اليونانيين حيث أن الفلسطينيين
الأوائل أقاموا عند الساحل ما بين غزة واسدود. هذا، وأن بيوت البلدة قد
أقيمت على منبسط سهلي يرتفع قرابة ثلاثين مترا فوق سطح البحر، وكانت تحف
بهذا الموقع من الشرق ومن الغرب تلال رملية طولية مزروعة يبلغ ارتفاعها
خمسين مترا فوق سطح البحر. هذا ، ولماذا لا تتم المزاوجة بين ما يقوله
العرب المسلمين عن أصل التسمية لبلدة حمامه بوادي الحمى وما يقوله
المستشرقين على أنها تعود للتسمية اليونانية "باليا" بمعنى حمامه ، لأن
الاسم اليوناني الذي يستند إلى أسطورة كما ذكر "خليل حسونة" في كتابه
"حمامه .. عسقلان" لا يتعارض من مفهومنا المتواضع مع الصفة "وادي الحمى"
الذي أطلقه المسلمون على المكان ، فهناك ظروف مختلفة في كل نواحيها بين
الطرحين وكما يبدو لنا فقد أعطت معنى مغاير لنفس الاسم "حمامه" الا انه
اسم لا يسيء بكل معانيه بل يزيد في نقاء اتصالنا بهذه الأرض ويؤكد بأننا
بكل المعانى نستحق وبفخر أن نكون ورثة هذا المكان الذي يسمى حمامه .
يقول
عبد الكريم الحسني في كتاب "من حمامه الى منتريال"، وكذلك كتاب "حمامه
..عسقلان" عن المؤرخ "مصطفى مراد الدباغ" في كتاب "بلادنا فلسطين" عن
الأسطورة اليونانية أن أصل الأسطورة تقول : (وكذلك ظهرت في اواخر القرن
التاسع قبل الميلاد كانت الملكة "سمورامات" في نحو "811-808" قبل الميلاد
، التي كان لها شأن كبير في عالم الأساطير . اشتهرت باسمها اليوناني "سمير
أميس" المحرف عن اسمها الأشوري ، واعتبرها اليونانيون بمثابة آلهة ،
ونسبوا اليها كثير من الاعمال الجليلة ، وذكرتها الأساطير الواردة في
المصادر الاغريقية بانها كانت ابنة آلهة نصفها سمكة والنصف الآخر "حمامه"
، وأن عبادتها كانت منتشرة في عسقلان الفلسطينية . بعد أن ولدت هذه الآلهة
ابنتها سمير أميس تركتها في ناحية عسقلان فأخذها الحمام وصار يرعاها ، ثم
عثر عليها كبير رعاة الملك فرباها ، ولما كبرت تزوجها الملك . والاسم
"سمورامات" مركب من كلمتين "سمو" معناها حمامه و "رامات" ومعناها المحبوبة
فيكون معناها اسم "الملكة محبوبة الحمام" . وما يسترعي الانتباه بهذا
الصدد أنه كانت تقع على مسافة أربعة أميال للشمال من عسقلان قرية يونانية
تعرف باسم بمعنى حمامه واليوم أو حتى عام 1948م تقوم قرية حمامه على بقعة
بتسميتها اليونانية) .
الأهمية الاقتصادية
ولحمامه
كانت أهمية اقتصادية أيضا لكبر مساحة الأراضي الزراعية التابعة لها حيث
كانت الأكبر بين قرى المنطقة الساحلية من ناحية عدد السكان وملكية الأراضي
الزراعية وكان لعنب حمامه شهره في فلسطين. وتعود أهمية حمامه الزراعية
أيضا لأنها تمتد وسط منطقة يزرع فيها الحمضيات والعنب والتين والزيتون
والمشمش واللوز والجميز والبطيخ ومختلف أنواع الخضار والحبوب، وبسبب
ملاءمة المناخ لزراعة الحمضيات في حمامه فقد اهتم أهاليها بزراعة الحمضيات
أو ببساتين البرتقال التي كانوا يطلقون على مفردها "بيارة" وجمعها بيارات
. وحتى عام 1948م كان اهالي حمامه يملكون ما ينيف عن عشرين بيارة برتقال .
كانت الزراعة تشتمل أيضا على الأشجار الحرجية التي زرعت لتثبيت الرمال
والحد من زحفها. وتجدر الاشارة إلى أن مساحات واسعة من الكثبان الرملية
(البرص) كانت تمتد شمالي حمامه بين وادي أبطح ووادي صقرير أو سكرير . وكون
حمامه كانت تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكبر عدد سكانها فقد كان
قطاع لا يستهان به من أهلها يعملون بصيد السمك.
كان يتخذ مخطط بيوت
حمامه شكل النجمة بسبب امتداد العمران على طول الطرق التي كانت تصل قلبها
بالقرى والبلاد المجاورة. ويظهر نموها العمراني واضحا في اتجاه الشمال
والشمال الغربي. وقد بلغت مساحتها في أواخر عهد الانتداب البريطاني مائة
وسبع وستين دونما (العمران)، وبلغت مساحة الأراضي التابعة لها نحو 41366
دونما. حيث أن قرية حمامه تعتبر من البلدات المصنفة بكثرة سكانها عن باقي
قرى الساحل الفلسطيني ، وكان في النية تحويل مجلسها القروي إلى مجلس بلدي
لتصبح مدينة لا قرية ، لولا تغير الظروف وحدوث نكبة 1948م . فقد وصل عدد
سكان حمامه عام 1922م إلى 2731 نسمة ، وفي عام 1931م بلغ عدد السكان 3401
نسمة منهم 1684 ذكور ، 1717 اناث ، كانوا يقطنون في 865 منزلا . وفي عام
1945م وصل عدد السكان إلى 5070 نسمة منهم 5010 عربا و 60 يهودا . وفي عام
1948م بلغ عدد سكان حمامه 5812 نسمة . وفي عام 2000م يقدر اجمالي عدد
أنسال سكان حمامه بما يقارب 60000 بافتراض أن العدد قد تضاعف على أقل
تقدير عشر مرات منذ عام 1948م. هذا، و كانت بلدة حمامه عبارة عن حارتين
رئيسيتين أو جزئين يكونان بيوت البلدة، الحارة الغربية والحارة الشرقية.
وسميت هكذا لأن الوادي كان يفصلها، وكان عبارة عن مجرى لمياه الأمطار التي
كانت تمر في هذا الوادي قادمة من جهة مدينة المجدل في الجنوب كما أشرنا .
كان الوادي يمتليء بالمياه في فصل الشتاء واذا كانت الأمطار غزيرة كان
يعيق سير الناس ودوابهم لساعات أو يوم أو لعدة أيام خصوصا وأنه كان يحد من
تنقل السكان من الحارة الغربية إلى الحارة الشرقية أو العكس. كانت الحارة
الشرقية هي الأقدم أو أساس البلدة، وكان فيها بشكل لافت للنظر الأسواق،
وفي منتصف البلدة تقريبا كان يقع مسجد أبو عرقوب، وهو اسم لأحد الصالحين
القدامى الذين عاشوا في تلك الأنحاء والذي تحول ضريحه إلى مسجد يحمل اسمه.
أما الحارة الغربية أو الجزء الآخر من البلدة، فقد كانت تعتدي بيوتها
قليلا على خط الرمال القريب من شاطيء البحر، وكانت الأحدث تقريبا في عمر
البناء.
كانت توجد مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات في بلدة
حمامه، وكانت تقع على طرف البلدة من جهة الشمال الغربي أو كذلك. وكانت
مبنية من الآجر والاسمنت والحجارة بعكس غالبية بيوت البلدة المبنية من
الطين اللبن المخلوط بالقصل لتقويته، والقصل هو التبن الخشن الذي كان يحصل
عليه الناس عادة بعد درس المحاصيل الزراعية وهو ما كانوا يستعملونه أساسا
لغذاء مواشيهم، هذا عدا بعض البيوت والسرايات التي بنيت من الاسمنت
والحجارة والبازلت. دمر الغزاة الصهاينة حمامه وشردوا أهلها وبنوا عليها
مستعمرة "بيت عزرا"، و "نتسانيم
منقول
ماسة الغد- مشرفة
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 333
نقاط التميز : 17184
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
رد: قرية حمامة
شكرااااااااا جزيلا على مواضيعك القيمة و
المعلومات الهامة التي تقدمينها عن فلسطين
الحبيبة .......
المعلومات الهامة التي تقدمينها عن فلسطين
الحبيبة .......
مؤمنة بالله- مشرفة
-
رسالة sms : في أمان الله
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1462
نقاط التميز : 17063
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة - :: منتديات الأخبار... النُصرة و قضايا الأمّة :: منتدى صوت فلسطين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine