الأربعون النووية (1---10)
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأربعون النووية (1---10)
بســــــم الله الرحمــــــــن الرحيــــــــــم
الأربعون النووية
في
الأحاديث الصحيحة النبوية
الحديث الأول "1"
عن أمير المؤمنين أبي حفْصٍ عُمر بن الخطابِ رضي الله عنهُ قال: سمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إنما الأعمال بالنياتِ، وإنما لكل إمرىء مانوى فمن كانت هِجرتهُ إلى الله ورسوله فهجرتهُ إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتهُ لِدُنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرتهُ إلى ما هاجر إليهِ}.
* رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري، وأبو الحسين مسلم بن حجاج بن مسلم القشيري النيسابورس في "صحيحهما" اللذين هما أصح الكتب المصنفة.
الحديث الثاني "2"
عن عمر رضي الله عنهُ أيضا قال: {بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ، إذ طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثيابِ، شديدُ سوادِ الشعر، لا يُرىِ عليهِ أثرُ السفر، ولا يعرفهُ مِنا أحدٌ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فأسند رُكبتيهِ إلى رُكبتيهِ، ووضع كفيهِ على فخذيهِ، وقال: يا محمد أخبرني عن الإسْلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلامُ أنْ تشهد أنْ لا إله إلا الله وأن محمدا رسولُ الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليهِ سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا له يسألهُ ويصدقهُ! قال: فأخبرني عنِ الإيمان. قال: أنْ تؤمن بالله وملائكتهِ وكتبهِ ورسلهِ واليومِ الأخرِ، وتؤمن بالقدرِ خيرهِ وشرهِ. قال: صدقْت. قال: أخبرني عنِ الإحسانِ. قال: أنْ تعبد الله كأنك تراهُ، فإنْ لمْ تراهُ فإنهُ يراك. قال: فأخبرني عن الساعةِ. قال: ما المسْئُولُ عنها بأعلم من السائلِ. قال: فأخبرني عنْ أماراتِها قال: أنْ تلِد الأمة ربتها، وأنْ ترى الحفاة العراة العالة رِعاء الشاءِ يتطاولون في البنيان. ثم انطلق، فلبثت ملِيا، ثم قال: ياعُمرُ أتدري منِ السائلُ؟. قلت: الله ورسولهُ أعلمُ. قال: فإنهُ جِبريلُ أتاكمْ يُعلكمْ دِينكمْ}.
* رواهُ مسلمٌ.
الحديث الثالث "3"
عنْ أبي عبدِ الرحمنِ عبْدِ الله بْنِ عُمر بْنِ الخطابِ رضي الله عنهُما قال: سمِعْت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: { بُنِي الاسلامُ على خمسٍ: شهادةِ أنْ لا إله إلا الله وأن محمدا رسولُ الله، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِ البيتِ، وصومِ رمضان}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث الرابع "4"
عنْ أبي عبْدِ الرحْمن عبْدِ الله بْنِ مسعُودٍ رضي الله عنه قال: حدثنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم - وهُو الصادِقُ المصْدُوقُ-: {إن أحدكُمْ يُجمعُ خلقُهُ في بطنِ أمهِ رْبعين يوما نُطفة، ثم يكونُ علقة مِثل ذلِك، ثم يكونُ مضغة مِثل ذلِك، ثم يُرسلُ إليهِ الملكُ فينفخُ فيهِ الروح، ويؤمرُ بأربعِ كلماتٍ: بكتبِ رزقهِ، وأجلهِ، وعملهِ، وشقِي أو سعيدٍ، فوالله الذي لا إله غيرهُ إن أحدكمْ ليعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ حتى ما يكونُ بينهُ وبينها إلا ذراعٌ فيسبقُ عليهِ الكِتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ النارِ فيدخُلها. وإن أحدكمْ ليعملُ بعملِ أهلِ النارِ حتى مايكونُ بينهُ وبينها إلا ذراعٌ فيسبقُ عليهِ الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلها}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث الخامس "5"
عنْ أُمِ المُؤْمِنين أمِ عبْدِ الله عائِشة رضي الله عنها قالتْ: قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم: {منْ أحْدث فِي أمْرِنا هذا ليْس مْنهُ فهُو ردٌ}.
*رواهُ البُخاريُ، ومُسلمُ.
*وفِي رِوايةٍ لِمُسلمٍ: {منْ عمِل عملا ليْس عليهِ أمْرُنا فهُو ردٌ}.
الحديث السادس "6"
عنْ أبي عبْدِ الله النُعمان بنِ بشِير رضي الله عنهُما قال: سمِعت رسُول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: {إن الحلال بيِنٌ، وبيْنهُما أُمُورٌ مُشْبهاتٌ لا يعلمُهُن كثِيرٌ مِن الناسِ، فمن اتقى الشُبُهاتِ فقد اسْتبْرأ لِدينهِ وعِرضهِ، ومنْ وقع فِي الشُبُهاتِ وقع فِي الحرامِ، كالراعِي يرْعى حوْل الحِمى يُوشكُ أنْ يرْتع فِيهِ، ألا وإن لِكُل ملكٍ حِمى، ألا وإن حِمى الله محارِمُهُ، ألا وإن فِي الجسدِ مُضغة إذا صلحتْ صلح الجسدُ كُلهُ، وإذا فسدتْ فسد الجسدُ كُلهُ، ألا وهِي القلبُ}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث السابع "7"
عنْ أبي رُقية تمِيمِ بْنِ أوْسٍ الداريِ رضي الله عنهُ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {الدينُ النصحةُ. قُلنا: لِمنْ؟ قال للهِ، ولكِتابهِ، ولِرسُولهِ، ولأئِمتهِ المُسلمين وعامتِهمْ}.
* رواهُ مُسلمٌ.
الحديث الثامن "8"
عنِ ابْنِ عُمر رضي الله عنهُما، أن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال: {أُمِرْت أنْ أُقاتِل الناس حتى يشهدُوا أنْ لا إله إلا الله وأن مُحمدا رسُولُ الله، ويُقيمُوا الصلاة، ويُؤْتُوا الزكاة، فإذا فعلُوا ذلِك عصمُوا مِني دِماءهُمْ وأمْوالهُمْ إلا بحقِ الإسْلامِ، وحِسابهُمْ على الله تعالى}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث التاسع "9"
عنْ أبي هُريرة عبْدِ الرحْمنِ بْنِ صخْرٍ رضي الله عنهُ قال: سمِعت رسُول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: {ما نهيْتُكمْ عنْهُ فاجْتنِبُوه، وما أمرتُكمْ بهِ فأتُوا مِنهُ ما استطعتُمْ، فإنما أهْلك الذين من قبْلِكُمْ كثْرةُ مسائِلهِمْ واختِلافُهُمْ على أنْبيائِهِمُ}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث العاشر "10"
عنْ أبي هُريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: {إن الله تعالى طيِبٌ لا يقْبلُ إلا طيِبا، وإن الله أمر المُؤمِنين بما أمر بهِ المرسلِين فقال تعالى: (يـأيُها الرُسُلُ كُلوا مِن الطيِبات واعملُوا صالِحا) وقال تعالى: (يـأيُها الذين ءامنُوا كُلُوا مِن طيِبات ما رزقناكُم) ثم ذكر الرجُل يُطيلُ السفر أشْعثَ أغْبرَ يمُدُ يديْهِ إلى السماء: ياربُّ! ياربُّ! ومطْعمُهُ حرامٌ، ومشْربُهُ حرامٌ، وملبسُهُ حرامٌ، وغُذِي بالحرامِ، فأنى يُستجابُ لهُ؟}.
* رواهُ مُسلمٌ.
الأربعون النووية
في
الأحاديث الصحيحة النبوية
الحديث الأول "1"
عن أمير المؤمنين أبي حفْصٍ عُمر بن الخطابِ رضي الله عنهُ قال: سمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إنما الأعمال بالنياتِ، وإنما لكل إمرىء مانوى فمن كانت هِجرتهُ إلى الله ورسوله فهجرتهُ إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتهُ لِدُنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرتهُ إلى ما هاجر إليهِ}.
* رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري، وأبو الحسين مسلم بن حجاج بن مسلم القشيري النيسابورس في "صحيحهما" اللذين هما أصح الكتب المصنفة.
الحديث الثاني "2"
عن عمر رضي الله عنهُ أيضا قال: {بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ، إذ طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثيابِ، شديدُ سوادِ الشعر، لا يُرىِ عليهِ أثرُ السفر، ولا يعرفهُ مِنا أحدٌ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فأسند رُكبتيهِ إلى رُكبتيهِ، ووضع كفيهِ على فخذيهِ، وقال: يا محمد أخبرني عن الإسْلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلامُ أنْ تشهد أنْ لا إله إلا الله وأن محمدا رسولُ الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليهِ سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا له يسألهُ ويصدقهُ! قال: فأخبرني عنِ الإيمان. قال: أنْ تؤمن بالله وملائكتهِ وكتبهِ ورسلهِ واليومِ الأخرِ، وتؤمن بالقدرِ خيرهِ وشرهِ. قال: صدقْت. قال: أخبرني عنِ الإحسانِ. قال: أنْ تعبد الله كأنك تراهُ، فإنْ لمْ تراهُ فإنهُ يراك. قال: فأخبرني عن الساعةِ. قال: ما المسْئُولُ عنها بأعلم من السائلِ. قال: فأخبرني عنْ أماراتِها قال: أنْ تلِد الأمة ربتها، وأنْ ترى الحفاة العراة العالة رِعاء الشاءِ يتطاولون في البنيان. ثم انطلق، فلبثت ملِيا، ثم قال: ياعُمرُ أتدري منِ السائلُ؟. قلت: الله ورسولهُ أعلمُ. قال: فإنهُ جِبريلُ أتاكمْ يُعلكمْ دِينكمْ}.
* رواهُ مسلمٌ.
الحديث الثالث "3"
عنْ أبي عبدِ الرحمنِ عبْدِ الله بْنِ عُمر بْنِ الخطابِ رضي الله عنهُما قال: سمِعْت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: { بُنِي الاسلامُ على خمسٍ: شهادةِ أنْ لا إله إلا الله وأن محمدا رسولُ الله، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِ البيتِ، وصومِ رمضان}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث الرابع "4"
عنْ أبي عبْدِ الرحْمن عبْدِ الله بْنِ مسعُودٍ رضي الله عنه قال: حدثنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم - وهُو الصادِقُ المصْدُوقُ-: {إن أحدكُمْ يُجمعُ خلقُهُ في بطنِ أمهِ رْبعين يوما نُطفة، ثم يكونُ علقة مِثل ذلِك، ثم يكونُ مضغة مِثل ذلِك، ثم يُرسلُ إليهِ الملكُ فينفخُ فيهِ الروح، ويؤمرُ بأربعِ كلماتٍ: بكتبِ رزقهِ، وأجلهِ، وعملهِ، وشقِي أو سعيدٍ، فوالله الذي لا إله غيرهُ إن أحدكمْ ليعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ حتى ما يكونُ بينهُ وبينها إلا ذراعٌ فيسبقُ عليهِ الكِتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ النارِ فيدخُلها. وإن أحدكمْ ليعملُ بعملِ أهلِ النارِ حتى مايكونُ بينهُ وبينها إلا ذراعٌ فيسبقُ عليهِ الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلها}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث الخامس "5"
عنْ أُمِ المُؤْمِنين أمِ عبْدِ الله عائِشة رضي الله عنها قالتْ: قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم: {منْ أحْدث فِي أمْرِنا هذا ليْس مْنهُ فهُو ردٌ}.
*رواهُ البُخاريُ، ومُسلمُ.
*وفِي رِوايةٍ لِمُسلمٍ: {منْ عمِل عملا ليْس عليهِ أمْرُنا فهُو ردٌ}.
الحديث السادس "6"
عنْ أبي عبْدِ الله النُعمان بنِ بشِير رضي الله عنهُما قال: سمِعت رسُول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: {إن الحلال بيِنٌ، وبيْنهُما أُمُورٌ مُشْبهاتٌ لا يعلمُهُن كثِيرٌ مِن الناسِ، فمن اتقى الشُبُهاتِ فقد اسْتبْرأ لِدينهِ وعِرضهِ، ومنْ وقع فِي الشُبُهاتِ وقع فِي الحرامِ، كالراعِي يرْعى حوْل الحِمى يُوشكُ أنْ يرْتع فِيهِ، ألا وإن لِكُل ملكٍ حِمى، ألا وإن حِمى الله محارِمُهُ، ألا وإن فِي الجسدِ مُضغة إذا صلحتْ صلح الجسدُ كُلهُ، وإذا فسدتْ فسد الجسدُ كُلهُ، ألا وهِي القلبُ}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث السابع "7"
عنْ أبي رُقية تمِيمِ بْنِ أوْسٍ الداريِ رضي الله عنهُ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {الدينُ النصحةُ. قُلنا: لِمنْ؟ قال للهِ، ولكِتابهِ، ولِرسُولهِ، ولأئِمتهِ المُسلمين وعامتِهمْ}.
* رواهُ مُسلمٌ.
الحديث الثامن "8"
عنِ ابْنِ عُمر رضي الله عنهُما، أن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال: {أُمِرْت أنْ أُقاتِل الناس حتى يشهدُوا أنْ لا إله إلا الله وأن مُحمدا رسُولُ الله، ويُقيمُوا الصلاة، ويُؤْتُوا الزكاة، فإذا فعلُوا ذلِك عصمُوا مِني دِماءهُمْ وأمْوالهُمْ إلا بحقِ الإسْلامِ، وحِسابهُمْ على الله تعالى}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث التاسع "9"
عنْ أبي هُريرة عبْدِ الرحْمنِ بْنِ صخْرٍ رضي الله عنهُ قال: سمِعت رسُول الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ: {ما نهيْتُكمْ عنْهُ فاجْتنِبُوه، وما أمرتُكمْ بهِ فأتُوا مِنهُ ما استطعتُمْ، فإنما أهْلك الذين من قبْلِكُمْ كثْرةُ مسائِلهِمْ واختِلافُهُمْ على أنْبيائِهِمُ}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ.
الحديث العاشر "10"
عنْ أبي هُريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: {إن الله تعالى طيِبٌ لا يقْبلُ إلا طيِبا، وإن الله أمر المُؤمِنين بما أمر بهِ المرسلِين فقال تعالى: (يـأيُها الرُسُلُ كُلوا مِن الطيِبات واعملُوا صالِحا) وقال تعالى: (يـأيُها الذين ءامنُوا كُلُوا مِن طيِبات ما رزقناكُم) ثم ذكر الرجُل يُطيلُ السفر أشْعثَ أغْبرَ يمُدُ يديْهِ إلى السماء: ياربُّ! ياربُّ! ومطْعمُهُ حرامٌ، ومشْربُهُ حرامٌ، وملبسُهُ حرامٌ، وغُذِي بالحرامِ، فأنى يُستجابُ لهُ؟}.
* رواهُ مُسلمٌ.
bkbilou- عضو جديد
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 48
نقاط التميز : 16811
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
رد: الأربعون النووية (1---10)
بارك الله فيك اخي واثابك وسدد خطاك تحياتي لك
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20464
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: الأربعون النووية (1---10)
بارك الله فيك اخي الكريم
djnouh- عضو ذهبي
-
رسالة sms :
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 1460
نقاط التميز : 18557
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
مواضيع مماثلة
» الأربعون النووية (21----30)
» تفجيرات فرنسا النووية
» الأربعون النويية (11----20)
» الأربعون النويية (31----40)
» الأربعون النويية (41----50)
» تفجيرات فرنسا النووية
» الأربعون النويية (11----20)
» الأربعون النويية (31----40)
» الأربعون النويية (41----50)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine