التصوير الفوتوغرافي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التصوير الفوتوغرافي
التصوير الفوتوغرافي
مسألة أخذ الصورة من الآلة الفوتوغرافية محل خلاف بين أهل العلم و لعل أقرب الأقوال إلى الصواب ما عليه جمهور الفقهاء المعاصرين من جواز التصوير الفوتوغرافي استنادا إلى :
1- التصوير الفوتوغرافي ليس له حكم التصوير باليد ولا حكم التصوير المنهي عنه لأن علة تحريم التصوير هي مضاهاة خلق الله وهي منتفية في التصوير الفوتوغرافي ومعلوم عند الأصوليين أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما .
2- التصوير الفوتوغرافي هو مجرد حبس للظل بأحماض معينة معلومة لدى أرباب هذا الفن فهو أشبه بصورة الشخص على المرآة وما زاد على هذا سوى حبس الظل .
3- إن التصوير كالمرآة إذا نظر الإنسان إليها .فلو فرض أن الصورة ثابتة فهل يحرم ذلك ,وما التصوير الفوتوغرافي إلا انطباع ظل الشخص على الفيلم وليس للإنسان دخل في تشكيل الصورة
4- إن التسمية الصحيحة للتصوير هي العكس كما يسميه أهل الخليج لأن العمل الذي يقوم به صاحب الآلة مجرد عكس صورة الزبون فيقال لصاحب الآلة عكاس و لصاحب الصورة معكوس و للآلة عاكسة .
5- التصوير الفوتوغرافي ليس كتصوير ما ليس له ظل ومع ذلك فقد أجاز بعض العلماء تصوير ما ليس له ظل مثل /القاسم بن محمد بن أبي بكر استنادا لحديث عائشة (إلا رقما في ثوب ) قال الترمذي : حديث حسن صحيح .وأجازه أيضا الإمام أبو جعفر الطحاوي و الإمام أبو محمد بن حزم الأندلسي .
6- إن الذي يبيح رؤية التلفاز –إذا لم يشتمل على محظور – لابد وأن يبيح الصور الفوتوغرافية ,لأن التلفاز عبارة عن مجموعة صور يتم تحريكها بسرعة توهم المشاهد بأنها تتحرك .
من أبرز العلماء القائلين بجواز التصوير الفوتوغرافي :
- مفتي الديار المصرية الأسبق العلامة محمد بخيت المطيعي في كتابه (الجواب الكافي في إباحة التصوير الفوتوغرافي ).
- الشيخ العلامة الفقيه سيد سابق في كتابه (فقه السنة ).
- الشيخ العلامة عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه ( أحكام التصوير ) .
- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه (الحلال والحرام في الإسلام ).
مسألة أخذ الصورة من الآلة الفوتوغرافية محل خلاف بين أهل العلم و لعل أقرب الأقوال إلى الصواب ما عليه جمهور الفقهاء المعاصرين من جواز التصوير الفوتوغرافي استنادا إلى :
1- التصوير الفوتوغرافي ليس له حكم التصوير باليد ولا حكم التصوير المنهي عنه لأن علة تحريم التصوير هي مضاهاة خلق الله وهي منتفية في التصوير الفوتوغرافي ومعلوم عند الأصوليين أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما .
2- التصوير الفوتوغرافي هو مجرد حبس للظل بأحماض معينة معلومة لدى أرباب هذا الفن فهو أشبه بصورة الشخص على المرآة وما زاد على هذا سوى حبس الظل .
3- إن التصوير كالمرآة إذا نظر الإنسان إليها .فلو فرض أن الصورة ثابتة فهل يحرم ذلك ,وما التصوير الفوتوغرافي إلا انطباع ظل الشخص على الفيلم وليس للإنسان دخل في تشكيل الصورة
4- إن التسمية الصحيحة للتصوير هي العكس كما يسميه أهل الخليج لأن العمل الذي يقوم به صاحب الآلة مجرد عكس صورة الزبون فيقال لصاحب الآلة عكاس و لصاحب الصورة معكوس و للآلة عاكسة .
5- التصوير الفوتوغرافي ليس كتصوير ما ليس له ظل ومع ذلك فقد أجاز بعض العلماء تصوير ما ليس له ظل مثل /القاسم بن محمد بن أبي بكر استنادا لحديث عائشة (إلا رقما في ثوب ) قال الترمذي : حديث حسن صحيح .وأجازه أيضا الإمام أبو جعفر الطحاوي و الإمام أبو محمد بن حزم الأندلسي .
6- إن الذي يبيح رؤية التلفاز –إذا لم يشتمل على محظور – لابد وأن يبيح الصور الفوتوغرافية ,لأن التلفاز عبارة عن مجموعة صور يتم تحريكها بسرعة توهم المشاهد بأنها تتحرك .
من أبرز العلماء القائلين بجواز التصوير الفوتوغرافي :
- مفتي الديار المصرية الأسبق العلامة محمد بخيت المطيعي في كتابه (الجواب الكافي في إباحة التصوير الفوتوغرافي ).
- الشيخ العلامة الفقيه سيد سابق في كتابه (فقه السنة ).
- الشيخ العلامة عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه ( أحكام التصوير ) .
- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه (الحلال والحرام في الإسلام ).
رد: التصوير الفوتوغرافي
شكرا لك اخي على الموضوع بارك الله فيك
ننتظر منك المزيد
ننتظر منك المزيد
ربيع الحب- ك.ش
-
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 2294
نقاط التميز : 20467
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine