هل يكفي الإيمان بالقلب من دون عمل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل يكفي الإيمان بالقلب من دون عمل
هل الإيمان بالقلب كفاية أن يكون الإنسان مسلماً بعيداً عن الصلاة والصوم والزكاة؟
لا
يكفي الإيمان بالقلب لا يكفي عن الصلاة وغيرها، يجب أن يؤمن بقلبه، وأن
الله واحد لا شريك له وأنه ربه وخالقه، يجب أن يخصه بالعبادة سبحانه
وتعالى، ويؤمن بالرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وأنه رسول الله حقاً
إلى جميع الناس، كل هذا لا بد منه هذا أصل الدين وأساسه، لكن لا بد مع ذلك
من الصلاة وبقية أمور الدين، فإذا صلى فقد أدى ما عليه، وإن لم يصلي كفر،
لأن ترك الصلاة كفر، أما الزكاة والصيام والحج وبقية الأمور إذا اعتقدها
وأنها واجبة ولكن تساهل، ما يكفر بذلك، يكون عاصي، يكون إيمانه ضعيفاً
ناقصاً، لأن الإيمان يزيد وينقص، يزيد الإيمان بالطاعات والأعمال الصالحات،
وينقص بالمعاصي، أما الصلاة وحدها خاصة فإن تركها كفر عند جمعٍ من أهل
العلم، وهو أصح قولي العلماء بخلاف بقية الأمور، العبادات، الزكاة والصوم
والحج ونحو ذلك، فإن تركها ليس بكفر على الصحيح، كفر أكبر، ولكن نقص في
الإيمان ، وضعف في الإيمان، وكبيرة عظيمة، ترك الزكاة كبيرة عظيمة، ترك
الصيام كبيرة عظيمة، ترك الحج مع الاستطاعة كبيرة عظيمة، ولكن لا يكون
كفراً أكبر إذا كان مؤمناً بأن الزكاة حق، وأن الصيام حق، وأن الحج مع
الاستطاعة حق، ما كذب بذلك، ولا أنكر وجوب ذلك، ولكنه تساهل بالفعل، فلا
يكون كافراً بذلك على الصحيح، أما الصلاة فإنه إذا تركها يكفر في أصح قولي
العلماء، كفراً أكبر نعوذ بالله، تركها بالكلية، وأما الشهادتين، إذا شهد
أن الله رب الجميع، وإله الجميع وأنه لا إله سواه، يعني لا معبود بحقٍ
سواه، والشهادة بأن محمد رسول الله، هاتان الشهادتان هما أصل الدين، هما
أساس الملة، فذهب جمع من أهل العلم وهو قول الأكثر من الفقهاء أنه يكون
مسلماً بذلك، ولو لم يصلي، إذا كان يعتقد وجوب الصلاة والصوم والحج إلى غير
ذلك، لكن لا يفعل، يتساهل، فإن الأكثر من الفقهاء لا يكون كافراً كفرا ً
أكبر إذا ترك ذلك يبقى مسلماً عاصياً على خطر من دخول النار ولا يكفر بذلك،
وذهب جمع من أهل العلم إلى أن ترك الصلاة كفر أكبر وهو الأرجح كما تقدم
وهو الأصح، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (العهد الذي بيننا وبينهم
الصلاة فمن تركها فقد كفر)، ولقوله عليه الصلاة والسلام : (بين الرجل وبين
الكفر والشرك ترك الصلاة)،كما تقدم في جواب السؤال السابق فينبغي الانتباه
لهذا، أما بقية أمور الدين الواجبة من الزكاة والصوم والحج ونحو ذلك، إذا
كان المؤمن بالله ورسوله يعتقد وجوبها ولا ينكر وجوبها ولكنه قد يتساهل في
فعلها فهذا لا يكون كفراً أكبر، ولكن يكون نقصاً في الإيمان ويكون ضعفاً في
الإيمان، ويكون عاصياً مستحقاً لدخول النار وغضب الله إلا أن يعفو الله
عنه - سبحانه وتعالى - لقوله عز وجل:إن الله يغفر لا يشرك به ويغفر ما دون
ذلك لمن يشاء، فجعل ما دون الشرك تحت مشيئة الله، فعلم بذلك أن المعاصي تحت
مشيئة الله ولا يكون بها كافراً كفراً أكبر، بل يكون عاصياً ويكون ضعيف
الإيمان
الشيخ ابن باز رحمه الله
يكفي الإيمان بالقلب لا يكفي عن الصلاة وغيرها، يجب أن يؤمن بقلبه، وأن
الله واحد لا شريك له وأنه ربه وخالقه، يجب أن يخصه بالعبادة سبحانه
وتعالى، ويؤمن بالرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وأنه رسول الله حقاً
إلى جميع الناس، كل هذا لا بد منه هذا أصل الدين وأساسه، لكن لا بد مع ذلك
من الصلاة وبقية أمور الدين، فإذا صلى فقد أدى ما عليه، وإن لم يصلي كفر،
لأن ترك الصلاة كفر، أما الزكاة والصيام والحج وبقية الأمور إذا اعتقدها
وأنها واجبة ولكن تساهل، ما يكفر بذلك، يكون عاصي، يكون إيمانه ضعيفاً
ناقصاً، لأن الإيمان يزيد وينقص، يزيد الإيمان بالطاعات والأعمال الصالحات،
وينقص بالمعاصي، أما الصلاة وحدها خاصة فإن تركها كفر عند جمعٍ من أهل
العلم، وهو أصح قولي العلماء بخلاف بقية الأمور، العبادات، الزكاة والصوم
والحج ونحو ذلك، فإن تركها ليس بكفر على الصحيح، كفر أكبر، ولكن نقص في
الإيمان ، وضعف في الإيمان، وكبيرة عظيمة، ترك الزكاة كبيرة عظيمة، ترك
الصيام كبيرة عظيمة، ترك الحج مع الاستطاعة كبيرة عظيمة، ولكن لا يكون
كفراً أكبر إذا كان مؤمناً بأن الزكاة حق، وأن الصيام حق، وأن الحج مع
الاستطاعة حق، ما كذب بذلك، ولا أنكر وجوب ذلك، ولكنه تساهل بالفعل، فلا
يكون كافراً بذلك على الصحيح، أما الصلاة فإنه إذا تركها يكفر في أصح قولي
العلماء، كفراً أكبر نعوذ بالله، تركها بالكلية، وأما الشهادتين، إذا شهد
أن الله رب الجميع، وإله الجميع وأنه لا إله سواه، يعني لا معبود بحقٍ
سواه، والشهادة بأن محمد رسول الله، هاتان الشهادتان هما أصل الدين، هما
أساس الملة، فذهب جمع من أهل العلم وهو قول الأكثر من الفقهاء أنه يكون
مسلماً بذلك، ولو لم يصلي، إذا كان يعتقد وجوب الصلاة والصوم والحج إلى غير
ذلك، لكن لا يفعل، يتساهل، فإن الأكثر من الفقهاء لا يكون كافراً كفرا ً
أكبر إذا ترك ذلك يبقى مسلماً عاصياً على خطر من دخول النار ولا يكفر بذلك،
وذهب جمع من أهل العلم إلى أن ترك الصلاة كفر أكبر وهو الأرجح كما تقدم
وهو الأصح، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (العهد الذي بيننا وبينهم
الصلاة فمن تركها فقد كفر)، ولقوله عليه الصلاة والسلام : (بين الرجل وبين
الكفر والشرك ترك الصلاة)،كما تقدم في جواب السؤال السابق فينبغي الانتباه
لهذا، أما بقية أمور الدين الواجبة من الزكاة والصوم والحج ونحو ذلك، إذا
كان المؤمن بالله ورسوله يعتقد وجوبها ولا ينكر وجوبها ولكنه قد يتساهل في
فعلها فهذا لا يكون كفراً أكبر، ولكن يكون نقصاً في الإيمان ويكون ضعفاً في
الإيمان، ويكون عاصياً مستحقاً لدخول النار وغضب الله إلا أن يعفو الله
عنه - سبحانه وتعالى - لقوله عز وجل:إن الله يغفر لا يشرك به ويغفر ما دون
ذلك لمن يشاء، فجعل ما دون الشرك تحت مشيئة الله، فعلم بذلك أن المعاصي تحت
مشيئة الله ولا يكون بها كافراً كفراً أكبر، بل يكون عاصياً ويكون ضعيف
الإيمان
الشيخ ابن باز رحمه الله
BELQASSIM13- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.
قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15619
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
رد: هل يكفي الإيمان بالقلب من دون عمل
موضوع الايمان موضوع طويل ولايكفيه ايام من الحديث فيه فبذالك
بجاوب بختصار وعلى سبيل المثال خير الكلام ماقل ودل
في البدايه لايكمل الايمان الا بتحقق اهم شرط وهو محبت رسوالله عليه الصلاه السلام وتكون محبته
بي (اتباع مامره به واجتناب مانهى عنه)
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين أعظم الله مثوبته : عن تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة وهل يزيد وينقص ؟
فأجاب بقوله : الإيمان عند أهل السنة والجماعة هو " الإقرار بالقلب، والنطق باللسان، والعمل بالجوارح " . فهو يتضمن الأمور الثلاثة :
1 . إقرار بالقلب .
2 . نطق باللسان .
3 . عمل بالجوارح .
بارك الله فيك على الموضوع القيم ونسأل الله أن يثيبك.
بجاوب بختصار وعلى سبيل المثال خير الكلام ماقل ودل
في البدايه لايكمل الايمان الا بتحقق اهم شرط وهو محبت رسوالله عليه الصلاه السلام وتكون محبته
بي (اتباع مامره به واجتناب مانهى عنه)
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين أعظم الله مثوبته : عن تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة وهل يزيد وينقص ؟
فأجاب بقوله : الإيمان عند أهل السنة والجماعة هو " الإقرار بالقلب، والنطق باللسان، والعمل بالجوارح " . فهو يتضمن الأمور الثلاثة :
1 . إقرار بالقلب .
2 . نطق باللسان .
3 . عمل بالجوارح .
بارك الله فيك على الموضوع القيم ونسأل الله أن يثيبك.
مواضيع مماثلة
» قوة الإيمان بالله
» من ثمرات الإيمان بالقدر
» كلمات تقرأ بالعين لا بالقلب
» بالقلب نحب و بالعقل نكره و بالإثنين نصاب بالجنون
» مظاهر ضعف الإيمان
» من ثمرات الإيمان بالقدر
» كلمات تقرأ بالعين لا بالقلب
» بالقلب نحب و بالعقل نكره و بالإثنين نصاب بالجنون
» مظاهر ضعف الإيمان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine