هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
هذه
أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها
المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة، فعلى المسلم أن يتحرَّى وينتقي الأقوال
والألفاظ الَّتي يتلفظ بها؛ لأنَّ كلَّ لفظٍ يتلفَّظ به يسجل عليه كما قال
-تعالى-: {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق:
18]، وكما قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «إنَّ العبد ليتكلم
بالكلمة، ينزل بها في النَّار، أبعد ما بين المشرق والمغرب» [رواه البخاري
6477 ومسلم 2988 واللفظ لمسلم].
1- دفن الميت في مثواه الأخير:
إنكار البعث أي لا حياة بعد الموت.
2- الله يلعنك:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة» [رواه مسلم 2598].
3- ثالث الحرمين الشَّريفين أو الحرم الأكاديمي الجامعي:
لا يوجد حرمٌ إلا بمكَّة والمدينة أمَّا الأقصى فهو مسجدٌ وليس حرمًا، والجامعة ليست حرمًا.
4- المثل الأعلى: فلان وفلانة
قال -تعالى-: {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الرُّوم: 27]؛ لأنَّ المثل
المطلق لا يكون إلا لله وحده فلا يجوز حال إطلاقها على غير الله تعالى إلا
مقيَّدةً.
6- لا حياء في الدِّين:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «والحياء شعبة من الإيمان» [متفقٌ عليه]، والصَّحيح أن يقال لا حياء في السُّؤال عن الدِّين.
7- شاء القدر وفعل القدر:
القدر أمر معنويٌّ لا مشيئة له والله هو الَّذي يشاء لا القدر.
8- إن طاعك الزَّمان وإلا طيعه:
الزَّمان لا يطيع أحدًا، والله هو المدبِّر للزَّمان.
9- شاءت الظُّروف أوِ الطَّبيعة أو تدخَّل القدر:
لا مشيئة لهؤلاء، والصَّحيح شاء الله وحده.
10- لا حول الله:
الصَّواب لا حول ولا قوَّة إلا بالله.
11- اللهم لا نسألك ردَّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
لا يجوز، بل هو محرَّمٌ؛ لأنَّ الدُّعاء يرد القضاء كما قال -صلَّى الله
عليه وسلَّم-: «ولا يرد القدر إلا الدُّعاء» [رواه ابن ماجه 3264 وحسَّنه
الألباني].
12- ما يستاهل فلان لمرضٍ أصابه أو مصيبةٍ وقعت عليه:
هذا اعتراضٌ على حكمة الله فهو محرَّمٌ وهو بمثابة الاتهام بالظُّلم.
13- الله يسأل عن حالك:
وهذا ينسب الجهل لله -تعالى-.
14- أنا لست مسلمًا أو أنا كافرٌ أو يهوديٌّ أو نصرانيٌّ إن فعلت كذا وكذا:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من حلف بملةٍ غير الإسلام كاذبًا متعمدًا
فهو كما قال» [رواه البخاري 363 ومسلم 110]، زاد النَّسائي وغيره: «وإن كان
صادقًا لم يعد إلى الإسلام سالمًا» [رواه النَّسائي 3781 وابن ماجه 1720
وصحَّحه الألباني].
15- وحياة رأس أبي أو أمي أو عيوني أوِ النّعمة أوِ السَّماء:
هذه ألفاظٌ شركيَّةٌ كما قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من حلف بغير الله
فقد كفر أو أشرك» [رواه التِّرمذي 1535 وصحَّحه الألباني].
16- الدِّين لبٌّ وقشورٌ:
الدِّين كلّه خيرٌ وأصوله وفروعه وواجباته وسنَّنه والقشور لا فائدة لها.
17- الفاتحة على روح فلان أو فلانة:
يقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة وهو من البدع المحدثة.
18- لا سمح الله:
وهذا لا يجوز في حقِّ الله -تعالى- إنَّما يقال لا قدَّر الله.
19- وجه الله عليك أن تأكل:
لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله.
20- بذمتي أو بشرفي:
لا يجوز؛ لأنَّه قسم بغير الله وهذا شركٌ أصغر.
21- ما شاء الله وشئت أو لولا الله وأنت أو أدخل على الله وعليك:
هذا فيه تسويةُ المخلوق بالله قال -تعالى-: {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّـهِ
أَندَادًا} [البقرة: 22]، «ما شاء الله وحده» [صحَّحه الألباني 601 في صحيح
الأدب المفرد].
22- الدِّين لله والوطن للجميع:
كلمةٌ توجب الرِّدَّة عن الإسلام، نسأل الله السلامة.
د/ أحمد بن عبدالعزيز الحصين
أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها
المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة، فعلى المسلم أن يتحرَّى وينتقي الأقوال
والألفاظ الَّتي يتلفظ بها؛ لأنَّ كلَّ لفظٍ يتلفَّظ به يسجل عليه كما قال
-تعالى-: {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق:
18]، وكما قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «إنَّ العبد ليتكلم
بالكلمة، ينزل بها في النَّار، أبعد ما بين المشرق والمغرب» [رواه البخاري
6477 ومسلم 2988 واللفظ لمسلم].
1- دفن الميت في مثواه الأخير:
إنكار البعث أي لا حياة بعد الموت.
2- الله يلعنك:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة» [رواه مسلم 2598].
3- ثالث الحرمين الشَّريفين أو الحرم الأكاديمي الجامعي:
لا يوجد حرمٌ إلا بمكَّة والمدينة أمَّا الأقصى فهو مسجدٌ وليس حرمًا، والجامعة ليست حرمًا.
4- المثل الأعلى: فلان وفلانة
قال -تعالى-: {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الرُّوم: 27]؛ لأنَّ المثل
المطلق لا يكون إلا لله وحده فلا يجوز حال إطلاقها على غير الله تعالى إلا
مقيَّدةً.
6- لا حياء في الدِّين:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «والحياء شعبة من الإيمان» [متفقٌ عليه]، والصَّحيح أن يقال لا حياء في السُّؤال عن الدِّين.
7- شاء القدر وفعل القدر:
القدر أمر معنويٌّ لا مشيئة له والله هو الَّذي يشاء لا القدر.
8- إن طاعك الزَّمان وإلا طيعه:
الزَّمان لا يطيع أحدًا، والله هو المدبِّر للزَّمان.
9- شاءت الظُّروف أوِ الطَّبيعة أو تدخَّل القدر:
لا مشيئة لهؤلاء، والصَّحيح شاء الله وحده.
10- لا حول الله:
الصَّواب لا حول ولا قوَّة إلا بالله.
11- اللهم لا نسألك ردَّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
لا يجوز، بل هو محرَّمٌ؛ لأنَّ الدُّعاء يرد القضاء كما قال -صلَّى الله
عليه وسلَّم-: «ولا يرد القدر إلا الدُّعاء» [رواه ابن ماجه 3264 وحسَّنه
الألباني].
12- ما يستاهل فلان لمرضٍ أصابه أو مصيبةٍ وقعت عليه:
هذا اعتراضٌ على حكمة الله فهو محرَّمٌ وهو بمثابة الاتهام بالظُّلم.
13- الله يسأل عن حالك:
وهذا ينسب الجهل لله -تعالى-.
14- أنا لست مسلمًا أو أنا كافرٌ أو يهوديٌّ أو نصرانيٌّ إن فعلت كذا وكذا:
قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من حلف بملةٍ غير الإسلام كاذبًا متعمدًا
فهو كما قال» [رواه البخاري 363 ومسلم 110]، زاد النَّسائي وغيره: «وإن كان
صادقًا لم يعد إلى الإسلام سالمًا» [رواه النَّسائي 3781 وابن ماجه 1720
وصحَّحه الألباني].
15- وحياة رأس أبي أو أمي أو عيوني أوِ النّعمة أوِ السَّماء:
هذه ألفاظٌ شركيَّةٌ كما قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من حلف بغير الله
فقد كفر أو أشرك» [رواه التِّرمذي 1535 وصحَّحه الألباني].
16- الدِّين لبٌّ وقشورٌ:
الدِّين كلّه خيرٌ وأصوله وفروعه وواجباته وسنَّنه والقشور لا فائدة لها.
17- الفاتحة على روح فلان أو فلانة:
يقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة وهو من البدع المحدثة.
18- لا سمح الله:
وهذا لا يجوز في حقِّ الله -تعالى- إنَّما يقال لا قدَّر الله.
19- وجه الله عليك أن تأكل:
لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله.
20- بذمتي أو بشرفي:
لا يجوز؛ لأنَّه قسم بغير الله وهذا شركٌ أصغر.
21- ما شاء الله وشئت أو لولا الله وأنت أو أدخل على الله وعليك:
هذا فيه تسويةُ المخلوق بالله قال -تعالى-: {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّـهِ
أَندَادًا} [البقرة: 22]، «ما شاء الله وحده» [صحَّحه الألباني 601 في صحيح
الأدب المفرد].
22- الدِّين لله والوطن للجميع:
كلمةٌ توجب الرِّدَّة عن الإسلام، نسأل الله السلامة.
د/ أحمد بن عبدالعزيز الحصين
BELQASSIM13- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.
قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15619
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
رد: هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
بارك الله فيك الاخ بلقاسم عالمعلومة
رد: هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
الله يبارك فيك
BELQASSIM13- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.
قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15619
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
رد: هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
هناك عبارات صحيح تحمل المعاني الكفرية أو الشركية و هي كثيرة و خاصة فيما يخص الحلف و القسم
أما عبارات أخرى فأعتقد أنها ليست الى درجة معاني كفرية كأن تقول (لا حياء في الدين) فهذا لا يحمل اي معنى من معاني الكفر في رأيي أم أنا مخطئة؟
مشور على التصحيحات و جعلها الله في ميزان حسناتك
أما عبارات أخرى فأعتقد أنها ليست الى درجة معاني كفرية كأن تقول (لا حياء في الدين) فهذا لا يحمل اي معنى من معاني الكفر في رأيي أم أنا مخطئة؟
مشور على التصحيحات و جعلها الله في ميزان حسناتك
batnya- المراقبة العامة
-
رسالة sms : كرامتي كعلبة الدواء لا تترك في متناول الصغار
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 564
نقاط التميز : 16177
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
رد: هذه أقوالٌ وألفاظ تخرج من أفواه الكثير من المسلمين وهي تحمل في طياتها المعاني الكفرية أو الشِّركيَّة
السلام عليكم أما بعد فهذه الجملة التي ذكرتها أختي يقال عنها حديث وهي ليست كذلك فهنا نصبح نكذب على الله ورسوله وبهذا يعظم الأمر وأسأل الله التوفيق فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطىء فمن نفسي والشيطان وبارك الله فيك على هذا التقديم
BELQASSIM13- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.
قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15619
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
مواضيع مماثلة
» خذوا الحكمة من أفواه ....
» الحزن واجمل المعاني عنه
» قصــــة تحمل معنى عميق...
» كلـــــــمات فوق المعاني
» كلمات فوق المعاني
» الحزن واجمل المعاني عنه
» قصــــة تحمل معنى عميق...
» كلـــــــمات فوق المعاني
» كلمات فوق المعاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine