الحكم بغير ما أنزل الله
صفحة 1 من اصل 1
الحكم بغير ما أنزل الله
الحكم بغير ما أنزل الله
روي عن علي بن ابي طلحة عن إبن عباس في تفسير قوله تعالى : ( ومن لم يحكم
بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )[المائدة: 44] قال (من جحد ما أنزل الله
، فقد كفر ، ومن أقر به ، لم يحكم به فهو ظالم فاسق ) .
2- وقال طاوس
عن ابن عباس - ايضا- في قوله (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم
الكافرون ) ؛ قال : (ليس بالكفر الذي يذهبون اليه ) .
وفي لفظ : ( كفر لاينقل عن الملة ) .
و لفظ آخر : ( كفر دون كفر، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .
ولفظ ثالث : ( هو به كفره ، وليس كمن كفر بالله ، وملائكته ، وكتبه و رسله ) .
3- وقال طاوس : ( ليس بكفر ينقل عن الملة ) .
4- وقال ابن طاوس : ( ليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله ) .
5- وقال عطاء : (كفر دون كفر ، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .وانظر
تخريج هذه الآثار كتاب الشيخ سليم بن عيد الهلالي : (قرة العيون) .
6-
وقال علي بن الحسين : ( كفر ليس ككفر الشرك ، وفسق ليس كفسق الشرك ، وظلم
ليس كظلم الشرك ) . أخرجه عبد بن حميد؛ كما في (الدرر المنثور) (6/88-89).
7- وقال إسماعيل بن سعيد : سألت احمد : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك
هم الكافرون ) ، قلت : فما هذا الكفر ؟ قال : ( كفر لايخرج من الملة ) .
(سؤالات ابن هانيء)(2/193).
ولما سأله أبو داود السجستاني عن قول الله
تعالى : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) ، أجابه بقول
طاوس و عطاء المتقدمين . في (سؤالاته) (ص 209) .
وذكر الشيخ الإسلام
إبن تيمية في (مجموع الفتاوى)(7/254) ، وتلميذه البار ابن القيم الجوزية في
(حكم تارك الصلاة) (ص59-60): أن الإمام أحمد- رحمه الله تعالى – سئل عن
الكفر المذكور في آية الحكم ؛ فقال (كفر لاينقل عن الملة ؛ مثل الإيمان
بعضه دون بعض ، فكذلك الكفر ، حتى يجيء من ذلك أمر لايختلف فيه ) .
8- وقال مجاهد في هذه الآيات الثلاث : ( من ترك الحكم بما أنزل الله رداً لكتاب الله ؛ فهو ظالم فاسق ) .
9- وقال عكرمة : ( ومن لم يحكم بما انزل الله جاحدا به ، فقد كفر ، ومن
أقر به ، ولم يحكم به ، فهو ظالم فاسق ) . (مختصر تفسير الخازن) (1/310).
10- قال الخازن رحمه الله في (تفسيره)(1/310- مختصره) : (وهذا قول ابن عباس ايضا ، وهو اختيار الزَّجّاج) .
11- وقال شيخ المفسيرين الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله في (جامع
البيان)(6/166-167) : (وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب قول من قال : نزلت
هذه الآيات في كفار أهل الكتاب ؛ لان ما قبلها وما بعدها من الآيات ففيهم
نزلت ، وهم المعنيون بها ، وهذه الآيات سياق الخبر عنهم فكونها خبرا عنهم
أولى .
فإن قال القائل : فإن الله- تعالى ذكره- قد عم بالخبر بذلك عن جميع من لم يحكم بما أنزل الله فكيف جعلته خاصا ؟
قيل : إن الله - تعالى- عمّ بالخبر بذلك عن قوم كانوا بحكم الله الذي حكم
به في كتابه جاحدين ، فأخبرهم عنهم أنهم بتركهم الحكم على سبيل ماتركوه ،
كافرون ، وكذلك القول في كل من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به هو بالله
كافر ؛ كما قال إبن عباس ؛ لأنه بجحوده حكم الله بعد علمه أنه أنزله في
كتابه نظير جحوده نبوة نبيه بعد علمه أنه نبي ) .
12- وقال السمعاني
رحمه الله في(تفسي القرآن)(2/42): (ومن لم يحكم بما أنزل الله فألئك هم
الكافرون ) قال البراء بن عازب – وهو قول الحسن - : الآية في المشركين .
قال ابن عباس : الآية في المسلمين ، وأراد به كفر دون كفر ، وأعلم أن
الخوارج يستدلون بهذه الآية ، ويقولون : من لم يحكم بما أنزل الله ، فهو
كافر ، وأهل السنة قالوا : لايكفر بترك الحكم .
وللآية تأويلان :
أحدهما : معناه ؛ ومن لم يحكم بما أنزل الله رداً وجحداً ، فأولئك هم الكافرون .
والثاني : معناه ؛ ومن لم يحكم بكل ماأنزل الله فأولئك هم الكافرون ، والكافر هو الذي يترك الحكم بكل ما أنزل الله دون المسلم .
13- وقال ابن الجوزي رحمه الله في ( زاد المسير )(2/366/367) : (والمراد بالكفر المذكور في الىية قولان :
أحدهما : أنه الكفر بالله – تعالى - .
الثاني : أنه الكفر بذلك الحكم ، وليس بكفر ينقل عن الملة .
وفصل الخطاب : أن من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا له، وهو يعلم أن الله
أنزله؛ كما فعلت اليهود؛ فهو كافر ، ومن لم يحكم به ميلا إلى الهوى من غير
جحود؛ فهو ظالم فاسق ، وقد روى علي بن أبي طلحة عن إبن عباس ؛ أنه قال : من
جحد ما أنزل الله : فقد كفر ، ومن أقر به ؛ ولم يحكم به ؛ فهو ظالم فاسق .
تحكيم القوانين للشيخ أبي أسامة سليم بن عيد الهلالي (ص " 31-32-33)روي عن علي بن ابي طلحة عن إبن عباس في تفسير قوله تعالى : ( ومن لم يحكم
بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )[المائدة: 44] قال (من جحد ما أنزل الله
، فقد كفر ، ومن أقر به ، لم يحكم به فهو ظالم فاسق ) .
2- وقال طاوس
عن ابن عباس - ايضا- في قوله (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم
الكافرون ) ؛ قال : (ليس بالكفر الذي يذهبون اليه ) .
وفي لفظ : ( كفر لاينقل عن الملة ) .
و لفظ آخر : ( كفر دون كفر، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .
ولفظ ثالث : ( هو به كفره ، وليس كمن كفر بالله ، وملائكته ، وكتبه و رسله ) .
3- وقال طاوس : ( ليس بكفر ينقل عن الملة ) .
4- وقال ابن طاوس : ( ليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله ) .
5- وقال عطاء : (كفر دون كفر ، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .وانظر
تخريج هذه الآثار كتاب الشيخ سليم بن عيد الهلالي : (قرة العيون) .
6-
وقال علي بن الحسين : ( كفر ليس ككفر الشرك ، وفسق ليس كفسق الشرك ، وظلم
ليس كظلم الشرك ) . أخرجه عبد بن حميد؛ كما في (الدرر المنثور) (6/88-89).
7- وقال إسماعيل بن سعيد : سألت احمد : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك
هم الكافرون ) ، قلت : فما هذا الكفر ؟ قال : ( كفر لايخرج من الملة ) .
(سؤالات ابن هانيء)(2/193).
ولما سأله أبو داود السجستاني عن قول الله
تعالى : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) ، أجابه بقول
طاوس و عطاء المتقدمين . في (سؤالاته) (ص 209) .
وذكر الشيخ الإسلام
إبن تيمية في (مجموع الفتاوى)(7/254) ، وتلميذه البار ابن القيم الجوزية في
(حكم تارك الصلاة) (ص59-60): أن الإمام أحمد- رحمه الله تعالى – سئل عن
الكفر المذكور في آية الحكم ؛ فقال (كفر لاينقل عن الملة ؛ مثل الإيمان
بعضه دون بعض ، فكذلك الكفر ، حتى يجيء من ذلك أمر لايختلف فيه ) .
8- وقال مجاهد في هذه الآيات الثلاث : ( من ترك الحكم بما أنزل الله رداً لكتاب الله ؛ فهو ظالم فاسق ) .
9- وقال عكرمة : ( ومن لم يحكم بما انزل الله جاحدا به ، فقد كفر ، ومن
أقر به ، ولم يحكم به ، فهو ظالم فاسق ) . (مختصر تفسير الخازن) (1/310).
10- قال الخازن رحمه الله في (تفسيره)(1/310- مختصره) : (وهذا قول ابن عباس ايضا ، وهو اختيار الزَّجّاج) .
11- وقال شيخ المفسيرين الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله في (جامع
البيان)(6/166-167) : (وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب قول من قال : نزلت
هذه الآيات في كفار أهل الكتاب ؛ لان ما قبلها وما بعدها من الآيات ففيهم
نزلت ، وهم المعنيون بها ، وهذه الآيات سياق الخبر عنهم فكونها خبرا عنهم
أولى .
فإن قال القائل : فإن الله- تعالى ذكره- قد عم بالخبر بذلك عن جميع من لم يحكم بما أنزل الله فكيف جعلته خاصا ؟
قيل : إن الله - تعالى- عمّ بالخبر بذلك عن قوم كانوا بحكم الله الذي حكم
به في كتابه جاحدين ، فأخبرهم عنهم أنهم بتركهم الحكم على سبيل ماتركوه ،
كافرون ، وكذلك القول في كل من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به هو بالله
كافر ؛ كما قال إبن عباس ؛ لأنه بجحوده حكم الله بعد علمه أنه أنزله في
كتابه نظير جحوده نبوة نبيه بعد علمه أنه نبي ) .
12- وقال السمعاني
رحمه الله في(تفسي القرآن)(2/42): (ومن لم يحكم بما أنزل الله فألئك هم
الكافرون ) قال البراء بن عازب – وهو قول الحسن - : الآية في المشركين .
قال ابن عباس : الآية في المسلمين ، وأراد به كفر دون كفر ، وأعلم أن
الخوارج يستدلون بهذه الآية ، ويقولون : من لم يحكم بما أنزل الله ، فهو
كافر ، وأهل السنة قالوا : لايكفر بترك الحكم .
وللآية تأويلان :
أحدهما : معناه ؛ ومن لم يحكم بما أنزل الله رداً وجحداً ، فأولئك هم الكافرون .
والثاني : معناه ؛ ومن لم يحكم بكل ماأنزل الله فأولئك هم الكافرون ، والكافر هو الذي يترك الحكم بكل ما أنزل الله دون المسلم .
13- وقال ابن الجوزي رحمه الله في ( زاد المسير )(2/366/367) : (والمراد بالكفر المذكور في الىية قولان :
أحدهما : أنه الكفر بالله – تعالى - .
الثاني : أنه الكفر بذلك الحكم ، وليس بكفر ينقل عن الملة .
وفصل الخطاب : أن من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا له، وهو يعلم أن الله
أنزله؛ كما فعلت اليهود؛ فهو كافر ، ومن لم يحكم به ميلا إلى الهوى من غير
جحود؛ فهو ظالم فاسق ، وقد روى علي بن أبي طلحة عن إبن عباس ؛ أنه قال : من
جحد ما أنزل الله : فقد كفر ، ومن أقر به ؛ ولم يحكم به ؛ فهو ظالم فاسق .
BELQASSIM13- عضو ذهبي
-
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.
قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات :
المهن :
الاعلام :
الجنس :
عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15622
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
مواضيع مماثلة
» الآثار السياسية للحكم بغير ما أنزل الله
» صور من رحمة نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه و سلم- بغير المسلمين .
» سبحان الله سبحان الله ولا اله الا الله محمد رسول الله
» &>&>&>أقوال و حكم >&>&>&> لكم الحكم **********
» اجمــــــــــــــــل 21 جملة في العالم****لكم الحكم
» صور من رحمة نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه و سلم- بغير المسلمين .
» سبحان الله سبحان الله ولا اله الا الله محمد رسول الله
» &>&>&>أقوال و حكم >&>&>&> لكم الحكم **********
» اجمــــــــــــــــل 21 جملة في العالم****لكم الحكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 26, 2023 4:51 pm من طرف guerna noureddine
» حضارات ماقبل التاريخ
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف بن عامر لخضر
» واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر
الخميس نوفمبر 16, 2017 5:34 pm من طرف بن عامر لخضر
» من أقطابنا لبرج الغدير : زاوية سيدي احسن بلدية غيلاسة دائرة برج الغدير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 6:38 pm من طرف بن عامر لخضر
» انتشار الامازيغ
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:40 am من طرف بن عامر لخضر
» من اقطابنا لبرج الغدير: رحلة في ذكرى 8ماي1945( بئر ميشوبأولاد سي احمد )
السبت أكتوبر 21, 2017 5:56 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:09 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : منارة علم بقرية الدشرة ( مسجد الحاج الشريف )
الأحد أكتوبر 08, 2017 12:57 pm من طرف بن عامر لخضر
» برج الغدير : معلم أثري يكاد يندثر ( الضريح الروماني ببرج الشميسة )
الإثنين أكتوبر 02, 2017 6:42 am من طرف بن عامر لخضر
» مجموعة أطروحات دكتوراه دولة في الإقتصاد.
الجمعة مارس 31, 2017 9:25 pm من طرف yacine ha
» بعض من مؤلفات الدكتور محمد الصغير غانم
الثلاثاء مارس 21, 2017 8:42 am من طرف cherifa cherifa
» ربح المال مجانا من الانترنت
السبت فبراير 25, 2017 9:15 am من طرف mounir moon
» موسوعة كتب الطبخ
الجمعة فبراير 24, 2017 4:43 pm من طرف mounir moon
» cours 3eme année vétérinaire
الجمعة فبراير 24, 2017 4:38 pm من طرف mounir moon
» اين انتم
الإثنين فبراير 13, 2017 2:47 pm من طرف guerna noureddine