منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الحكم بغير ما أنزل الله 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
الحكم بغير ما أنزل الله 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحكم بغير ما أنزل الله

اذهب الى الأسفل

مميز الحكم بغير ما أنزل الله

مُساهمة من طرف BELQASSIM13 الإثنين يناير 02, 2012 5:26 am

الحكم بغير ما أنزل الله


روي عن علي بن ابي طلحة عن إبن عباس في تفسير قوله تعالى : ( ومن لم يحكم
بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )[المائدة: 44] قال (من جحد ما أنزل الله
، فقد كفر ، ومن أقر به ، لم يحكم به فهو ظالم فاسق ) .
2- وقال طاوس
عن ابن عباس - ايضا- في قوله (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم
الكافرون ) ؛ قال : (ليس بالكفر الذي يذهبون اليه ) .
وفي لفظ : ( كفر لاينقل عن الملة ) .
و لفظ آخر : ( كفر دون كفر، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .
ولفظ ثالث : ( هو به كفره ، وليس كمن كفر بالله ، وملائكته ، وكتبه و رسله ) .
3- وقال طاوس : ( ليس بكفر ينقل عن الملة ) .
4- وقال ابن طاوس : ( ليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله ) .

5- وقال عطاء : (كفر دون كفر ، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق ) .وانظر
تخريج هذه الآثار كتاب الشيخ سليم بن عيد الهلالي : (قرة العيون) .
6-
وقال علي بن الحسين : ( كفر ليس ككفر الشرك ، وفسق ليس كفسق الشرك ، وظلم
ليس كظلم الشرك ) . أخرجه عبد بن حميد؛ كما في (الدرر المنثور) (6/88-89).

7- وقال إسماعيل بن سعيد : سألت احمد : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك
هم الكافرون ) ، قلت : فما هذا الكفر ؟ قال : ( كفر لايخرج من الملة ) .
(سؤالات ابن هانيء)(2/193).
ولما سأله أبو داود السجستاني عن قول الله
تعالى : (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) ، أجابه بقول
طاوس و عطاء المتقدمين . في (سؤالاته) (ص 209) .
وذكر الشيخ الإسلام
إبن تيمية في (مجموع الفتاوى)(7/254) ، وتلميذه البار ابن القيم الجوزية في
(حكم تارك الصلاة) (ص59-60): أن الإمام أحمد- رحمه الله تعالى – سئل عن
الكفر المذكور في آية الحكم ؛ فقال (كفر لاينقل عن الملة ؛ مثل الإيمان
بعضه دون بعض ، فكذلك الكفر ، حتى يجيء من ذلك أمر لايختلف فيه ) .
8- وقال مجاهد في هذه الآيات الثلاث : ( من ترك الحكم بما أنزل الله رداً لكتاب الله ؛ فهو ظالم فاسق ) .

9- وقال عكرمة : ( ومن لم يحكم بما انزل الله جاحدا به ، فقد كفر ، ومن
أقر به ، ولم يحكم به ، فهو ظالم فاسق ) . (مختصر تفسير الخازن) (1/310).
10- قال الخازن رحمه الله في (تفسيره)(1/310- مختصره) : (وهذا قول ابن عباس ايضا ، وهو اختيار الزَّجّاج) .

11- وقال شيخ المفسيرين الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله في (جامع
البيان)(6/166-167) : (وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب قول من قال : نزلت
هذه الآيات في كفار أهل الكتاب ؛ لان ما قبلها وما بعدها من الآيات ففيهم
نزلت ، وهم المعنيون بها ، وهذه الآيات سياق الخبر عنهم فكونها خبرا عنهم
أولى .
فإن قال القائل : فإن الله- تعالى ذكره- قد عم بالخبر بذلك عن جميع من لم يحكم بما أنزل الله فكيف جعلته خاصا ؟

قيل : إن الله - تعالى- عمّ بالخبر بذلك عن قوم كانوا بحكم الله الذي حكم
به في كتابه جاحدين ، فأخبرهم عنهم أنهم بتركهم الحكم على سبيل ماتركوه ،
كافرون ، وكذلك القول في كل من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به هو بالله
كافر ؛ كما قال إبن عباس ؛ لأنه بجحوده حكم الله بعد علمه أنه أنزله في
كتابه نظير جحوده نبوة نبيه بعد علمه أنه نبي ) .
12- وقال السمعاني
رحمه الله في(تفسي القرآن)(2/42): (ومن لم يحكم بما أنزل الله فألئك هم
الكافرون ) قال البراء بن عازب – وهو قول الحسن - : الآية في المشركين .
قال ابن عباس : الآية في المسلمين ، وأراد به كفر دون كفر ، وأعلم أن
الخوارج يستدلون بهذه الآية ، ويقولون : من لم يحكم بما أنزل الله ، فهو
كافر ، وأهل السنة قالوا : لايكفر بترك الحكم .
وللآية تأويلان :
أحدهما : معناه ؛ ومن لم يحكم بما أنزل الله رداً وجحداً ، فأولئك هم الكافرون .
والثاني : معناه ؛ ومن لم يحكم بكل ماأنزل الله فأولئك هم الكافرون ، والكافر هو الذي يترك الحكم بكل ما أنزل الله دون المسلم .
13- وقال ابن الجوزي رحمه الله في ( زاد المسير )(2/366/367) : (والمراد بالكفر المذكور في الىية قولان :
أحدهما : أنه الكفر بالله – تعالى - .
الثاني : أنه الكفر بذلك الحكم ، وليس بكفر ينقل عن الملة .

وفصل الخطاب : أن من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا له، وهو يعلم أن الله
أنزله؛ كما فعلت اليهود؛ فهو كافر ، ومن لم يحكم به ميلا إلى الهوى من غير
جحود؛ فهو ظالم فاسق ، وقد روى علي بن أبي طلحة عن إبن عباس ؛ أنه قال : من
جحد ما أنزل الله : فقد كفر ، ومن أقر به ؛ ولم يحكم به ؛ فهو ظالم فاسق .
تحكيم القوانين للشيخ أبي أسامة سليم بن عيد الهلالي (ص " 31-32-33)
BELQASSIM13
BELQASSIM13
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الحكم بغير ما أنزل الله Medal-22
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.

قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..

لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات الهويات : الحكم بغير ما أنزل الله Readin10
المهن المهن : الحكم بغير ما أنزل الله Studen10
الاعلام الاعلام : الحكم بغير ما أنزل الله Male_a11
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15622
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/12/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى