منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
العشيقة 13401713

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
العشيقة 13401713
منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العشيقة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد العشيقة

مُساهمة من طرف BELQASSIM13 الجمعة ديسمبر 30, 2011 9:22 pm

فيا راغبا في الجنان ***وطالبا رضى الرحمن


لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ *** ـت بذلت ما تحوي من الأثمان


عذرا يا دنيا ، الجنة تنادينى


أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ *** ـت السعي منك لها على الأجفان





ولقد وصفت طريق مسكنها *** فانرمت الوصال فلا تكن بالواني


أسرع وحث السير جهدك *** انما مسراك هذا ساعة لزمان


فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ *** ـذل مهرها ما دمت ذا امكان


واجعل صيامك قبل لقياها ويو *** م الوصل يوم الفطر من رمضان


واجعل نعوت جمالها الهادي وسر *** تلقي المخاوف وهي ذات أمان


سبحان من غرست يداه جنة الـ *** فردوس عند تكامل البنيان


ويداه أيضا أتقنت لبنائها *** فتبارك الرحمن أعظم بان


لما قضى رب العباد العرش قا *** ل تكلمي فتكلمت ببيان


قد أفلح العبد الذي هو مؤمن *** ماذا ادّخرت له من الاحسان


فيها الذي والله لا عين رأت *** كلا ولا سمعت به الأذنان


كلا ولا قلب به خطر المثا *** ل له تعالى الله ذو السلطان


فاسم اذا أوصافها وصفات ها *** تيك المنازل ربة الاحسان


هي جنة طابت وطاب نعيمها *** فنعيمها باق وليس بفان


دار السلام وجنة المأوى ومنـ *** ـزل عسكر الايمان والقرآن


سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ *** إجلال والاكرام والسبحان


والله أكبر عالم الأسرار والـ *** إعلان واللحظات بالأجفان


والحمد لله السميع لسائر الـ *** أصوات من سر ومن إعلان


وهو الموحد والمسبح والممجـ *** ـد والحميد ومنزل القرآن


والأمر من قبل ومن بعد له *** سبحانك اللهم ذا السلطان





لكن أدناهم وما فيهم دني *** إذ ليس في الجنات من نقصان


فهو الذي تلقى مسافة ملكه *** بسنيننا ألفان كاملتان


فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ *** يته لأدناه القريب الداني


أو ماسمعت بأن آخر أهلها *** يعطيه رب لعرش ذو الغفران


أضعاف دنيانا جميعا عشر أمـ *** ـثال لها سبحان ذي الاحسان





والريح يوجد من مسيرة أربعيـ *** ـن وإن تشأ مائة فمرويان


سبحان من غرست يداه جنة الـ *** فردوس عند تكامل البنيان


ويداه أيضا أتقنت لبنائها *** فتبارك الرحمن أعظم بان





هذا وأول زمرة فوجوههم *** كالبدر ليل الست بعد ثمان


السابقون هم وقد كانوا هنا *** أيضا أولي سبق الى الاحسان


والزمرة الأخرلا كأضواء كوكب *** في الأفق تنظره به العينان


أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسـ *** ـك خالص يا ذلة الحرمان


هذا وسنهم ثلاث مع ثلا *** ثين التي هي قوة الشبان


والطول طول أبيهم ستون لـ *** ـكن عرضهم سبع بلا نقصان


هذا كمال الحسن في أبشارهم *** وشعورهم وكذلك العينان


ولقد أتى أثر بأن لسانهم *** بالمنطق العربي خير لسان





وبناؤها اللبنات من ذهب *** وأخرى فضة نوعان محتلفان


وقصورها من لؤلؤ وزبرجد *** أو فضة أو خالص العيقان


وكذاك من در وياقوت به *** نظم الناء بغاية الاتقان


والطين مسك خالص أو زعفرا *** ن جابذا أثران مقبولان


والأرض مرمرة مخالص فضة *** مثل المرات تناله العينان


حصباؤها در وياقوت كذا *** ك لآلىء نثرت كنثر جمان


وترابها من زعفران أو من المـ *** ـسك الذي ما استلّ من غزلان


غرفاتها في الجو ينظر بطنها *** من ظهرها والظهر من بطنان


سكانها أهل القيام مع الصيا *** م وطيب الكلمات والاحسان


للعبد فيها خيمة من لؤلؤ *** قد جوفت هي صنعة الرحمن


فيها مقاصير بها الأبواب من *** ذهب ودر زين بالمرجان


وخيامها منصوبة برياضها *** وشواطئ الأنهار ذي الجريان


لله هاتيك الخيام فكم بها *** للقلب من علق ومن أشجان


فيها الأرائك وهي من سرر عليـ *** ـهن الحجال كثيرة الألوان





أنهارها في غير أخدود جرت *** سبحان ممسكها عن الفيضان


من تحتهم تجري كما شاءوا مفجـ *** ـرة وما للنهر من نقصان


عسل مصفى ثم ماء ثم خمـ *** ـر ثم أنهار من الألبان


مع خمرة لذت لشاربها بلا *** غول ولا داء ولا نقصان


والخمر في الدنيا فهذا وصفها *** تغتال عقل الشارب السكران


وبها من الأدواء ما هي أهله *** ويخاف من عدم لذي الوجدان


فنفى لنا الرحمن أجمعها عن الـ *** ـخمر التي في جنة الحيوان





أشجارها نوعان منها ما له *** في هذه الدنيا مثال ذان


وكذلك الرمان والأعناب *** التي منها القطوف دوان


فيلذها في الأكل عند منالها *** وتلذها من قبله العينان


يا طيب هاتيك الثمار وغرسها *** في المسك ذاب الترب للبستان


وكذلك الماء الذي يسقى ب *** ياطيب ذاك الورد للظوآن


وإذا تناولت الثمار أتت نظيـ *** ـرتها فحلت دونها بمكان


بل ذللت القطوف فكيف ما *** شئت انتزعت بأسهل الامكان





وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال فجلّ ذو الاحسان


وظلالها معدودة ليست تقي *** حرا ولا شمسا وأنى ذان


أو ما سمعت بظل أصل واحد ***فيه يسير الراكب العجلان


مائة سنين قدرت لا تنقضي ***هذا العظيم الأصل والأفنان





وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم *** ولحوم طير ناعم وسمان


وفواكه شتى بحسب مناهم *** يا شبعة كملت لذي الايمان


لحم وخمر والنسا وفواكه *** والطيب مع روح ومع ريحان


وصحافهم ذهب تطوف عليهم *** بأكف خدام من الولدان





وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ *** ـكافور ذاك شراب ذي الاحسان


هذا شرب أولي اليمين ولكن الـ *** أبرار شربهم المقرب خيرة الرحمن


هذا وتصريف المآكل منهم *** عرق يفيض لهم من الأبدان


كروائح المسك الذي ما فيه خلـ *** ـط غيره من سائر الألوان


فتعود هانيك البطون ضوامرا *** تبغي الطعام على مدى الأزمان


لا غائط فيها ولا بول ولا *** مخط ولا بصق من الانسان


ولهم جشاء ريحه مسك يكو *** ن به تمام الهم بالاحسان


فاسمع صفات عرائس الجنات ثم اخـ ** ـتر لنفسك يا أخا العرفان


حور حسان قد كملن خلائقا *** ومحاسنا من أجمل النسوان


فيرى محاسن وجهه في وجها *** وترى محاسنها به بعيان


حمر الخدود ثغورهن لآلئ *** سود العيون فواتر الأجفان


والبرق يبدو حين يبسم ثغرها *** فيضيء سقف القفصر بالجدران


ولقد روينا أن برقا ساطعا *** يبدو فيسأل عنه من بجنان


فيقال هذا ضوء ثغر صاحبك *** في الجنة العليا كما تريان


لله لاثم ذلك الثغر الذي *** في لثمه إدراك كل أمان


ريانة الأعطاف من ماء الشبا *** ب فغصنها بالماء ذو جريان


والقد منها كالقضيب اللدن في *** حسن القوام كأوسط القضبان


والمعصمان فان تشأ شبههما *** بسبيكتين عليهما كفان


كالزبد لينا في نعومة ملمس *** أصداف در دورت بوزان


لا الحيض يغشاه ولا بول ولا *** شيء من الآفات في النسوان


ولقد رأينا أن شغلهم الذي *** قد جاء في يس دون بيان


شغل العروس بعرسه من بعدما *** عبثت به الأشواق طول زمان


بالله لا تسأله عن أشغاله *** تلك اليالي شأنه ذو شان


واضرب لهم مثلا بصب غاب عن *** محبوبه في شاسع البلدان


والشوق يزعجه اليه وما له *** بلقائه سبب من الامكان


وافى اليه بعد طول مغيبه *** عنه وصار الوصل ذا امكان


أتلومه ان صار ذا شغل به *** لا والذي أعطى بلا حسبان


يا رب غفرا قد طغت أقلامنا *** يا رب معذرة من الطغيان


أقدامها من فضة قد ركبت *** من فوقها ساقان ملتفان


الساق مثل العاج ملموم يرى *** مخ العظام وراءه بعيان


والريح مسك والجسوم نواعم *** واللون كالياقوت والمرجان


وكلامها يسبي العقول بنغمة *** زادت على الأوتار والعيدان


وهي العروب بشكلها وبدلها *** وتحبب للزوج كل أوان


أتراب سن واحد متماثل س *** ن الشباب لأجمل الشبان


بكر فلم يأخذ بكارتها سوى المح *** بوب من انس ولا من جان


وأعفهم في هذه الدنيا هو *** الأقوى هناك لزهده الفاني


فاجمع قواك لما هناك وغمض *** العينين واصبر ساعة لزمان


ما ههنا والله ما يسوى قلام *** ة ظفر واحدة ترى بجنان


لا تؤثر الأدنى على الأعلى *** فان تفعل رجعت بذلة وهوان


يا مغرق الطرف المذب يالاولى *** جردن عن حسن وعن احسان


وجمالها زور ومصنوع فان *** تركته لم تطمح لها العينان


فجمالها قشر رقيق تحته *** ما شئت من عيب ومن نقصان


فانظر مصارع من يليك ومن خلا *** من قبل من شيب ومن شبان


فاخطب من الرحمن خودا ثم قد *** م مهرها ما دمت ذا إمكان


والله لم تخرج الى الدنيا للذ *** ة عيشها أو للحطام الفاني


لكن خرجت لكي تعد الزاد للـ *** أخرى فجئت بأقبح الخسران


أهملت جمع الزاد حتى فات بل *** فات الذي ألهاك عن ذا الشان


والله لو أنّ القلوب سليمة *** لتقطعت أسفا من الحرمان


لكنها سكرى بحب حياتها الد *** نيا وسوف نفيق بعد زمان





والله لولا رؤية الرحمن في الـ *** ـجنات ما طابت لذي العرفان


أعلى نعيم رؤية وجهه *** وخطابه في جنة الحيوان


وأشد شيء في العذاب حجابه *** سبحانه عن ساكني النيران


وإذ رآه المؤمنون نسوا الذي *** هم فيه مما نالت العينان


فإذا توارى عنهم عادوا الى *** لذاتهم من سائر الألوان


فلهم نعيم عند رؤيته سوى *** هذا النعيم فحبذا الأمران


والله ما في هذه الدنيا ألذ *** من اشتياق العبد للرحمن


وكذاك رؤية وجهه سبحانه *** هي أكمل اللذات للانسان


أو م سمعت بأنه سبحانه *** حقا يكلم حزبه بجنان


فيقول جل جلاله هل أنتم *** راضون قالوا نحن ذو رضوان


أم كيف لا نرضى وقد أعطيتنا *** ما لم ينله قط من انسان


فيقول أفضل منه رضواني فلا *** يغشاكم سخط من الرحمن


أو ما سمعت منادي الايمان يخـ *** ـبر عن منادي جنة الحيوان


يا أهلها لكم لدى الرحمن وعـ *** ـد وهو منجزه لكم بضمان


قالوا أما بيضت أوجهنا كذا *** أعمالنا أثقلت في الميزان


وكذاك قد أدخلتنا الجنات حيـ *** ـن أجرتنا من مدخل النيران


فيقول عندي موعد قد آن أن *** أعطيكموه برحمتي وحناني


فيرونه من بعد كشف حجابه *** جهرا روى ذا مسلم ببيان


تالله لو شاقتك جنات النعيـ *** ـم طلبتها بنفائس الأثمان


جليت عليك عرائس والله لو *** تجلى على صخر من الصوان


رقت حواشيه وعاد لوقته *** ينهال مثل نقى من الكثبان


يا سلعة الرحمن لست رخيصة *** بل انت غالية على الكسلان


يا سلعة الرحمن ليس ينالها *** في الألف الا واحد لا اثنان


يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها *** الا أولو التقوى مع الايمان


يا سلعة الرحمن أين المشتري *** فلقد عرضت بأيسر الأثمان


يا سلعة الرحمن هل من خاطب *** فالمهر قبل الموت ذو امكان


يا سلعة الرحمن كيف تصبر الـ *** ـخطاب عنك وهم ذوو ايمان


يا سلعة الرحمن لولا أنها *** حجبت بكل مكاره الانسان


ما كان عنها قط من متخلف *** وتعطلت دار الجزاء الثاني


لكنها حجبت بكل كريهة *** ليصد عنها المبطل المتواني





نزه سماعك إن أردت سماع ذيـ *** ـاك الغناء عن هذه الألحان


لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ *** ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمان


إن اختيارك للسماع النازل الـ *** أدنى على الأعلى من النقصان


والله أن سماعهم في القلب والـ *** إيمان مثل السم في الأبدان


والله ما انفك الذي هو دأبه *** أبدا من الاشراك بالرحمن


فالقلب بيت الرب جل جلاله *** حبا واخلاصا مع الاحسان


فإذا تعلق بالسماع اصاره *** عبدا لكل فلانة وفلان


حب الكتاب وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان





قال ابن عباس ويرسل ربنا *** ريحا تهز ذوائب الأغصان


فتثير أصواتا تلذ لمسمع الا *** نسان كالنغمات بالأوزان


يا لذة الأسماع لا تتعوضي *** بلذاذة الأوتار والعيدان


أو ما سمعت سماعهم فيها غنا *** ء الحور بالأصوات والألحان


واها لذيّاك السماع فإنه *** ملئت به الأذنان بالاحسان


واها لذيّاك السماع وطيبه *** من مثل أقمار على أغصان


واها لذيّاك السماع فكم به *** للقلب من طرب ومن أشجان





يأتون سوقا لا يباع ويشترى *** فيه فخذ منه بلا أثمان


لله سوق قد أقامته الملا *** ئكة الكرام بكل ما احسان


فيها الذي والله لا عين رأت *** كلا ولا سمعت به اذنان


كلا ولم يخطر على قلب امرئ *** فيكون عنه معبرا بلسان


واها لذا السوق الذي من حله *** نال التهاني كلها بأمان


يا من تعوض عنه بالسوق الذي *** ركزت لديه راية الشيطان


لو كنت تدري قدر ذاك السوق لم *** تركن الى سوق الكساد الفاني


فهم الى يوم المزيد أشد شو *** قا من محب للحبيب الداني


أو ما سمعت بشانهم يوم المزيـ *** ـد وأنه شأن عظيم الشان


هو يوم جمعتنا ويوم زيارة الـ *** ـرحمن وقت صلاتنا وأذان


والسابقون الى الصلاة هم الألى *** فازوا بذاك السبق بالاحسان


سبق بسبق والمؤخر ههنا *** متأخر في ذلك الميدان


والأقربون الى الامام فهم أولو *** الزلفى هناك فههنا قربان


ويحاضر الرحمن واحدهم محا *** ضرة الحبيب يقول يا ابن فلان


هل تذكر اليوم الذي كنت فيـ *** ـه مبارزا بالذنب والعصيان


فيقول رب أما مننت بغفرة *** قدما فانك واسع الغفران


فيجيبه الرحمن مغفرتي التي *** قد أوصلتك الى المحل الداني





أو ما سمعت منادي الايمان يخـ *** ـبر عن مناديهم بحسن بيان


لكم حياة ما بها موت وعا *** فية بلا سقم ولا أحزان


ولكم نعيم ما به بؤس وما *** لشبابكم هرم مدى الأزمان


كلا ولا نوم هناك يكون ذا *** نوم وموت بيننا اخوان


أو ما سمعت بذبحه للموت بيـ *** ـن المنزلين كذبح كبش الضان


بالله ما عذر امرئ هو مؤمن *** حقا بهذا ليس باليقظان


يا غافلا عما خلقت له انتبه *** جد الرحيل فلست باليقظان


سار الرفاق وخلفوك مع الألي *** قنعوا بذا الحظ الخسيس الفاني


ورأيت أكثر من ترى متخلفا *** فتبعتهم ورضيت بالحرمان


لكن أتيت بخطتي وعجز وجهـ *** ـل بعد ذا وصحبت كل امان


منتك نفسك باللحاق مع القعو *** د عن المسير وراحة الأبدان


ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا *** ماذا صنعت وكنت ذا امكان


العشيقة Images?q=tbn:ANd9GcTPVqgf4AuFGnqsu74MbHnGrOWmxNtUdxbD-zSuqjlSHgq4XeId
BELQASSIM13
BELQASSIM13
عضو ذهبي
عضو ذهبي

العشيقة Medal-22
رسالة sms : اجعلها دستورا لك إن المقاتل لا يغير عقيدته وإنما يغير موقعه،فلا يعنيك متى تصل وإنما يعنيك شرف الهدف الذي تسعى إليه.

قد يحرمك الله من شيء وتتألم: {وحرمنا عليه المراضع من قبل} لأنه خبّأ لك الأفضل فلا يريدك أن تنشغل بغيره {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن} .

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..

لا تحزن على أمر فات، فلربما فواته سبب لحصولك على ما هو خير منه (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
الهويات الهويات : العشيقة Readin10
المهن المهن : العشيقة Studen10
الاعلام الاعلام : العشيقة Male_a11
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 590
نقاط التميز : 15052
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/12/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: العشيقة

مُساهمة من طرف ninou الثلاثاء مارس 27, 2012 12:15 pm

شكرا

ninou
عضو نشيط
عضو نشيط

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 134
نقاط التميز : 13506
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/03/2012


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى